تكنولوجيا

للترفيه ولكن للتعليم أيضاً.. هذه 5 من أفضل الأجهزة اللوحية للأطفال في 2019

قد نختلف مع بعضنا البعض في العديد من الموضوعات المختلفة، ولكننا سوف نتفق جميعاً على شيء واحد: الأطفال يحبون شاشات اللمس. قد لا تكون أصابعهم الصغيرة بارعة بما يكفي لكتابة أسمائهم، ولكن يمكنها النقر، والسحب والتمرير على الشاشات على نحو أفضل من معظم الكبار.

بالتأكيد هناك الكثير من الناس يتهكمون عند رؤية أطفال يلصقون عيونهم أمام شاشات الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية. ولكن من الممكن أن تصبح هذه الأجهزة أدوات تطويرية مهمة، ومنافذ إلى المواد التعليمية، ومصدراً لساعات من الترفيه. في حقيقة الأمر، قد يكون الجهاز اللوحي أداة تربوية لا غنى عنها، واسأل أي شخص اضطر إلى قضاء رحلة طويلة بالطائرة أو القطار أو السيارة مع أحد الصغار.

ما الذي يجب وضعه في الاعتبار؟

لا يوجد نهج «مناسب للجميع» عند شراء جهاز لوحي لطفل. اختيار الجهاز الأفضل يعتمد على مجموعة مختلفة من العوامل، مثل عمر الطفل، والميزانية، وما نوع أدوات الرقابة الأبوية التي تحتاج إليها. علاوة على ذلك، ينبغي أن تفكر أيضاً في متانة الجهاز اللوحي. غالباً ما ينقص الصغار بعض المهارات العضلية الدقيقة أو يكون بعضهم عنيفاً بعض الشيء، وفي كلا الحالتين لن ترغب بالتأكيد في أن تضع بين أيديهم جهاز iPad Pro، على سبيل المثال؛ وهذه أفضل ترشيحات بحسب ما نشره  Make Tech Easier.

بداخل جراب الحماية المبطن والملون، يوجد جهاز Amazon Fire HD 10 Kids Edition الذي يشبه تماماً الجهاز اللوحي القياسي Fire HD 10. كلا الجهازين يمتازان بشاشة أكبر وأفضل، ومعالج أفضل وذاكرة وصول عشوائي أكبر. وبعيداً عن المواصفات التقنية الأكثر إبهاراً، يأتي جهاز Fire HD 10 Kids Edition باشتراك لمدة عام في خدمة FreeTime من أمازون أو ضمان استبدال لمدة عامين.

خدمة FreeTime تمنح الأطفال القدرة على الوصول لأكثر من 20,000 تطبيق ولعبة ومقطع فيديو وكتاب مقروء وكتاب صوتي مسموع ومحتوى تعليمي، كلها منقحة لضمان توافقها مع الأطفال. علاوة على ذلك، يأتي الكثير من المحتوى المتاح عبر خدمة FreeTime من علامات تجارية يعرفها الأطفال ويحبونها، مثل PBS Kids، وNickelodeon، وDisney وغيرهم. يرجى الانتباه أن خدمة FreeTime مدفوعة باشتراكات. سوف تحصل على اشتراك العام الأول مجاناً عن شراء الجهاز اللوحي، ثم يبدأ التجديد بعد ذلك مقابل 2.99 دولار شهرياً.

إذا كان جهاز Kids Edition «طفولياً جداً» بالنسبة لأطفالك، يمكنك التفكير في شراء جهاز Amazon Fire HD 8. يعتبر Fire HD 8 واحداً من أرخص الأجهزة اللوحية في السوق، يُباع حالياً بسعر 79.99 دولار. ويمتاز بشاشة حيوية 8 بوصات عالية الوضوح وبطارية مذهلة تستمر عشر ساعات. يتوفر الجهاز Fire HD 8 بإصدارين؛ 16 و32 غيغابايت، بفارق 30 دولاراً فقط. والخبر الجيد إن جهاز Fire HD 8 يدعم بطاقات الذاكرة «microSD» حتى 400 غيغابايت، بحيث يمكنك شراء الطراز الأرخص (16 غيغابايت) دون القلق بشأن مساحة التخزين.

ومع هذا السعر المنخفض، بالتأكيد هناك بعض جوانب القصور، تتمثل بشكل رئيسي في ذاكرة الوصول العشوائي، إذ تبلغ 1.5 غيغابايت فقط، والكاميرات الأمامية والخلفية الباهتة، بقدرة 2 ميغابكسل فقط. وبالرغم من ذلك، هناك بعض الإضافات مثل المساعد الافتراضي «Alexa»، ولكن سيكون عليك التعامل بدون تطبيقات جوجل. لن تجد متجر تطبيقات جوجل، أو تطبيق البريد الإلكتروني Gmail، أو Google Drive أو أي تطبيقات أخرى تابعة لشركة جوجل. بشكل عام، إذا كنت تبحث عن جهاز لوحي رخيص يسمح للأطفال بمشاهدة مقاطع الفيديو من Netflix أو Amazon Prime، قد يكون Fire HD 8 تحديداً هو ما تبحث عنه.

إذا كان غياب تطبيقات جوجل أمراً هائلاً بالنسبة لك، يمكنك التفكير عندئذ بشراء جهاز Tab 4  من لينوفو. يتميز جهاز Tab 4 بالمواصفات اللائقة بسعر مناسب للميزانية، ولكن ما يجعله خياراً جذاباً للأطفال هو حزمة الأطفال الاختيارية. تتضمن الحزمة جراباً مبطناً مقاوماً للصدمات، ومرشحات شاشة للإضاءة الزرقاء وملصقات تزيين.

كما يدعم الجهاز Tab 4 حسابات متعددة، مما يعني إمكانية تخصيص الجهاز من قبل كل فرد في العائلة كما لو كان جهازه الخاص، بما في ذلك الأطفال. مع حساب الأطفال، سوف يتمكن الأطفال من الوصول إلى التطبيقات والألعاب المختارة بعناية لتناسب عمر الأطفال. وسوف يتمكن الأطفال من استخدام متصفح الإنترنت لفتح المواقع المدرجة في القائمة البيضاء، لكي لا يضلوا الطريق إلى مواقع غير لائقة على الإنترنت.

مقارنة بأجهزة أندرويد اللوحية الأخرى التي ذكرناها، يعد Samsung Galaxy Tab A في الفئة الأعلى ثمناً، بسعر حوالي 250 دولاراً. ولكن يصبح السعر معقولاً إذا علمت  إمكانية استخدام الجهاز بواسطة العديد من أفراد العائلة. ويمتاز الجهاز Tab A بوجود خاصية «وضعية الطفل»، والتي تصفها شركة سامسونغ بأنها «أول ساحة لعب رقمية لطفلك». هذه الوضعية تمكّن الأطفال من الوصول لأكثر من 3,000 تطبيق مختار بعناية للأطفال، معظم تلك التطبيقات لها ميول تعليمية.

وأفضل ما في «وضعية الطفل» إنها مقفلة برمز PIN، لمنع الطفل من الخروج منها. وإذا أراد الكبار استخدام الجهاز اللوحي، يمكنهم إدخال رمز PIN للاستمتاع بالخصائص الكاملة لنظام أندرويد بلا قيود.

ويدعم جهاز Tab A الملفات الشخصية المتعددة. ليضمن كل فرد في العائلة إمكانية استخدام حسابه الخاص على الجهاز. كما يمتاز الجهاز Tab A بإعدادات تحكم أبوي قوية. تتيح للآباء تقييد المحتوى الذي يصل إليه صغارهم والحد من أوقات استخدامهم.

إذا لم تكن تجزع في كل مرة ترى فيها طفلاً يعامل الأجهزة الإلكترونية الحساسة بخشونة، فقد يكون الجهاز iPad من آبل مناسباً لك. بالتأكيد ستحتاج إلى ميزانية أكبر بكثير مقارنة ببعض أجهزة أندرويد الرخيصة المتاحة في الأسواق، ولكنه يستحق هذا الفارق. من حيث إمكانات الجهاز الداخلية، يمتاز الجهاز  iPad بالكثير من مواطن القوة؛ شاشة Retina بحجم 9.7 بوصة مريحة للعين، ومعالج A10 Fusion يمكنه مواكبة استخدام طفلك الصغير بسهولة.

بالإضافة لذلك، يتميز iPad بمتجر تطبيقات قوي وكبير. سواء كنت تريد تطبيقات تعليمية تستخدم الواقع المعزز أو أحدث الألعاب المحسنة للأجهزة اللوحية، سوف تجد كل ذلك متاحاً على متجر تطبيقات آبل.

ولتحسين العرض، يدعم طراز عام 2018 من جهاز iPad قلم آبل. سوف يكلفك قلم آبل 100 دولار أخرى، ولكنه استثمار رائع إذا كان لديك طفل صغير يحب الرسم.

بشكل عام، يعتبر iPad جهازاً شاملاً وكاملاً للأطفال. إذا كنت تبحث عن جهاز لوحي يمكنه النمو مع طفلك، لا تتردد في شراء هذا الجهاز بسبب سعره المرتفع.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى