تكنولوجيا

كل ما تريد معرفته عن نظام التشغيل «ماك كاتالينا» والأشياء التي يمكنك فعلها به

شاهدنا عروض أبل التوضيحية، والإصدارات التجريبية، والآن، أصبح نظام التشغيل ماك كاتالينا (تقنياً ماك 10.15) متاحاً للجميع، أو لكل من لديه جهاز ماك مصنوع في السنوات الست أو السبع الأخيرة.

يأتي نظام التشغيل بخصائص جديدة قد ترغب في بدء تجربتها مباشرة، منها الموسيقى والأفلام، وأيضاً استخدام الآيباد بمثابة شاشة ثانية والكثير من المميزات التي سنتعرف عليها الآن، وفق موقع Gizmodo الأمريكي.

لم يعد تطبيق iTunes على أجهزة ماك، وبدلاً منه ستجد تطبيقات Apple Music، وApple TV وApple Podcasts، بينما يتولى Finder مهام النسخ الاحتياطي واستعادة الأجهزة الهاتفية عند الحاجة.

تختلف هذه التطبيقات المنفصلة بشكل كبير جداً عن مكونات iTunes التي حلّت بدلاً منها، لذا ستجد كل شيء أوضح وأسهل في الاستخدام عبر نظام التشغيل ماك كاتالينا.

تطبيق Apple Music، على سبيل المثال، يحتوي على كل من خدمة اشتراكات Apple Music ومكتبة iTunes القديمة التي لديك خلال السنوات الماضية.

ستظل قوائم التشغيل موجودة وصالحة، وسيظل بإمكانك أيضاً عمل قوائم تشغيل ذكية أيضاً.

خاصية الشاشة الجانبية (Sidecar)، من أروع الخصائص على نظام التشغيل الجديد ماك كاتالينا لأصحاب أجهزة آيباد، إذ تمكنهم من استخدام جهاز آيباد بمثابة شاشة ثانية، سواء بتوصيل الجهازين معاً سلكياً، أو التأكد من أن كلا الجهازين متصلان بنفس الشبكة اللاسلكية (Wi-Fi) ثم اختيار جهاز آيباد من قائمة تطبيق AirPlay المنسدلة في شريط قائمة نظام التشغيل ماك.

ستستخدم برامج جهاز ماك شاشة إضافية مثل أي شاشة أخرى تقليدية، ويمكنك كذلك استخدام قلم أبل للتفاعل مع تطبيقات ماك على الشاشة الجانبية. وستظهر محاكاة برمجية على شريط اللمس بجهاز ماك أيضاً، إذا كان لديك أي أسباب لاستخدامها.

تأتي خاصية «وقت الشاشة» إلى أجهزة ماك، لكي تتمكن من وضع قيود لنفسك وأطفالك على وقت المرح، وتحديد زمن معين لتشغيل تطبيقات معينة (أو فئات معينة من التطبيقات).

تظهر خاصية «وقت الشاشة» خياراً جديداً في تفضيلات النظام، ويمكنك استخدامها لمراقبة مقدار استخدامك لكل أجهزة أبل، فضلاً عن وضع قيود لمقدار الوقت الذي تقضيه كل يوم على فئة معينة من التطبيقات.

أدخل المطورون أداة Catalyst إلى جانب نظام التشغيل ماك كاتالينا، لجعل تصدير التطبيقات من أجهزة آيباد إلى أجهزة ماك أسهل.

ولا تحتاج بذلك، من أجل رؤية المزيد من التطبيقات، إلى الانتقال من جهاز أبل اللوحي إلى جهاز كمبيوتر أبل، أو على الأقل هذه هي الفكرة. وعلى ما يبدو، التطبيقان Twitter وTripIt في طريقهما، ولكنهما لم يصدرا رسمياً بعد.

تطبيق Find My الجديد الذي يظهر على منصات iOS، وiPadOS وماك كاتالينا، يتولى العثور على أجهزة آيفون، وساعات أبل، وأجهزة ماك الحاسوبية.

وإذا كان هاتفك غير متصل بالإنترنت لأي سبب، سوف تستعين أبل بمساعدة أجهزة الأشخاص الأخرى لمحاولة العثور عليه (بدون الكشف عن الهوية، وبطريقة غير مرئية وسرية بكل تأكيد). شغل تطبيق Find My الجديد كلياً من مجلد التطبيقات في Finder، أو عبر Spotlight.

كما جرت العادة يأتي تحديث نظام تشغيل ماك السنوي بعدد من التحديثات المفيدة لحزمة البرامج الموجودة على الجهاز، والتي بدورها تطابق التحديثات المضافة إلى التطبيقات المكافئة على نظام iOS (و iPadOS).

حصلت الصور على تحديثات بصرية وبعض الإضافات الذكية، ما يعني أنك ستكون قادراً على رؤية المزيد من الصور الممتازة، وعدد أقل من لقطات الشاشة والصور المكررة.

حصل تطبيق Notes أيضاً على ترقيات رائعة في نظام التشغيل ماك كاتالينا؛ هناك رؤية جديدة للمعرض، وخاصية بحث أكثر شمولاً، وخاصية قائمة تحقق مرجعية أكثر فائدة.

والأهم، يمكنك الآن مشاركة مجلدات كاملة من الملاحظات في نفس الوقت، ما يجعل التطبيق أكثر فائدة في حالة العمل مع فريق.

تطبيق Reminders شهد تحسينات أكثر من تطبيق الملاحظات Notes، من الواجهة والتصميم المجددين إلى الطريقة التي يمكنك من خلالها التعرف على الخطط التي اتفقت عليها في الرسائل ثم توجيهك نحو عمل تذكير بتلك الخطط.

كما تنتقل التذكيرات تلقائياً إلى قوائم ذكية (عناصر هامة، مهام مطلوبة اليوم، وغيرهما)، ويمكنك الآن إضافة المرفقات إلى التذكيرات أيضاً.

تغيير بسيط ولكنه مفيد جداً؛ يمكنك الآن الوصول إلى معلومات حساب أبل الخاص بك من تفضيلات النظام مباشرة.

إذا فتحت الصندوق النصي في قائمة أبل، سوف ترى رابط Apple ID في الأعلى مباشرة، إلى جانب صورة الملف الشخصي الحالية واسم الحساب.

في واحد من أكثر العروض الترويجية إثارة في مؤتمر أبل السنوي للمطورين، عُرض إمكانية تشغيل نظام التشغيل ماك كاتالينا بالكامل من خلال الأوامر الصوتية.

وهو الأمر الرائع بالنسبة لأي شخص غير قادر على استخدام أجهزة الكمبيوتر بشكل طبيعي، أو حتى للأشخاص الذين يقضون أوقاتهم في أعمال يدوية أخرى (مثل النحت أو الطهي) أثناء استخدام أجهزة ماك.

افتح قائمة أبل، واختر تفضيلات النظام، ثم اختر قابلية الوصول للعثور على الخيار الجديد.

اختر التحكم الصوتي للتأكد من تمكين الخاصية، ثم انقر على الأوامر لترى قائمة الأوامر الصوتي التي ستعمل؛ تدعم الخاصية أي أوامر، من أمر «تشغيل Siri» إلى «إغلاق الشاشة».

تغيير بسيط، ولكنه قد يمثل فارقاً هائلاً في معالجة ضجيج صندوق الوارد؛ يمكنك الآن كتم صوت الرسائل في خدمة Apple Mail على نظام التشغيل ماك كاتالينا.

اختر الرسالة على الشاشة، ثم انقر على أيقونة كتم الصوت (أيقونة الخط على الجرس)، ولن ترى إشعارات جديدة بشأن تلك المحادثة حتى تلغي كتم الصوت بنفسك مجدداً.

عند زيارة متجر تطبيقات ماك من نظام التشغيل ماك كاتالينا ستلاحظ شريط Arcade جديد على اليسار، انقر عليه للوصول إلى ألعاب ماك التي تعد جزءاً من خدمة Apple Arcade، ولكي تبدأ الإصدار التجريبي المجاني لمدة شهر، إذا لم تكن قد استهلكته بالفعل.

لا تعمل كل الألعاب في خدمة Apple Arcade على أنظمة تشغيل ماك، ولكن هناك عشرات الألعاب الحالية، وسيتوفر المزيد في أوقات لاحقة.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى