منوعات

لأول مرة في تاريخ أوسكار.. «parasite» الكوري الجنوبي غير الناطق بالإنجليزية يفوز بالجائزة

صنع الفيلم الكوري الجنوبي «طفيلي» (parasite) تاريخاً جديداً في جوائز الأوسكار، بعدما فاز بجائزة أفضل فيلم في حفل توزيع الجوائز، الذي أقامته أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية، في مسرح دولبي بلوس أنجلوس، مساء الأحد 9 فبراير/شباط 2020، ليصبح أول فيلم غير ناطق بالإنجليزية يحصد اللقب الأرفع بمجال السينما.

حصل الفيلم، الذي يتناول الهوة بين الأغنياء والفقراء في سول الحديثة، على أربع جوائز أوسكار، شملت أفضل مخرج، وأفضل سيناريو لبونغ جون هو، وأفضل فيلم روائي دولي.

بونغ قال وهو يتسلم جائزة أفضل مخرج: «لم أتخيل أني سأفوز».

كما أبدى احترامه لزملائه الأربعة الآخرين الذين رشحوا للجائزة قائلاً: «أتمنى لو حصلت على منشار وقسمت الأوسكار إلى خمسة (أجزاء) وتقاسمتها معكم جميعاً».

فيلم «parasite» أول عمل كوري جنوبي يفوز بجائزة أوسكار، يراوح بين التشويق والكوميديا العائلية والسخرية اللاذعة حول التفاوت الاجتماعي بين الأغنياء والفقراء.

كما فاز الفيلم، العام الماضي، بالسعفة الذهبية لمهرجان «كان»، فضلاً عن مجموعة من الجوائز هذا الموسم، من بينها «غولدن غلوب» و «بافتا». ونال استحساناً كبيراً في صفوف النقاد. وهذه الجائزة الثانية له في الحفل بعد نيله جائزة أفضل سيناريو أصلي.

وتعتبر جائزة الأكاديمية Academy Award التي تعرف كذلك بالاسم الشائع جائزة أوسكار Oscar، وتقدمها سنوياً أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، من أرفع الجوائز السينمائية في الولايات المتحدة، ويعدها البعض أهم جائزة سينمائية في العالم، وكان أول حفل جوائز أوسكار أقيم عام 1927.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى