سيدتي

لحلوى عاشوراء قصّة فريدة، تعرف عليها وعلى طريقتَي تحضيرها المصرية والتركية

في العاشر من المحرم في كل عام هجري يحتفل المسلمون بحلول ذكرى عاشوراء بطرق مختلفة، لكن يظل طبق العاشوراء هو ما يجتمع عليه كثيرون باختلاف مذاهبهم وثقافاتهم.

من منكم لم يكن ينتظر قدوم هذا اليوم لرؤية والدته وهي تطهو هذه الحلوى اللذيذة المكونة من القمح والحليب والنشاء والمكسرات؟ لذلك سأقدم لكم اليوم طريقة عمل العاشوراء بخطوات بسيطة:

العاشوراء أو عصيدة نوح (Noha’s Pudding)، هي أسماء متباينة لوصفة حلويات مميزة توصف بأنها أقدم حلوى في التاريخ.

تختلف طرق إعداد حلوى العاشوراء من بلد إلى آخر، ولكن هناك بعض الشعوب التي امتازت بصناعتها مثل مصر وتركيا.

#ashure #aşure #turkey #syria #iraq #istanbul #syrianbeauty

A post shared by Nawar chattaw (@nawarchattaw) on Sep 9, 2019 at 3:14am PDT

حيث ارتبط تقديمها في شهر المحرم وتوزيعها على الأهل والأصدقاء والغرباء أيضاً، باعتبارها رسالة محبة وسلام في أحد أيام الأشهر الحرم، بحسب ما ورد في كتاب «الطعام والأعياد والإيمان.. موسوعة ثقافة الطعام في الأديان» (Food. Feasts And Faith.. Food Culture In World Religions).

كما أنه لا يُستخدم في الوصفة أي من منتجات الحيوانات، ويرى البعض أن عاشوراء نباتية بصفتها رمزاً معنوياً للأشهر الحرم التي لا يراق بها الدماء.

ويحرص الأتراك على إضافة عشرة مكونات لطبق العاشوراء ليتماشى مع اسم المناسبة، وتشمل بعض هذه المكونات حبوب الحمص والفاصوليا البيضاء والقمح، يضاف إليها حبات القرنفل وعيدان القرفة والزبيب «العنب المجفف» والمكسرات والفواكه المجففة «المشمش والتين» وبعض الفاكهة الطازجة مثل التفاح والبرتقال والكمثرى وحبات الرمان والحليب.

أما في مصر فتختلف طريقة حلوى عاشوراء، إذ تعتمد على استخدام القمح والحليب والنشاء والسكر وتزين بالقرفة والمكسرات.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى