منوعات

لا تخاطري بصحته.. تجنَّبي هذه الأخطاء الأكثر شيوعاً عند غسل الشعر

نحاول جميعاً الحفاظ على شعرنا صحياً لامعاً وغير متقصف، وفي سبيل تحقيق ذلك نبذل الجهد والمال لتقديم العناية التي يمكنها إبقاء الشعر بصحة جيدة. ولكن، ربما يكون العائق أمام تحقيق هذا، هو بعض الأخطاء التي ترتكبينها في أثناء غسل الشعر.

ولمّا كانت الخطوة الأولى لرعاية الشعر تبدأ من غسله، عليك إذاً تجنُّب الأخطاء الشائعة في أثناء فعل ذلك، لحماية شعرك.. ونستعرضها في هذا التقرير.

إذا كنتِ تعتقدين أنَّ غسل الشعر بانتظام يحسّن صحة شعرك، فأنتِ مخطئة. تعتمد الحاجة إلى غسل شعرك على البيئة وأسلوب حياتك. على سبيل المثال، إذا كنتِ تمارسين التمارين الرياضية كثيراً، فيمكنكِ غسل شعرك يومياً، بسبب العَرق الذي يصيبه.

بصرف النظر عن هذا، فإنَّ غسل شعرك بالشامبو مرتين في الأسبوع وسيلة مثالية للحفاظ على صحته. ليس فقط لأن غسل الشعر بالشامبو يزيل الزيت الطبيعي من شعرك، ولكنه أيضاً يضر به. إذا كان شعرك تالفاً وجافاً فعليكِ تجنُّب غسله يومياً، للحفاظ عليه رطباً.

إذا اعتقدتِ أن شعركِ يتطلب الغسل يومياً، ففكِّري في استخدام البلسم بدلاً من الشامبو؛ فسوف ينظف شعرك ويجعله أكثر نضارة دون تجريده من زيوته الطبيعية.

تختلف وظيفتَي الشامبو والبلسم، كذلك تختلف طريقة وضعهما على الشعر. ففي حين نضع الشامبو على فروة الرأس والشعر لتنظيفه، يعمل البلسم على ترطيب الشعر وتقليل تبخُّر الماء منه.

ويجب وضع البلسم على الشعر فقط دون الجذور، فوضعه على فروة الرأس يجعل الشعر دهنياً أكثر.

أما إذا كنتِ لا تستعملين بلسم الشعر من الأساس، فأنتِ بذلك تدفعين بشعرك إلى هاوية الجفاف والتقصف. وفي حال كنتِ تشعرين بأن بلسم الشعر يجعل شعرك دهنياً بالفعل، فيمكنك تقليل الكمية التي تستخدمينها دون التخلي عنه تماماً.

هذا خطأ شائعٌ آخر تقوم به معظم النساء دون إدراك الآثار الضارة للمياه الساخنة على شعرهن. فغسل الشعر بالماء الساخن قد يسهم في:

يفتح الماء الساخن بشرة شعركِ ويُخرج الكيراتين والزيوت الطبيعية، وهو ما يجعل شعرك يفقد قوته وتألقه الطبيعي. ومع الاستمرار يصبح شعرك هشاً ويمكن كسره بسهولة عند تعريضه للماء الساخن.

إن تعريض الشعر للماء الساخن قد يضر بجذور شعرك، فتصبح جذور شعرك أكثر هشاشة، وهو ما يزيد من مخاطر الشيب المبكر.

درجات الحرارة العالية تجرّد فروة رأسك من زيوتها الطبيعية، وهو ما يساعد على ظهور قشرة الرأس وتزايُد الشعور بالحكة.

لضمان نظافة شعرك في أثناء غسله، عليكِ بتمشيطه أولاً لفك التشابك، ثم بلِّليه بالماء الفاتر، وضعي كمية مناسبة من الشامبو، ودلِّكي فروة الرأس جيداً ثم اغسلي الأطراف. بعد ذلك اتركي الشامبو على الشعر دقيقتين ثم اشطفيه بالماء جيداً، ومن الضروري أن تتركي الماء ينساب عليه دقيقتين بعد شطفه، للتخلص من بقايا الشامبو على شعرك.

ترك بقايا الشامبو على الشعر لا يضعف الأطراف فقط، بل يسبب تهيُّج فروة الرأس أيضاً. تساعد الكبريتات الموجودة في الشامبو على تمزيق بشرة الشعرة، وهو ما يُفقدها زيوتها الطبيعية، ويؤثر في لون الشعر أيضاً.

شطف الشعر بالماء الفاتر قبل وضع الشامبو عليه لإزالة أي بقايا لمنتجات أخرى على شعرك، كي يتيح للشامبو التنظيف بعمق. قد تحتاجين غسل شعرك بالشامبو مرة أخرى بعد الشطف من الغسل الأول، إذا كان شعرك لا يزال متسخاً أو لا تزال منتجات أخرى متعلقة به. 

لا تكرِّري خطوة الشامبو في كل مرة تغسلين فيها شعرك، كي لا تفقدي زيوته الطبيعية.

ربط خصلات الشعر الرطبة أو المبلَّلة يتسبب في ضعف الشعر وتقصُّفه، خاصة إذا كان رباطاً مطاطياً.

ولتجنُّب تلف بصيلات الشعر، لا تجفِّفي شعرك بالمنشفة، ولكن من الممكن استخدام السيشوار البارد أو لفّ الشعر بقماش قطني حتى يجف.

يجب أن تتجنبي كذلك تمشيط الشعر وهو رطب ومبلل، فعندما يكون شعرك مبللاً، يكون الشعر أكثر هشاشة وعرضة للكسر، فعند تمشيطه يؤدي هذا إلى ضعفه وتكسيره. لذا يجب أن يجف الشعر أولاً، ثم مشّطيه من الأسفل إلى الأعلى، كي يفك أي تشابك.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى