آخر الأخبار

قسيس روسي من الكنيسة الأرثوذكسية يبارك طائرة مقاتلة

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي صورة لقسيس روسي يبارك طائرة مقاتلة.

وعلق الكاتب السعودي «محمد الحضيف» على الصورة قائلا «قسيس روسي (يبارك) طائرةً مقاتلة. هُمْ..حربهم دينية، ونحن..حرامٌ أن تكون حربنا دينية، وصار جهادنا .. لدفعهم، إرهاب..!».

ويظهر في الصورة كاهن أرذوزكسي روسي ”يبارك“ طائرة مقاتلة روسية من طراز (SU-27 SM) بمطار بيلبك العسكري قرب سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم عام 2014.

وأشعلت تصريحات من الكنيسة الأرثوذكسية الروسية حول ما وصفته بـ«الحرب المقدسة»، التي يخوضها الجيش الروسي في سوريا ودوره في حماية الجميع وخاصة المسيحيين في المنطقة، جدلا واسعا على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

واستغرب البعض مرور تلك المواقف دون تعليق دولي، بينما رد البعض الآخر بالدعوة إلى «الجهاد»، بالترافق مع توقع فريق ثالث اقتراب معركة «دابق» التي تؤشر لاقتراب يوم القيامة، حسب المعتقدات الإسلامية.

وكانت إدارة الصحافة بالكنيسة الأرثوذكسية الروسية قد نقلت عن بطريرك موسكو وعموم روسيا، البطريرك «كيريل»، مباركته لقتال القوات الروسية في سوريا قائلا إنه يأتي لأجل «حماية الشعب السوري من العلل التي جلبها تعسف الإرهابيين».

وأضاف أن ما وصفه بـ«الشعب الأرثوذكسي» لاحظ «العديد من حوادث العنف ضد المسيحيين في المنطقة»، حسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية. ِ

من جانبه، قال المعارض السوري، «بسام جعارة»: «دعوة الكنيسة الأرثوذكسية إلى حرب مقدسة في سوريا ستستدعي الدعوة إلى إعلان الجهاد.. الكنيسة الأرثوذكسية وصفت معركة بوتين في سوريا بالمقدسة.. يعني حربا صليبية.. الحرب المقدسة تستدعي الدعوة إلى الجهاد».

قلق سعودي

وفي السياق ذاته، طالب مندوب السعودية في الأمم المتحدة، «عبدالله المعلمي»، خلال كلمته أمام الجمعية العام للمنظمة، بوقف الغارات الروسية التي استهدفت مواقع «مدنية» سورية في ريفي حمص وحماة، وأدت إلى مقتل 36 مدنياً، بينهم أطفال ونساء في سوريا.

وأعرب «عبدالله المعلمي» عن قلق المملكة العربية السعودية من العمليات الروسية في سوريا.

وكان مجلس الاتحاد الروسي قد فوض أول أمس الأربعاء وبالإجماع الرئيس «فلاديمير بوتين» استخدام القوات المسلحة الروسية خارج أراضي البلاد، بينما أكد «سيرغي إيفانوف» رئيس ديوان الرئاسة الروسي أن التفويض يتيح استخدام القوات الجوية فقط.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية على لسان اللواء «إيغور كوناشينكوف» المتحدث الرسمي باسمها في أعقاب صدور التفويض بدء عملية عسكرية جوية في سوريا تستهدف عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» ومواقعه، مضيفا أن هناك أكثر من 50 طائرة حربية ومروحية روسية ضمن المجموعة التي تقوم بشن الهجمات الجوية على أهداف تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وأكدت المصادر الرسمية الروسية أن العملية العسكرية ستتم بالتنسيق مع الجيش السوري بما يخدم استهداف مواقع «الدولة الإسلامية» ونقاط اتصاله ومستودعاته، وخلال إطلاق الجيش السوري عملياته ضد التنظيم.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى