آخر الأخبار

قوات حفتر تقصف محيط العاصمة الليبية.. وسفير أمريكا يلتقي رئيس الحكومة والجنرال

قالت وكالة الأناضول التركية إن قوات حفتر قصفت، الإثنين 20 يناير/كانون الثاني 2020، محيط العاصمة طرابلس بالصورايخ وقذائف الهاون، في خرق جديد لوقف إطلاق النار، بعد يوم من مؤتمر برلين.

والإثنين أيضاً أجرى السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، مباحثات منفصلة مع كل من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً، فايز السراج، وقائد قوات الشرق اللواء المتقاعد خليفة حفتر.  

السفارة الأمريكية في ليبيا أفادت على «تويتر» بأن السفير نورلاند التقى رئيس الوزراء السراج والجنرال حفتر، في اجتماعين منفصلين؛ للاطلاع على انطباعاتهما حول نتائج المؤتمر.

قالت السفارة إن «الولايات المتحدة ستظل منخرطة في دعم جهود الأمم المتحدة لتنفيذ نتائج مؤتمر برلين».

وينازع حفتر، بدعم عسكري وسياسي من أطراف خارجية، الحكومة المعترف بها دولياً، على الشرعية والسلطة، في البلد الغني بالنفط.

وعُقد المؤتمر الأحد، بمشاركة 12 دولة، بينها الولايات المتحدة وتركيا، إضافة إلى الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، والجامعة العربية، بجانب السراج وحفتر؛ للبحث عن حل سياسي للنزاع الليبي.

المؤتمر دعا، وفق بيانه الختامي، الأطراف الليبية وداعميهم إلى إنهاء الأنشطة العسكرية، والعودة إلى المسار السياسي لحل النزاع، والتزام قرار الأمم المتحدة الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا (رقم 1970 لعام 2011).

حث الأطرافَ كافة على التزام وقف إطلاق النار، ودعا الأممَ المتحدة إلى تشكيل لجان فنية لتطبيقه ومراقبة تنفيذه، إضافة إلى ضرورة إيجاد توزيع عادل وشفاف لعائدات النفط.

بمبادرة تركية – روسية يتواصل منذ 12 يناير/كانون الثاني الماضي، وقف هش لإطلاق النار بين قوات طرفي النزاع بليبيا، في ظل ارتكاب قوات حفتر خروقات متكررة.

منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، تشن قوات حفتر هجوماً للسيطرة على العاصمة طرابلس (غرب)، مقر الحكومة المعترف بها دولياً؛ وهو ما أجهض آنذاك جهوداً كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى