تكنولوجيا

ليس للبحث المُبسط فقط.. 6 حيل تُمكنك من تحويل جوجل إلى محقق إلكتروني محترف

سواءً أعجبنا ذلك أو لم يعجبنا؛ يُعَدُّ جوجل بوابة أغلب الناس إلى الإنترنت. وحين تبحث عن شيءٍ بسيط -كأحدث أخبار إيران-؛ يُوفِّر لك جوجل في العادة ما تريده من أول محاولة. لكن إن كنت تحاول العثور على شيءٍ أكثر تخصصاً، فقد تحتاج للتنقيب بعض الشيء. إليك بعض الحيل التي بإمكانك ادِّخارها لوقت الحاجة، والتي ستجعل حياتك أسهل كثيراً؛ وفقاً لما نشره موقع صحيفة New York Times الأمريكية.

من السهل البحث عن بضع كلمات، مثل: مكبرات صوت Sony HT-Z9F، والعثور على المنتج/ات الذي تبحث عنه. لكن لنقل إنَّك بحاجةٍ إلى معلومات محددة إضافية، مثل أبعاد المحركات الموجودة داخل هذا المكبر. فالبحث عن قُطر محرك مكبر الصوت HT-Z9F لن يُظهر أي صفحةٍ تسرد هذه المواصفات الدقيقة، ولن يُظهرها أيضاً إضافة كلمة «حجم». بدلاً من ذلك، نحتاج للتفكير في الطريقة التي قد تصاغ بها هذه المعلومة في الصفحة المنشودة، واستخدام علامات الاقتباس لتضييق نطاق البحث.

فحين تضع علامات اقتباس على جانبي مجموعةٍ من الكلمات، يخبر ذلك جوجل أن يبحث عن هذه الكلمات بهذا الترتيب وحسب. بمعنى أن البحث: عن حجم محركات sony HT-Z9F (لا تقلق، لا يشكل حجم الحروف الإنجليزية المكتوبة فارقاً)، سيبحث عن أي صفحة تتضمن «حجم» و»محركات» دون أن يكونا معاً بالضرورة. أما البحث عن «حجم محركات مكبر الصوت HT-Z9F»، سيُضيق بحثنا بشكلٍ كبير، ويُظهر نتيجةً صحيحة في أول الصفحة تذكر بالتحديد المواصفات التي نبحث عنها: محركات بحجم 2.5 بوصة. (إن لم يكن بإمكانك العثور على المصطلحات التي تبحث عنها في الصفحة الظاهرة، اضغط على Ctrl+F في لوحة المفاتيح -أو Command+F في حواسيب Mac- لتحديد مكان الكلمات في هذه الصفحة).

نصيحةٌ إضافية: إن كنت تبحث عن صفحة محددة، لكنك غير متأكد من الكلمات التي ينبغي عليك استخدامها، يمكنك وضع نجمة بين العلامتين لترمز لأي كلمة. على سبيل المثال، إذا نسيت عنوان أغنية البوب الراقصة الخاصة بتايلور سويفت من ألبوم 1989؛ فيمكنك البحث عن: تايلور سويفت «* it off»، والعثور على كلمات «Shake It Off» التي تبحث عنها.

من المحبط أن يرجع بحثك بكومةٍ من النتائج التي لا علاقة لها بما تبحث عنه. وهذا شائعٌ بشكل خاص في حالة الكلمات المتجانسة، وهي الكلمات التي تُكتب بنفس الحروف وتُنطق بنفس الطريقة؛ لكنْ لها معانٍ مختلفة. على سبيل المثال، عند البحث عن فرق الزفاف الموسيقية wedding bands تظهر الكثير من النتائج؛ لكن أغلبها عن خواتم الزفاف -التي تُدعى أحياناً Bands-، وليس الموسيقيين الذين يُحيون حفلات الزفاف.

وفي مثل هذه الحالة تُصبح علامة الطرح صديقتك الصدوقة. فكِّر في كلمةٍ قد تظهر في كل الصفحات غير ذات الصلة (في مثالنا الحالي قد تكون «مجوهرات jewelry» أو «صائغ jeweler» هي أفضل خياراتك)، واكتبها مع إضافة علامة الطرح في بحثك: «wedding bands -jewelry». وبهذه الطريقة ستحصل على مجموعةٍ من المواقع التي تكتب نقداً لفِرق الزفاف في كافة أنحاء البلاد.

استخدم هذا أحياناً مع المنتجات التي تمتلك أشقاء بأسماء شبيهة، مثل: خط منتجات MacBook من شركة Apple الذي يتضمن MacBook، وMacBook Air، وMacBook Pro. هل تظهر نتائج كثيرة عن أجهزة Air وPro؟ أزِلها تماماً من بحثك باستخدام «macbook -air -pro»، التي ستُظهر لك المزيد من النتائج ذات الصلة.

إن أصابك دوارٌ بعد النصيحة الأخيرة، إليك نصيحةً أخرى سهلة. أحياناً، تتألف نتائج البحث من مقالات قديمة مُصنَّفة بحسب موضوعٍ معين؛ لكنها لم تخضع للتحديث بحيث تتضمَّن التغييرات الحديثة. إذا واجهتك هذه المشكلة، يمكنك وضع قيود زمانية على النتائج بالنقر فوق زر «أدوات» أسفل شريط البحث في جوجل، ثم النقر على قائمة «أي وقت» المُنبثقة. ويمكنك قصر نتائجك على الأسبوع، أو الشهر، أو العام الماضي، أو على إطار زمني مخصص.

إن كنت تبحث عن مقالٍ قرأته منذ فترة؛ لكنَّك لا تستطيع العثور عليه الآن، أو كنت ترغب في معرفة ما يقوله أحد المواقع التي تثق بها عن موضوعٍ معين، يمكنك استخدام المشغل site: لتضييق حدود البحث على هذا المنشور. ويُعَدُّ ذلك مفيداً بشكلٍ خاص في حالة المواقع التي لا تمتلك أداة بحث؛ لكنه يتفوق في الغالب على شريط البحث الموجود في المواقع أيضاً.

لنقل إنَّني أرغب في القراءة عن اتفاق إيران النووي؛ لكنني أُفضِّل تغطية صحيفة New York Times الأمريكية. فبدلاً من استخدام جوجل للبحث عن «اتفاق الولايات المتحدة وإيران النووي US iran deal» للحصول على أحدث الأخبار، يمكنني كتابة «site:nytimes.com iran deal» لأشاهد نتائج تغطية هذه الصحيفة وحسب. ويُتيح ذلك أيضاً لي رؤية كل شيءٍ نشرته صحيفة The Times عن هذا الموضوع، رجوعاً إلى أسابيع أو شهور، بدلاً من أن تشوِّش نتائجي إصداراتٌ مختلفة من ناشرين آخرين لنفس أخبار اليوم.

هل أنت مستعدٌ لدرسٍ بمستوى أكثر تقدماً؟ إذ تُعَدُّ حيل مشغل site: عظيمة؛ لكنَّ كتابتها تستغرق بعض الوقت، خاصةً إن كنت تبحث في صحيفة Times بشكلٍ معتاد. يُمكنك أن تُوفِّر لنفسك لحظات ثمينة في كل عملية بحث من خلال إنشاء كلمة مفتاحية قصيرة لمجموعة من النصوص التي تبحث عنها بشكل معتاد؛ إن كان متصفحك يدعم هذا الخيار، وأغلب المتصفحات تدعمه. وبهذه الطريقة، فبدلاً من كتابة «site:nytimes.com» في كل مرة، يمكنك كتابة «nyt» في شريط عناوين متصفحك وحسب، وإضافة المصطلح الذي ترغب في البحث عنه، والوصول إلى النتائج الجيدة بشكلٍ مباشر.

لتفعل ذلك، أجرِ بحثاً تجريبياً على جوجل، ثم انسخ الرابط الموجود في شريط العناوين. باستخدام المثال السابق، يكون الرابط:

https://www.google.com/search?q=site%3Anytimes.com+iran+deal

هذا هو الرابط الذي سأستخدمه لإنشاء الاختصار الذي نتحدث عنه. وفي متصفح Chrome، انقُر بالزر الأيمن على شريط العناوين، واختر «تعديل محركات البحث»، ثم اختر «أضِف» لإنشاء واحدٍ جديد تكون فيه «nyt» كلمةً مفتاحية. أما في متصفح Firefox، فانقر بالزر الأيمن على شريط الإشارات، وأنشئ إشارةً جديدة تكون «nyt» كلمةً مفتاحيةً فيها.

ألصِق رابط البحث الذي نسخته سابقاً في صندوق «محرك البحث»، أو «الموقع»، واستبدل مصطلح البحث الخاص بك بـ «%s» -وتأكَّد من جعل أيّ مصطلحٍ ترغب في جعله جزءاً من الكلمة المفتاحية. وحيث أنَّني أرغب في أن يبحث اختصار «nyt» عن «site:nytimes.com»، بالإضافة إلى مصطلح البحث الذي أضفته أياً ما يكون، سيبدو الرابط الذي سيظهر لي كالتالي:

https://www.google.com/search?q=site%3Anytimes.com+%s

هل ترى كيف استبدلتُ كلمة «iran+deal» بـ «%s» في الرابط؟ والآن، كلما كتبت «nyt» في شريط العناوين، يمكنني البحث في صحيفة New York Times عن أيّ مصطلحٍ أريده.

أستخدم هذا في جميع أنواع البحث الشائعة: المواقع التي تعجبني (نتائج صحيفة New York Times من خلال nyt التي تبحث في site:nytimes %s)، أو الكُتَّاب الذين أثق بهم (نتائج الكاتبة جولي كير من خلال jk التي تبحث في Jolie Kerr %s)، أو -إن كنت ترغب في الوصول إلى مستوى متقدم للغاية- حيل الروابط الأخرى مثل الحصول على اتجاهات السير من خرائط جوجل: http://maps.google.com/maps?f=q&source=s_q&hl=en&q=from+123+main+street+to+%s.

أخيراً، لا تتألف كافة عمليات البحث من كلمات. فأحياناً، قد يكون من الأسهل معرفة من أين أتت إحدى الصور المعينة، أو العثور عن نسخةٍ أكبر حجماً منها. وأنت تعرف على الأرجح أنَّ بإمكانك كتابة القليل من الكلمات للعثور على صورةٍ باستخدام بحث الصور في جوجل؛ لكنك قد لا تكون قد أدركت بعدُ أن الأمر يسير في الاتجاه المعاكس أيضاً: اسحب صورةً إلى خانة بحث الصور، وسيجد لك جوجل نسخاً أخرى من تلك الصورة.

قبل بضع سنوات، كنت أبحث عن شقة، ووجدت واحدةً تبدو رائعة. حيث احتوت على عدد غرف النوم الذي أحتاج إليه، وكانت في الموقع الذي أُريد السكن فيه، وبدت الصور رائعة. لكنَّني وجدت أنها في أحد مواقع عرض الشقق المتاح للمشتركين وحسب، لذا توجَّب عليَّ دفع اشتراكٍ شهريٍ للحصول على اسم وعنوان وبيانات اتصال هذا المجمَّع العقاري. ولصد الهزيمة، سحبت صورة المبنى إلى سطح المكتب الخاص بي، ثم سحبتها إلى بحث الصور في جوجل. وعلى الفور، عثر جوجل على موقعٍ آخر استخدم هذه الصورة: موقع المبنى الرسمي، حيث يمكنني الاتصال أو المراسلة للسؤال مباشرةً عن الوحدات المتاحة للاستئجار. 

ولا ينفرد موقع جوجل بهذه الخاصية وحده. إذ يُعَدُّ موقع TinEye أداةً أخرى تُقدِّم بعض الخيارات الإضافية، إن كنت تحاول العثور على محل ظهور صورةٍ ما لأول مرة. كذلك، يتيح تطبيق Ebay على هواتف آيفونتطبيق الأندرويد– أيضاً البحث باستخدام الصور، وهو ما سيفيدك إن كنت تحاول العثور على أحد مكونات مجموعة فناجين بدون علامات -أو شيءٍ من هذا القبيل. ولا يؤتي هذا الخيار ثماره دائماً، لكن حين تكون في مأزق، فالأمر يستحق المحاولة، وقد يعطيك دليلاً آخر يمكنك إضافته إلى الكلمات التي تبحث عنها.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى