تكنولوجيا

لن تنعم بلحظة من الهدوء.. كيف تنقذ نفسك من فوضى الإشعارات؟

وجود هاتف لا يغادر جيوبنا غيّر الطريقة التي نتواصل بها مع بعضنا البعض؛ فوضى الإشعارات لا تدعنا في سبيلنا إذا كان أطفالنا في مشكلة، أو نفتقد أزواجنا، أو سجل فريقنا المفضل هدفاً، سيصل إشعار لإخطارك بذلك فوراً. 

بمعنى آخر: لن ننعم أبداً بلحظة من الهدوء.

 كل صوت إشعار يصدر عن الهاتف إلهاء جديداً، يستغرق بعض دقائق للتعافي منه. 

ومع ذلك، يمكنك الاحتفاظ بهاتفك مع تقليل عدد المرات التي يقاطعك فيها، من خلال التحكم بالإشعارات. 

الخبر الجيد أن الإصدارات الجديدة من أنظمة أندرويد وiOS جعلت تلك المهمة أسهل مما كانت عليه من قبل. 

أبل وجوجل يعلمان أنك لا تريد بالتأكيد مقاطعتك كل خمس دقائق. وإليكم الخطوات التي يمكنكم اتخاذها، نقلاً عن مجلة Wired الأمريكية:

يمنحك الهاتف تحكماً أكثر دقة بإشعاراتك عمّا قد تتخيل. ربما تكون منشغلاً جداً بالتعامل مع الإشعارات لدرجة تمنعك من النظر إليها بتمعّن. 

حافظ على تنبيهات الرسائل النصية مع إيقاف الإشعارات الخاصة بعروض أمازون على سبيل المثال.

إذا كنت تستخدم جهاز آندرويد، توجه إلى الإعدادات، ثم افتح التطبيقات والإشعارات. انقر على عرض كل التطبيقات، ثم اختر التطبيق الذي تريد إدارة إشعاراته، وانقر على الإشعارات. 

هناك مفتاح أعلى الشاشة يتيح لك تشغيل أو إيقاف الإشعارات الخاصة بالتطبيق.

وفي الأسفل سوف تتمكن من ضبط إعدادات الإشعارات لفعاليات خاصة داخل التطبيق، بناء على التطبيق نفسه. 

بالنسبة لتطبيق Twitter، على سبيل المثال، يمكنك تشغيل أو إيقاف إشعارات الرسائل المباشرة، والمتابعين الجدد والتفاعل مع تغريداتك. 

وبالنسبة لتطبيق Gmail، يمكنك تشغيل أو إيقاف الإشعارات لكل حساب لديك، إذا أردت وصول إشعارات بالرسائل الإلكترونية لبعض الحسابات وتجاهل الحسابات الأخرى.

 مفتاح التبديل يتيح لك تشغيل أو إيقاف الإشعارات، ولكن إذا نقرت على فئات الإشعارات نفسها سوف تتمكن من تمكين الإشعارات الصامتة لتطبيقات معينة أو فعاليات معينة داخل التطبيقات. 

هذا يعني ظهور الإشعارات أعلى الشاشة بشكل طبيعي، ولكن لن يصدر عنها صوت أو يهتز هاتفك عند وصولها، بغض النظر عن الإعدادات الحالية لمستوى الصوت.

 إذا أردت التعمق أكثر في الإعدادات على الشاشة، يمكنك تشغيل أو إيقاف الأصوات والاهتزازات لكل نوع من الإشعارات. 

قد يستغرق الأمر منك بعض الوقت لضبط إشعارات كل التطبيقات، ولكنك ستحصل على نظام إشعارات غير مزعج ولا ينبهك إلا لما تحتاج إليه.

ولمن يستخدمون أجهزة iOS عليهم التوجه إلى الإعدادات، ثم اختر الإشعارات. ستجد قائمة بكل التطبيقات المثبتة، ويمكنك النقر على أي منها لتشغيل أو إيقاف الإشعارات، أو لعمل تغييرات أكثر تفصيلاً.

 عند تمكين الإشعارات لأي تطبيق، يكون هنا ثلاثة أنواع مختلفة من التنبيهات التي يمكن تمكينها أو تعطيلها: قفل الشاشة، أو توسيط الإشعار، واللافتات، والتي تظهر في الجزء العلوي من أي تطبيق تستخدمه. 

إذا كان هناك أي تطبيق لا تحتاج بالضرورة إلى سماع إشعارات منه، على سبيل المثال، يمكنك إيقاف خيار اللافتات. 

إذا ظلت اللافتات في وضع التمكين، يتيح لك الإعداد بالأسفل الاختيار بين مؤقتة (بحيث تظهر اللافتات سريعاً ثم تختفي) أو دائمة (تظل على الشاشة حتى تقوم بصرفها).

 علاوة على ذلك، يمكنك تشغيل وإيقاف الأصوات والاهتزازات لكل تطبيق، مما يتيح لك إعداد تنبيهات صامتة لبعض التطبيقات. 

سوف تظهر الإشعارات على الشاشة، ولكنك لن تعلم بوجودها حتى تفتح شاشة هاتفك بنفسك، وبالتالي تريح نفسك وبطارية الهاتف من هذا التوتر اللامنتهي. 

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى