منوعات

«لو بيحترق النظام الطائفي بيكون أفضل».. هكذا انتقد نجوم لبنان الحكومة بعد الحرائق

علق مشاهير لبنان ونجوم الفن على الحرائق التي نشبت في غابات بمختلف المناطق اللبنانية، فجر الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول 2019، لتتوسّع رقعتها إلى 105 حريق بعد أن اقتصرت قبل يوم على منطقة «المشرف» الساحلية جنوب العاصمة بيروت.

وانتقد بعض المشاهير الحكومة اللبنانية وهاجموا المسؤولين بكلمات شديدة اللهجة، فيما عبر آخرون عن حزنهم وتضامنهم مع الضحايا. وهنا نستعرض أبرز ردود الأفعال.

نشطت إليسا بإعادة نشر عشرات التغريدات التي ينتقد أصحابها الحكومة أو يدعمون الضحايا. كما كتبت تغريدات وجهت فيها انتقادات لاذعة للمسؤولين.

إذ لامتهم على عدم توظيف حراس للغابات أو عدم صيانة الطائرات لأسباب طائفية، وأضافت: «لو بيحترق هالنظام السياسي الطائفي كلو شو بيكون أفضل».

وفي تغريدة أخرى كتبت: «قلبي عم يحترق مع كل عيلة عم تضهر من بيتها بهالحرايق، ومع كل حدا عم يضيع رزقو، ومع كل شخص ما نام ببيتو من ورا النار. يا حرام عا بلدنا. إذا عاش أزمات وتخطاها، بيجي غضب الطبيعة يكفّي عليه».

عم فتش عا حدا لومو على اللي صاير بس ما عم لاقي. بلوم يللي ما وظّفو حراس الأحراج لأسباب طائفية، أو يللي استكترو صيانة طوافات وفضّلو يكزدرو فيهن، أو يللي بيلاقو ميزانية وزاراتن أهم من وزارة البيئة. لو بيحترق هالنظام السياسي الطائفي كلو شو بيكون أفضل

كذلك وجه راغب علامة رسائل لاذعة للحكومة، إذ كتب: «في لبنان وفي كل صباح نسمع عن عشرات بل مئات الفضائح لكن لا وجود على الإطلاق لمن يحاسب.. مجلس النواب وأجهزة الرقابة أين أنتم؟ صح النوم لبنان يحترق وسيفرح المسؤولين بموسم جديد للصفقات والشحادة على ظهر الشعب».

وقال في تغريدة أخرى إن الحكومة تستطيع إغراق التظاهرات فقط لا الحرائق، فيما أكد أن الحرائق مفتعلة خاصةً أنها اشتعلت مساءً ولم تكن هناك شمس لتشعلها، كما شكر المتطوعين ورجال الدفاع المدني والجيش الذين ساعدوا في إخماد الحرائق.

pic.twitter.com/ISghRAnlHW

بينما انتقد عاصي الحلاني عدم امتلاك الحكومة طائرات تطفئ الحرائق بينما تمتلك قصوراً للمسؤولين، كما شكر رجال الدفاع المدني والأمن والجيش.

متل كل لبناني قلبي عم يحترق على المشاهد المحزنة للحرائق
لبنان الأخضر يحترق وللأسف بلد متل لبنان معرض لحرائق من هذا النوع..
لا يوجد عندنا طائرات ولا طوفات للأطفاء .. بالوقت الموجود عنا مباني وقصور بملاين الدولارات لراحة ورفاهية المسؤلين والسياسين.. الله يعينا ويحمي هالبلد💔 pic.twitter.com/beaRGMpkaY

أما ديانا حداد فقد أكدت أن المسؤولين والشعب في خانة واحدة من الخسائر، واقتصر اهتمامها في تغريدات أخرى على الدعاء ومتابعة هطول الأمطار التي أطفأت الحرائق.

صرختنا وحدة وهدفنا واحد .. كل ما هو مناسب لدعم وطننا #لبنان في هاي الكارثه نحن جاهزين له ..#لبنان_يحترق #PrayForLebanon pic.twitter.com/MTYFaxGv3B

بينما نشر الإعلامي نيشان عدة تغريدات انتقد فيها المسؤولين، وكتب قائلاً: «للحكومة اللبنانية، استيقظوا، لبنان يحترق، حرفياً»، وتحدث عن حالات نزوح لعدد من اللبنانيين جراء هذه الحرائق.

إنّها الخامِسة فجرًا.#لبنان_يحترق
وزيرة الداخلية ريا الحسن تَتَّصل جاهدة بالمسؤولين وتُصَرِّح:
“نصف العالم نايمة
وما حدا عمبيردّ علينا”.
وبالتالي،
المسؤولون في لبنان نِيام رسميًّا.
مؤسف.#صحّ_النوم pic.twitter.com/9SgG2DHmIA

فيما اكتفت ناسي عجرم بالدعاء للبلاد والتأكيد على حرقة قلبها على مشاهد الحرائق، ثم في تغريدة أخرى شكرت أفراد الدفاع المدني.

تحية من القلب لكل عناصر الدفاع المدني وأفواج الإطفاء والجيش اللبناني على مجهودن
الله يكون معكن ويقويكن ويحميكن ويحفظ بلدنا🙏🏻

وأكدت نيكول سابا أن المشهد حزين ومخيف، مشيرةً إلى الخوف الذي يتملكهم وهم في المنازل، مشيدة بمذيعة قناة الجديد التي نقلت الأحداث مباشرةً وكذلك الشباب الذين قدموا مساعدات للضحايا، مؤكدةً أن أبسط حقوقهم أن يعيشوا بكرامة.

بتخايل مع يلي عم نشوفوه بالشارع من هالشباب يلي كابب حالو ليساعد ويطفّي الحرايق ويساعد وهيدي مش شاغلتن اصلاً بفتكر انو شباب بلدنا بيستاهلوا يعيشوا ببلدهن بكرامة وبيستاهلوا انو تنفتح قدامن فرص عمل ومعيشة محترمة تيأمنوا مستقبلهن!
بس مين عم يسمع👂🏻#PrayForLebanon #saveournature

وكتبت نادين نسيب نجيم عدة تغريدات تدعو فيها للبلاد.

بشكرك من قلبي يا رب لانه استجبت لصلواتنا و خليت الدني تمطر علينا مع انه الطقس على غوغل ما كان بقول هيك أبداً !!! سبحانك يا الله لما تقول كون فيكون 🙏🏻🙏🏻🙏🏻 رحمتك عزاء المظلومين

كذلك شارك عدد من مشاهير الفن العرب الشعب اللبناني الحزن بكتابة تغريدات تعبر عن التضامن معهم والحزن على مصيبة الحرائق.

ومن أبرز هؤلاء النجوم: أصالة، وتامر حسني، ومحمد إمام، وكندة علوش، ومحمد حماقي، ولطيفة التونسية، وأحلام، وأروى جودة، وصابر الرباعي، وأنغام، ومنة فضالي، ونبيل الحلفاوي، ومصطفى شعبان، وأكرم حسني، وآخرون.

ياربّ إحفظ لبنان وأهله 🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻🙏🏻

اللهم إحفظ لبنان و شعب لبنان ..🤲🏻
اللهم احفظ وطنا العربي من كل شر و كل سوء
مشاكلنا ملهاش غيرك يا رب
#لبنان_يحترق pic.twitter.com/HZ7QXcuhve

اللهم أحفظ اخواتنا اللبنانيين و أرضهم .. قلبي معاكم #لبنان_يحترق pic.twitter.com/gWq1smBTdE

الحرايق وصلت لسوريا ؟؟ مين عندو معلومة صحيحة غابات بجبلة وطرطوس وبانياس وصلتا النيران.. ياااااارب الرحمة من عندك
اجعلها برداً وسلاماً ياااارب 💔🙏🏻🙏🏻🙏🏻#لبنان_يحترق #سوريا_تحترق

اللهم احفظ لبنان يا رب 🙏🏼

A post shared by Mohamed Hamaki (@hamaki) on Oct 15, 2019 at 4:55am PDT

ياربى لطفك بلبنان وتحمى اهله. #حريق_المشرف #لبنان

((وان ينصركم الله فلا غالب لكم )) تساقط أمطار غزيره جدا مصحوبة بعواصف رعدية قوية وبرق على طول الأوتوستراد الساحلي الممتد من بيروت وفوق مناطق الجبل
وقد ساهمت الأمطار الغزيرة بوقف تمدد الحرائق في بعض قرى وبلدات منطقة الشوف بجبل لبنان #لبنان_يحترق #الحمدلله pic.twitter.com/kQ1dsn3xyC

مساعدات من أهل لبنان.. يا رب احمي الجميع و نجيهم من هذه المِحنة .. #لبنان_يحترق #حريق_المشرف https://t.co/F7232qSqvd

يا رب أحمي لبنان و شعب لبنان العزيز من كل سوء و الله يبعد عنهم كل مكروه اللهم آمين يا رب العالمين pic.twitter.com/dXybqJLQH2

اللهم رحمتك بأهل لبنان الجميلة #لبنان_يحترق pic.twitter.com/t3hcmw4xrl

ربنا يحفظ لبنان و شعبها اجمل مكان بيتحرق حفظك الله يا بيروت🇱🇧 pic.twitter.com/Z7B6jC0szg

ربنا يلطف بلبنان.. قلوبنا مع أهالي الدبية. ألف سلامة بعونه تعالى. https://t.co/OS1MncUiMf

بردا وسلاما على أهالينا فى لبنان 💔 #لبنان_يحترق

ربنا يحفظ أهل وأرض #لبنان 🇱🇧

المصدر

الوسوم

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق