منوعات

في مشهد شبيه بما نراه في الأفلام.. أسراب هائلة من الجراد تهاجم عدة مناطق بالسعودية

 قالت وسائل إعلام سعودية بأن أسراباً من الجراد، غزت الخميس 20 فبراير/شباط 2020، المنطقة الشرقية في السعودية وتحديداً مدينتي الدمام والخبر، كما رصد مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة التابع لوزارة البيئة السعودية، تكاثر الجراد الصحراوي في الربع الخالي، وذلك بسبب إعصار “ساغار”.

#الجراد وصل كورنيش الدمام ،، pic.twitter.com/2Jj9pddrWP

الوزارة قالت بأن التكاثر بدأ منتصف شهر يونيو/حزيران عام 2018، واستمر خلال الأشهر الماضية، مكوناً عدة أجيال من الجراد الصحراوي، مشيرة إلى أن  الظروف الحالية غير الملائمة لبقاء الجراد الصحراوي في الربع الخالي، دفعته إلى الهجرة مع اتجاه الرياح، ليجد غطاءً نباتياً جيداً.

الوزارة قالت بأنه يتوقع مشاهدة المزيد من الأسراب بالمنطقة الشرقية وجنوب الرياض في المشاريع الزراعية، أو ربما تمكث على الأشجار البرية المعمرة والنخيل والأشجار الأخرى، مع احتمال مشاهدتها في المناطق السكنية على أشجار الشوارع.

I have witnessed this ? #الجراد pic.twitter.com/WnJ599ol84

فيما أكد المتحدث باسم وزارة البيئة عبدالله أبا الخيل أن “حالة الجراد الصحراوي تأثرت بمتغيرات مستمرة جراء الغزو العنيف من الأسراب القادمة من اليمن وعمان المتأثرة بدورها بالأسباب القادمة من الحدود ما بين الهند وباكستان، وقد شهدت السعودية غزواً مستمراً من الأسراب ذات الكثافات العالية من الناحية الجنوبية العابرة لمنطقتي عسير ونجران، والمتوغلة نحو وسط وشمال السعودية، من ديسمبر/كانون الأول الماضي حتى منتصف فبراير/شباط الحالي”.

كما تقول الأمم المتحدة إن الجراد الصحراوي يمكنه قطع مسافة تصل إلى 150 كيلومتراً في اليوم الواحد ويأكل مثل وزن جسمه من الخضرة، مما يعني أن سرباً يغطي مساحة لا تتجاوز كيلومتراً واحداً يمكن أن يأتي على كمية من الطعام تكفي ما يصل إلى 35 ألف إنسان يومياً.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى