لايف ستايل

ليس كل الطعام مفيداً.. إليك الأطعمة المحظورة على الأطفال تحت سن الخامسة

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات معرضون لخطر متزايد للإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء والمضاعفات الصحية ذات الصلة لأن أجهزة المناعة لديهم لا تزال تتطور، لذلك لا يمكنهم محاربة العدوى مثل البالغين وهناك كذلك قائمة من الأطعمة المحظورة على الأطفال تحت سن الخامسة.

بالإضافة إلى ذلك، ينتج الأطفال الصغار كمية أقل من الأحماض التي تقتل البكتيريا الضارة  في المعدة، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

يمكن أن يكون التسمم الغذائي خطيراً بشكل خاص على الأطفال الصغار لأنه غالباً ما يسبب القيء أو الإسهال أو كليهما. ولأن أجسام الأطفال صغيرة، فإنها يمكن أن تفقد بسرعة الكثير من سوائل الجسم الأمر الذي يتسبب في حدوث الجفاف.

من خلال استخدام إرشادات التعامل الآمن مع الأغذية وإعدادها يمكنك المساعدة في تقليل خطر انتشار التسمم الغذائي.

تجنب إطعام طفلك بيضاً نيئاً أو أطعمة تحتوي على بيض نيء فهو من الأطعمة المحظورة على الأطفال تحت سن الخامسة، أيضاً ابتعد عن اللحوم النيئة والأسماك والدواجن غير المطهية جيداً. 

لا تطعم طفلك العسل حتى بعد عيد ميلاده الأول، لأنه يمكن أن يؤوي جراثيم سامة يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

تجنب إطعام الأطفال الصغار مباشرة من الحاوية التي سيعاد تخزينها مرة أخرى مثل برطمانات أغذية الأطفال (من الملعقة إلى الفم والعودة إلى الحاوية) حتى لا تدخل  البكتيريا من فم طفلك إلى بقية الطعام. يمكن أن تستمر هذه البكتيريا في النمو في بقايا الطعام وقد تسبب التسمم الغذائي. 

هاك طريقة أكثر أماناً تتمثل في صب أغذية الأطفال من الحاوية في طبق منفصل ثم إطعامه من الطبق الجديد، تخلص من جميع الأطعمة غير المأكولة من الطبق. يمكن تخزين الأطعمة التي لم تكن على اتصال بفم الطفل في الثلاجة.

اغسل يديك قبل تحضير الطعام وبعد لمس اللحوم النيئة والدجاج والسمك والمحار والخضراوات والبيض.

تأكد من نظافة يديك قبل الرضاعة، علّم أطفالك غسل أيديهم بعد لمس الحيوانات الأليفة والذهاب إلى المرحاض وقبل الأكل.

اغسل جيداً جميع الأوعية والملاعق المستخدمة في التغذية بالماء الساخن والصابون وتأكد أيضاً من إبقاء ألواح التقطيع والأواني نظيفة.

حافظ على اللحوم النيئة والبيض بعيداً عن الأطعمة الأخرى في الثلاجة، بما في ذلك اللحوم المطبوخة أو الجاهزة للأكل. 

لا تعد استخدام الأطباق أو الأواني التي لمست الأطعمة النيئة واغسلها في غسالة الصحون أو بالماء الدافئ والصابون.

استخدم فقط الأطباق والأواني النظيفة لأطعمتك الجاهزة، واستخدم لوح تقطيع واحداً للأطعمة الجاهزة للأكل ولوح تقطيع مختلفاً للحوم النيئة والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية، تجنب استخدام الإسفنج لأنه يصعب بقاؤه خالياً من البكتيريا.

الأطفال الصغار هم أيضاً عرضة لخطر الاختناق، فهم لديهم أسنان لكنهم غير قادرين  على التعامل مع جميع أنواع الأطعمة.

إن تشجيع أطفالك على تناول المزيد من الفاكهة والخضار أمر ضروري من أجل الحفاظ على صحتهم، لكن الخبراء يحذرون من أن بعض الأطعمة التي تعتبر جيدة لأطفالك قد تشكل خطراً كبيراً، وتسبب الاختناق.

الخبز الأبيض يعلق بسهولة في الحلق بالإضافة للفشار والحلويات الصلبة والمقرمشات والمكسرات والبذور والتفاح والدجاج بالعظام والمصاصة واللبان وقطع الجبن والعنب الكامل والزبيب والفواكه المجففة والنقانق جميعها من الأطعمة المحظورة على الأطفال تحت سن الخامسة. 

قطع الأشياء المستديرة كالزبيب والعنب والنقانق إلى قطع صغيرة للغاية وابشر الخضار النيئة وادهن الخبز أو البسكويت بطبقة رقيقة من زبدة البندق.

راقب طفلك وهو يأكل وتأكد أنه لا يضع طعاماً كثيراً في فمه، وتعلم أيضاً الإسعافات الأولية للتعامل معه إذا تعرض للاختناق.

لا تعرض طفلك لتناول الأسماك المحتوية على نسب عالية من الزئبق وتشمل  التونة الطازجة والمجمدة، وسمك القرش وسمك أبو سيف وسمك مارلين والسمك البرتقالي الخشن وسمك الإيسكولار.

تجنب الكافيين قدر الإمكان في العديد من أنواع المشروبات الغازية والقهوة والشاي والشوكولا ومشروبات الطاقة، وذلك لأن الكافيين مادة منبهة تزيد معدل ضربات القلب واليقظة، ما يعرض الأطفال لصعوبات النوم ويؤثر على انتباههم، ويمكن أن يسبب صداعاً أو ألماً بالمعدة.

قلل من إضافة الملح أثناء الطهي وعلى مائدة الطعام فهو أيضاً من الأطعمة المحظورة على الأطفال تحت سن الخامسة،وهذ لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بعد البلوغ.

يعتبر فيتامين (أ) ضرورياً لصحة الجلد والعظام، لكن تسبب زيادته آلاماً في العضلات والعظام، واضطرابات في البشرة والكبد.

تحتوي العديد من المكملات الغذائية على نسب من هذا الفيتامين، لذا اختر المكمل المحتوي على النسب الأقل من هذا الفيتامين، ما لم يوصِ الطبيب بخلاف ذلك.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى