تكنولوجيا

قد يعطل حياتك إذا لم يعمل بشكل صحيح.. خطوات إصلاح منبه آيفون عندما يتعطَّل عن العمل

عندما يكون منبه آيفون صامتاً أو غير معد بشكل صحيح، قد تنام أطول من اللازم، وتفوتك مواعيد مهمة، وغيرها من الأمور السيئة. قد تبدو هذه المشكلة تافهة وبسيطة، ولكن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل منبه آيفون لا يعمل.

حتى إذا كنت قد جربت بالفعل بعض الأمور لرفع مستوى صوت منبه آيفون، راجع الخطوات التالية، والمرتّبة حسب سهولة الاستخدام بحسب ما نصح به موقع Life Wire الأمريكي. ابدأ من الحل الأول وجرب كل منهم، واختبر المنبه بعد كل خطوة لترى إن كان صوت المنبه يعمل كما تريد.

إعادة التشغيل ممارسة شائعة في أغلب المشكلات التقنية من أجل إصلاح المشكلات الصغيرة، ويمكنك فعل نفس الشيء بجهاز آيفون لترى إن كانت تلك الممارسة سوف تحل مشكلة عدم عمل صوت المنبه.

لإعادة تشغيل جهاز آيفون، اضغط مطوّلاً على زر الطاقة حتى ترى شريط تمرير إيقاف التشغيل، أو اضبط مطولاً على زر الطاقة مع الضغط أيضاً على زر خفض مستوى الصوت. تعتمد الطريقة المستخدمة على طراز هاتف آيفون الذي تستخدمه.

بعض نغمات رنين منبه آيفون تكون أهدأ من غيرها، لذا، إذا كانت لديك واحدة من تلك النغمات الهادئة، قد لا تتمكن من سمعاها في بعض الأحيان. وانتبه لأنه في أحيان أخرى قد يكون اختيار نغمة الرنين هو «لا شيء«.

غيّر نغمة رنين منبه آيفون من تطبيق الساعة. افتح شريط المنبه، وانقر على التحرير. اذهب إلى الصوت لمعاينة نغمة الرنين أو الأغنيات التي قد تعتقد أنها مناسبة.

إذا حان موعد المنبه ولكنه كان صامتاً، لن تساعدك هذه الطريقة. ولك، إذا لم ينطلق المنبه في الوقت المعد في التطبيق، عندها تحتاج للتأكد من إعداد وضبط المنبه على الوقت أو اليوم الصحيح.

على سبيل المثال، إذا كان من المفترض أن ينطلق المنبه كل يوم عند الساعة 12:15 مساء، وعمل بشكل صحيح بالأمس ولكنه لم ينطلق اليوم، فإنك على الأغلب نسيت إعداد تكرار المنبه كل يوم.

انقر على التحرير في قسم المنبه من تطبيق الساعة، ثم انقر على المنبه الذي تحتاج إلى تحريره. اذهب إلى إعدادات التكرار وتأكد من وضع علامة تحقق بجوار كل أيام الأسبوع عندما تريد أن يكون هذا المنبه يومياً. ويمكنك النقر بجوار أي يوم لتمكين أو تعطل المنبه خلال ذلك اليوم.

إذا انطلق المنبه في وقت خاطئ من اليوم، ربما يكون هناك خلط لديك بين الصباح والمساء، ومن السهل تصحيح ذلك. يمكنك تحرير المنبه وتغييره إلى الوقت المطلوب في اليوم، وتأكد من النقر على الحفظ عندما تنتهي من الضبط.

إذا كانت خاصية وقت النوم في وضع التمكين على جهازك، ووقت الاستيقاظ معد على نفس وقت منبه آخر، من الممكن ألا ينطلق أي منهما. لتجنب هذا التعارض، يمكن تغير وقت الخاصية (وقت النوم) أو تغيير وقت المنبه.

للعثور على إعدادات وقت النوم على هاتفك، افتح الساعة وانقر على وقت النوم في الأسفل. يمكنك تعطيل خاصية وقت النوم هنا أو تمرير أيقونة الجرس إلى موعد مختلف.

لأي سبب كان، ربما لم يكن إعداد المنبه على آيفون صحيحاً. أو ربما عمل لفترة ثم توقف عن العمل بسبب عطل أو مشكلة عدم توافق مع تحديث نظام التشغيل iOS.

افتح تطبيق الساعة وشريط المنبه، ويمكنك التمرير لليسار لحذف المنبه أو الذهاب إلى التحرير أولاً ثم النقر على أزرار (-) الحمراء للعثور على خيار الحذف. يمكنك تحرير منبه جديد باستخدام الزر (+) أعلى يمين تطبيق الساعة.

إذا كان لديك أكثر من تطبيق، قد يتسبب ذلك في عدم عمل المنبه. يمكنك إمّا استخدام تطبيق ساعة منبه آيفون الافتراضي أو تعطيله بالكامل واستخدام تطبيق خارجي.

ومع ذلك، يجب أن تنتبه لأن تطبيقات المنبه الخارجية قد لا تتوافق بالكامل مع جهازك مثل التطبيق المدمج الافتراضي. هذا يعني أنه في بعض الأحيان تحتاج لأن يظل التطبيق الخارجي مفتوحاً، مع تشغيل مستوى صوت النظام (وليس الرنين فقط) لكي تسمع صوت رنين المنبه مع تلك التطبيقات الخارجية.

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم تطبيق منبه خارجي ولم تسمع صوت رنين المنبه في الموعد المحدد، افتح التطبيق (بحيث يكون ظاهراً على الشاشة) ثم استخدم أزرار الصوت الجانبية لرفع مستوى الصوت، وبذلك تضمن أن يكون مستوى صوت التطبيق عالياً بما يكفي لسماعه بغض النظر عن مستوى صوت رنين الجهاز نفسه.

إذا كان تعطيل ساعات المنبه الخارجية لا يل مشكلة صوت منبه آيفون، احذفهم بالكامل، وأعد تشغيل الهاتف، ثم جرب استخدام تطبيق ساعة المنبه الافتراضي مجدداً.

من المفترض أن يعمل صوت رنين منبه آيفون من سماعات الهاتف وليس أي أجهزة بلوتوث أو سماعات رأس، ولكن لا يحدث ذلك دائماً.

إذا كان هناك عطل برمجي في هاتفك أو كان يعمل بشكل عشوائي، قد يحاول الهاتف تشغيل صوت المنبه من خلال تلك الأجهزة إذا كانت متصلة بهاتفك في موعد المنبه.

وبناء على كيفية تهيئة إعدادات مستوى صوت النظام وصوت الرنين، وموقع تلك الملحقات في موعد انطلاق المنبه، قد لا تتمكن من سماع أي شيء.

يمكنك إيقاف تشغيل البلوتوث من الإعدادات > بلوتوث، وفصل أي أجهزة متصلة بمقبس سماعة الرأس. إذا عمل المنبه بعد ذلك، انتبه بعد ذلك ولا توصّل أي ملحقات صوتية بهاتفك في قبل النوم لضمان عمل المنبه بشكل سليم.

العديد من مستخدمي آيفون الذين يعانون من مشكلة مع صوت المنبه يستخدمون إصدار قديم من نظام التشغيل iOS. قد يكون هناك خلل في النظام لا يمكن حله إلا من خلال تحديث نظام التشغيل.

يمكنك تحديث الهاتف لاسلكياً من خلال الإعدادات > عام > تحديث البرنامج، أو توصيل الجهاز بالكمبيوتر والتحديث من خلال iTunes. في كلا الخيارين، تأكد من استخدام أحدث إصدار من نظام التشغيل.

قد تكون هذه آخر طريقة أمامك لإصلاح مشكلة عدم ظهور صوت منبه آيفون، لأنك عندما تستعيد الهاتف إلى إعدادات المصنع، فإنك تحذف كل ما غيرته أو ثبّته على الجهاز منذ شرائه. وخلال تلك العملية، يمكنك كلك إصلاح أي مشكلات في صوت المنبه.

استعادة إعدادات المصنع لجهاز آيفون تعيد تعيين كل شيء، لذا غالباً ما تصلح أيضاً أي مشكلة متعلقة بالبرامج. ولكنها تصبح مفيدة بشكل خاص إذا كان هاتفك خارج الحماية (جيلبريك)، بسبب آلاف التعديلات التي يمكنك إدخالها على جهاز آيفون خارج الحماية، ومن الشائع أن تتداخل تلك التعديلات مع الوظائف الطبيعية للهاتف مثل ساعة المنبه.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى