الأرشيفتقارير وملفات

فى مصر فقط دولة اللاقانون دولة المذابح عام على مذبحة “الدفاع الجوي”..ولم يحاسب احد

مر عام على أحداث مذبحة الدفاع الجوي التي راح ضحيتها 20 من مشجعى نادي الزمالك، بعد محاولة دخول مباراة كرة القدم بين الزمالك وإنبي بعد سماح الداخلية بدخول 10 آلاف مشجع فقط لحضور المباراة، وبحسب ألتراس وايت نايتس فإن قوات الأمن بادرت بإطلاق قنابل الغاز على الجماهير.

وزارة الداخلية ردت على بيان الوايت أنه ترددت أعداد كبيرة من مشجعى نادى الزمالك على استاد الدفاع الجوى، لحضور مباراة كرة القدم بين فريقى الزمالك وإنبى، دون حملهم لتذاكر دخول المباراة، وحاولوا اقتحام بوابات الاستاد بالقوة، مما دعا القوات إلى الحيلولة دون استمرارهم فى التعدى على منشآت الاستاد.

وذكر بيان الطب الشرعي أن جميع الجثث ثبت أنها لقيت مصرعها نتيجة الاختناق بالغاز، وأنه لا توجد أي طلقات رصاص بالجثامين، ولكنها نفت هذا التقرير فيما بعد، وأوضحت أنه تمت إحالة الطبيب إلى التحقيق لاتهامه بكتابة تقارير مزورة وغير صحيحة، وأن الطبيب الذى أعد التقارير اعترف في التحقيق أن أهالى المتوفين ضغطوا عليه لكتابة التقارير بأن سبب الوفاة كان نتيجة اختناق بالغاز.

وصفت رابطة مشجعي نادي الزمالك (ألتراس وايت نايتس) ما جرى في ملعب الدفاع الجوي في العاصمة المصرية القاهرة بأنه “مجزرة مدبرة وقتل مع سبق الإصرار والترصد”، معتبرة أن ما حدث “مؤامرة أعدها الحقراء”.

وذكرت الرابطة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عددا من الشواهد التي تؤيد ما ذهبت إليه، حيث قالت إن “القفص الحديدي الذي مات معظم الناس فيه تم تركيبه قبل المباراة بيوم واحد، ولم يتم استخدامه مطلقا في أي من مباريات كرة القدم في مصر ولا في العالم”.

مجزرة

مكافأة مرتضى منصور لجهوده فى افشال ثورة 25 يناير وكذلك دوره فى المذابح التى تمت فى مصر فبوله هو وابنه اعضاء فى مجلس الشعب

temp21

كما ذكرت أن رئيس النادي مرتضى منصور قام بشراء التذاكر كلها قبل المباراة باتفاق مع وزارة الداخلية، وأنه اتصل بالإعلامي مدحت شلبي قبل المباراة وأخبره بأن “هناك مفاجأة تنتظر الوايت نايتس اليوم”.

وأشارت الرابطة على صفحتها إلى جملة سبق أن قالها الحارس السابق لمرمى المنتخب المصري أحمد شوبير للوايت نايتس إن “الدولة ستمر على أجسادكم”.

وكانت الرابطة واكبت الأحداث من بدايتها، وقالت إن “الداخلية تبادر الجماهير بقنابل الغاز المدمع أمام ملعب الدفاع الجوي، وحالات إغماء واختناق بالجملة”، وذكرت أن وزارة الداخلية خصصت بوابة حديدية محاطة بأسلاك شائكة لا تحتمل إلا دخول فرد واحد، “وعند تدافع الناس بدأ الضرب بالغاز والخرطوش”.

يشار إلى أن رئيس نادي الزمالك قرر إيقاف اللاعب عمر جابر لأجل غير مسمى بعد رفضه المشاركة في المباراة تضامنا مع رابطة الوايت نايتس.

كما ترك جابر مقاعد الاحتياط أثناء أحداث المباراة وتوجه إلى مجموعة من الوايت نايتس الموجودين في المدرجات، وحياهم.

وقالت مصادر طبية مصرية إن أربعين على الأقل من مشجعي الزمالك قتلوا على أيدي قوات الأمن التي منعتهم من دخول ملعب الدفاع الجوي لحضور مباراة فريقهم، بينما أعلن التلفزيون المصري أن مجلس الوزراء قرر تأجيل دوري كرة القدم إلى أجل غير مسمى.

وبعد مرور 3 أشهر من وقوع المذبحة أصدر «ألتراس وايت نايتس» أغنية بعنوان «افتح بنموت»، توثق أحداث كارثة استاد الدفاع الجوي، إهداء للـ 20 شهيدا الذين سقطوا على يد الشرطة، وتحكي قصة ما حدث داخل ممر الموت أمام الاستاد في 8 من فبراير 2015.

وفي الذكرى الأولى طرح ألتراس «وايت نايتس» أغنية «صرخة العشرين» من ألبوم «8 فبراير»، لإحياء الذكرى الأولى لشهداء مجزرة الدفاع الجوي.

 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى