آخر الأخبارسيدتي

فوائد المغنيسيوم للجسم للنساء اسألي طبيبك عنها

الخبير الدولى للطب البديل

ممدوح عبد العليم

ممدوح عبد المنعم

عضو مؤسس فى منظمة “إعلاميون حول العالم”

للإتصال والتواصل تليفون إسطنبول:

00905364920722

 يرفض خبير الطب البديل” ممدوح عبد العليم” توصيف العلاقة بين الطب البديل والطب العادي بأنها صراع ويفضل أن يقول أنها علاقة تكاملية، فالطبيب في الطب البديل يبني على النتائج التي توصل لها الطبيب العادي، لكنه يصر على أن الفرق الجوهري بين الطبين هو أن الطب البديل يعالج السبب بينما الطب العادي يكتفي بمعالجة العرض ولا يقدم حلا وعلاجا جذريا.

الغذاء هو الحياة و ما يأكله الإنسان هو ما يبدو على صحته و مظهره الخارجي و ملامح وجهه و صدقت المقولة التي توضح أن المعدة هي بيت الداء و هي سبيل الدواء كذلك و لأهمية الغذاء منذ القدم فقد تناوله الكثير من العلماء على مر العصور الإنسانية بالبحث و التنظير و التجارب كذلك لفهم الدور القوي للغذاء في صحة الإنسان و علاجه من الأمراض كذلك و ظهرت العديد من المصطلحات المعبرة عن هذا الفكر و من أبرزها مصطلح الطب البديل و الذي لقى اهتماماً بالغاً في العصر الحديث لما عليه من جدل حول أفكاره وانتقادات لممارسات البعض ممن يدعي العلاج بالطب البديل مع الاهتمام الشعبي به ولبساطة أساليبه.

 فقد كان وصوله لفئات كبيرة من المجتمع امرأ حتمياً حتى للمتعلمين من هؤلاء السكان كذلك و قد انتشر كذلك مع التقدم الدعائي الكثير من المراكز و الجهات التي تدعي علاج أصعب الأمراض بالطب البديل بما فيها الأمراض المزمنة التي ترافق الإنسان طوال الحياة ( كالبول السكري و بعض أمراض الكبد و غيرها )  وقد أدت تلك الممارسات غير المسؤولة في بعض الأحيان لحدوث مشكلات أصعب من المرض نفسه.

 ولم يكن الطب البديل بدلاً كاملاً عن الطب الحقيقي بل يطلق عليه البعض الطب المكمل حيث يساعد مثلاً تعاطي جرعات محددة من عسل النحل مع علاج بعض أمراض سوء التغذية و لم يخبر الطبيب المعالج المريض بأن العسل وحده سيكون كافي كعلاج .

ويوضح ذلك أن الطب البديل طب مساعد ولا يقتصر مفهوم الطب البديل بالطبع على التغذية فقط و لكنها جزء رئيس من وسائله العلاجية التي تحتاج للدراسة والتقييم حول أهميتها و نتائجها الفعلية و لا يخلو الحديث عن الغذاء و الطب البديل من العلاج بالأعشاب و بالذهاب لبعض الصيدليات و محلات العطارة كذلك تجد الكثير من العلاجات و الوصفات تقريباً لمعظم الأمراض التي يعرفها الإنسان و التي تعد وحدها وجهة خصبة للباحثين من كليات الصيدلة وخبراء العقاقير والتركيبات الدوائية و الكيمائية وغيرها لدراسة فاعلية و سلامة تلك المركبات و مدى أمانها للاستخدام الآدمي .

و يتضح الاستخدام العقلاني للغذاء في مجال الطب البديل في مجال تناول بعض أنواع الأطعمة عند التعرض لأمراض محددة لما لها من خصائص تفيد بهذا الشأن وعلى سبيل المثال يفيد تناول ثمار الموز في مكافحة تصلب الشرايين وعلاج السعال ويأتي دور المختص في تحديد الكمية المناسبة من ثمار الموز اللازمة لتحقيق ذلك الهدف وهكذا لباقي الأطعمة . 

 

الدرس الأول أهمية وفوائد المغنيسيوم للجسم

فوائد المغنيسيوم للجسم عديدة ومهمة جداً في إنقاذ حياة الأشخاص من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من المشاكل التي قد تفضي إلى الموت.

فوائد المغنيسيوم في محاربة الصداع النصفي

يساهم المغنيسيوم في الحدّ من آلام الصداع النصفي، ولكن يجب الحرص على عدم تناوله كمتمم غذائي على صحة السلامة من دون استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعة المناسب منه.

فوائد المغنيسيوم لتقوية العظام

يعمل معدن المغنيسيوم على تحسين صحة العظام بشكل مباشر وغير مباشر.
حيث يساعد المغنيسيوم على تنظيم مستويات الكالسيوم والفيتامين دي D، وهما عنصران مهمان لصحة العظام وتكوينها على نحو صحي.

فوائد المغنيسيوم لصحة القلب

يساعد المغنيسيوم على تقوية عضلات الجسم، بما في ذلك عضلة القلب، ويعمل على تنظيم ضربات القلب، ناهيكِ عن أنه يخفض من خطر التعرّض للوفاة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

تخفيف تشنّج عضلة الساق في فترة الحمل: تُعاني الكثير من النّساء من التقلّصات والشدّ العضلي المؤلم في السّاقين في فترة الحمل، لذا فإنَّ قلّة استهلاك المغنيسيوم في النظام الغذائي، بالإضافة قلّة استهلاك الكالسيوم والبوتاسيوم مرتبطٌ بحدوث تَشنُّج الساقين تقليل خطر الإصابة بكسور العظام: كما ذُكر سابقاً فإنَّ المغنيسيوم ضروريٌ للحفاظ على صحة العظام، لذا فإنَّ النّساء اللواتي يتناولن الكمية المُوصى بها من المغنيسيوم، سواءٌ من مصادره الغذائيّة الطبيعيّة، أو مِن خلال مكمّلاته الغذائية، هّنَّ أقلّ عُرضة للإصابة بكسور العظام بنسبة 27%، مقارنةً بالنّساء اللواتي لا يتناولنَ احتياجتهنَّ الموصى بها من المغيسيوم التقليل من الصّداع والصّداع النصفي: عادةً ما يوصى باستهلاك المغنيسيوم عند الإصابة بالصّداع المرافق للمُتلازمة السّابقة للحيض أو الاضطراب المزعج السّابق التخفيف من أعراض المتلازمة السابقة للحيض: تُعدُّ أعراض المُتلازمة السّابقة للحيض (بالإنجليزية: من أكثر الاضطرابات المُنتشرة عند النّساء في سنّ الإنجاب، وهي تشمل احتباس السوائل، وتقلصات في البطن، والشّعور بالتّعب، والانفعالية، ويكمن دور المغنيسيوم في تحسين الحالة المزاجية، وتقليل احتباس السوائل، بالإضافة إلى تحسين الأعراض الأخرى المُرتبطة بالمتلازمة.

فوائد المغنيسيوم لأعراض الدورة الشهرية

يقلل معدن المغنيسيوم من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ويعتبر فعّالاً جداً، وذلك لأنه يساهم بالتعاون مع فيتامين بي6 B6 في التخفيف من حدّة أعراض ما قبل الحيض (PMS).

فوائد المغنيسيوم في الوقاية من الكآبة والقلق

يخفض المغنيسيوم من خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية المختلفة، مثل الاكتئاب والقلق، كما يقلل الشعور بالأرق، ويمنحكِ نوماً هانئاً في الليل.

فوائد المغنيسيوم في الوقاية من السكري

أثبت العديد من الدراسات العلمية أن المغنيسيوم يخفّض من فرص الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، مؤكدةً أن نقصه بالجسم يقلل من إفراز البنكرياس للإنسولين.

مصادر المغنيسيوم الطبيعية

يمكنك الحصول على معدن المغنيسيوم من مصادره الطبيعية، وهي: الشوكولاتة السوداء، السبانخ، المكسرات، الموز، الأفوكادو، الأسماك، البقوليات، والشوفان.

نصيحة: استعيني بمكملات المغنيسيوم الغذائية إذا كنتِ قد تخطيت سن الأربعين. ونصيحتنا لكِ دائماً باستشارة الطبيب النسائي المختص؛ لمعرفة الجرعة اليومية المناسبة لكِ.

أعراض نقص المغنيسيوم عند النساء

تُعدُّ أعراض نقص المغنيسيوم التي تظهر لدى النساء نفس الأعراض التي تظهر لدى الرّجال ولكن من الصّعب الإصابة بنقص المغيسيوم، ومن السهل جداً أن يتمّ تشخيصه بشكلٍ خاطئ، وذلك لأنّ الأعراض لا تَتضِح إلّا عند تَدنّي مستويات المغنيسيوم بشكل كبير،وتتمثّل الأعراض المُبكرة لنقص المغنيسيوم بالإصابة بالغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية، والشّعور بالتّعب والوهن، وعند تَفاقُم النّقص في المغنيسيوم، يُمكن الشعور بالوخز والخدران في الجلد، وحدوث تقلُّصات وتشنُّجات عضلية، والنوبات، وتغيرات في الشّخصية، وواضطراب النظم القلبي، والتّشنُّج التّاجي
وعلى الرّغم مِنْ أنّ الكالسيوم وفيتامين د هما من أهمّ العناصر وأكثرها ضرورةً للمُحافظة على صحة العظام، إلّا أنّ بعض الأبحاث تُشير إلى أنَّ نقص المغنيسوم قد يزيد مِنْ خطرالإصابة بهشاشة العظام لدى النساء في فترة ما بعد انقطاع الطّمث.

وقد يرجع هذا إلى أنّ نقص المغنيسيوم يُغيّر أيضا الكالسيوم والهرمونات المُنظِّمة للكالسيوم، وقد يُؤدي النقص الحادّ في المغنيسيوم أثناء الحمل إلى حدوث حالة ما قبل تَسمُم الحمل، أو مقدمات الإرتعاج وضُعف نموّ الجنين، كما قد يؤدي إلى زيادة معدّل وفيات الأطفال الرُّضع،وعلى المدى الطويل يُمكن أن يُضعف نقص المغنيسيوم العظام، ويؤدي إلى الشعور بالصداع، والعصبية، وقد يَضُرّ بالقلب، بالإضافة إلى أنّه يمكن أن يُقلل من مستويات المعادن المهمة الأخرى مثل البوتاسيوم والكالسيوم.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى