آخر الأخبار

في زيارة تستغرق 7 ساعات فقط.. طائرة الوفد الإسرائيلي الأمريكي تصل البحرين عبر الأجواء السعودية

وصل الوفد الإسرائيلي الأمريكي المشترك، الأحد 18 أكتوبر/تشرين الأول، إلى العاصمة البحرينية المنامة، للتوقيع عن “اتفاق مرحلي” يقضي بفتح سفارتين، وفق إعلام عبري، في الوقت نفسه اتخذت الطائرة التابعة لشركة “العال” الإسرائيلية (رقمها 973) مسارها عبر المجال الجوي السعودي إلى البحرين، في رحلة مباشرة، بعد أن أقلعت من مطار ديفيد بن غوريون في تل أبيب، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

يترأس الوفد الإسرائيلي مستشار الأمن القومي مائير بن شبات، فيما يترأس الوفد الأمريكي وزير الخزانة (المالية) ستيفن منوشين، ويضم أيضاً آفي بيركوفيتش مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفد إسرائيلي أمريكي في البحرين: في حين قال بن شبات في مطار البحرين الدولي: “أشكر الملك (حمد بن عيسى) آل خليفة على قيادته الشجاعة. آمل أن ينتج عن ذلك صداقة دافئة بيننا”.

صحيفة “يسرائيل هيوم” على صفحتها الأولى، اليوم..

#إسرائيل#البحرين #التطبيع #القضية_الفلسطينية pic.twitter.com/jJ39ICgf1B

مضيفاً أن إسرائيل تمد يدها بسلام حقيقي للشعب البحريني، ما يسمح بتغيير المنطقة لصالح الشعبين، وذلك وفق ما نقلته هيئة البث الرسمية.

كذلك فمن المنتظر أن يوقع الوفد الإسرائيلي مع البحرين على 6 أو 7 وثائق للتعاون بين وزارتي خارجية البلدين، واتفاقية حول إصدار تأشيرات لحاملي جوازات السفر الرسمية، واتفاقيات أخرى في مجالات الاتصالات والتجارة، وفق المصدر ذاته.

توقيع اتفاقيات مشتركة: وبوصول الوفد الإسرائيلي- الأمريكي إلى المنامة، ستنطلق المحادثات الثنائية في مجموعات عمل، ثم إقامة مراسم توقيع الاتفاقيات. ومن المتوقع ألا تزيد مدة زيارة الوفد الإسرائيلي في المنامة عن 7 ساعات، يعود بعدها إلى تل أبيب.

 فيما سيواصل الوفد الأمريكي جولته من المنامة إلى أبوظبي، ومن هناك سيرافق وفداً إماراتياً إلى إسرائيل، الثلاثاء، للتوقيع على نحو 18 اتفاقية في مجالات مختلفة، بينها الطيران والاستثمار والتعاون العلمي التكنولوجي، وإصدار التأشيرات، وإنشاء سفارات.

متابعةً لتوقيع رئيس الوزراء نتنياهو على الإعلان التاريخي حول تأييد السلام مع البحرين الذي تم بحضور الرئيس ترامب في البيت الأبيض ونجاحه في دفع العلاقات مع دول الخليج, سيترأس رئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات غدا بعثة إسرائيلية ستسافر إلى البحرين في أول رحلة تجارية بين البلدين. pic.twitter.com/2uAoDlI1id

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس السبت، إلى أن الزيارة ستشمل التوقيع على”اتفاق مرحلي” يقضي بإقامة علاقات دبلوماسية بين تل أبيب والمنامة، بما في ذلك فتح سفارتين. وذكر موقع “واللا” العبري أن إسرائيل استجابت لطلب البحرين عدم التوقيع في هذه المرحلة على “معاهدة سلام ” شاملة، بسبب الانتقادات الداخلية ضد التطبيع.

يذكر أن الإمارات والبحرين قرَّرتا في سبتمبر/أيلول 2020، تطبيع علاقاتهما مع إسرائيل، في خطوة قوبلت بانتقادات فلسطينية حادة.

تولي إسرائيل أهمية كبيرة جدا لتعزيز علاقاتها مع مملكة البحرين في شتى المجالات. ستسافر غدا بعثة إسرائيلية رسمية إلى البحرين في أول رحلة تجارية بين البلدين. سيتم خلال الزيارة التوقيع على وثيقة تتناول إقامة علاقات دبلوماسية وعلاقات سلمية بين إسرائيل والبحرين. ???? pic.twitter.com/HcELdFfWVs

الطائرة في أجواء السعودية: كان ربان الطائرة التي وصلت البحرين قادمة من تل أبيب قد قال إن الطائرة ستمر بالأجواء السعودية، حيث نشر مراسل هيئة البث الإسرائيلية وفقاً لشبكة سي إن إن الأمريكية، شمعون آران، مقطع فيديو من داخل الطائرة يُسمع فيه صوت الربان وهو يتحدث عن أهمية هذه الرحلة، في إطار السعي نحو تحقيق السلام في المنطقة.

حيث يشير الربان في المقطع إلى أن الرحلة ستمر بالأجواء السعودية، واصفاً ذلك بـ”الحدث التاريخي” أيضاً، ويُذكر أن مدة الرحلة ساعتان وربع من تل أبيب إلى المنامة.

????✈️
? לפני ההמראה לבחריין

ربان الطائرة يرحب بالمسافرين الى #البحرين
الطائرة ستحلق فوق المجال الجوي للعربية #السعودية ?? pic.twitter.com/7gjYuCGbll

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى