آخر الأخبار

غضب في السعودية من فيديو لحفل جالية عربية بملابس البحر.. مغردون يطالبون السلطات بالتحرك

نشر مغردون سعوديون على شبكات التواصل الاجتماعي، السبت 22 أغسطس/آب 2020، مقطع فيديو لحفل في مدينة الخبر التي تبعد عن الدمام قرابة 17 كيلومتراً، ما أثار ردود أفعال غاضبة ومطالب بمحاسبة المسؤولين عن الحفل. 

رقص على الشاطئ: يظهر في الفيديو مجموعة من الأشخاص، وقال مغردون سعوديون إنهم من الجالية اللبنانية، مستندين في ذلك إلى رفع علم لبنان خلال الحفل، لكن لم يتسن التأكد من أن جميع الذين ظهروا في مقطع الفيديو من الجنسية اللبنانية. 

كان الحفل الذي ظهر في الفيديو مختلطاً وأظهر رجالاً ونساءً وهم يرتدون لباس البحر، ولم يُحدد المغردون السعوديون الذي نشروا مقطع الفيديو تاريخ التقاطه.

أصبح مقطع الفيديو حديثاً للسعوديين على موقع تويتر، وتصدر هاشتاغ “#لبنانيين_يتعرون_في_الخبر” قائمة التغريدات الأكثر تداولاً في المملكة، والتي بلغ عددها حتى صباح السبت أكثر من 30400 ألف تغريدة. 

أشار مغردون إلى أن الحفل أقيم بأحد شواطئ مدينة الخبر التي تطل على مياه الخليج العربي، في حين ذكر آخرون أن الحفل أُقيم داخل منتجع سياحي.

مغرد باسم إبراهيم المنيف، قال إن الحفل تم في منتجع Baher Beach Villa، وأشار إلى تعليق كتبه أحد زوار المنتجع، وذكر فيه أن المنتجع يستقبل الأجانب، وأن بقية العرب ممنوعين من الدخول إليه باستثناء اللبنانيين والأردنيين، ولم يتسن التأكد من صحة ما جاء في التعليق.

? فيديو متداول :

لمجموعة من النساء والرجال من أحد الجنسيات العربية يخالفون قيم المجتمع وانظمة الذوق العام بإحدى الشواطئ ، ومغردون يطالبون بالقبض عليهم .
.
.
.#لبنانيين_يتعرون_في_الخبر pic.twitter.com/N6cb7FILbM

ردود أفعال: لاقى مقطع الفيديو انتقادات من قبل مغردين وطالب بعضهم بمحاسبة الأشخاص الذين ظهروا في الحفل، لا سيما أنهم لم يلتزموا بضرورة التباعد الاجتماعي الذي تفرضه إجراءات الدول للحد من انتشار كورونا. 

الغاضبون من مقطع الفيديو أيضاً اعتبروا أن الأشخاص الذين شاركوا في الحفل “لم يلتزموا بالعادات والتقاليد في المملكة”، وقال مغرد باسم محمد الأسمري: “أتمنى بالضرب بيد من حديد على كل مفسد”، في حين قال مغرد آخر: “هذه المواقف التي يجب الحزم فيها وتطبيق قانون الذوق العام أو سنرى في قادم الأيام مثل هذه الأفعال المشينة من تعرٍّ وغيره”.

في المقابل أشار مغردون إلى أن الحفل تم في مكان خاص، وقالوا إن الخطأ كان في نشر مقطع الفيديو على الملأ، وقالت مغردة باسم “الغامدية“: “اللبنانيين أو الأجانب من جنسيات  أخرى ترا عايشين حياتهم كأنهم خارج السعودية عندهم عالم ثاني بس هالمره لانه كان في مكان عام”.

تُعد مدينة الخبر إحدى أبرز الأماكن السياحية في السعودية، وتستقطب سياحاً من جنسيات مختلفة، لقربها من عدد من الشواطئ. 

تغييرات كبيرة في المملكة: منذ وصول الملك سلمان إلى سدة الحكم وتعيين ابنه الأمير محمد ولياً للعهد، شهدت السعودية تغييرات كبيرة بعد سياسة الانفتاح التي تبناها الأمير محمد ضمن رؤية 2030.

فالكثير من الأمور التي كانت مُحرمة في المملكة أصبحت مباحة، وكانت المملكة قد أثارت جدلاً كبيراً بين السعوديين عندما دعت في العام 2019، مغنية الراب الأمريكية نيكي ميناج لإقامة حفل بالسعودية، إذ تساءل سعوديون عن طريقة التعامل مع ملابسها الكاشفة وكلماتها الجريئة في المملكة المحافظة.

وفي مايو/ أيار 2019 شهدت العاصمة السعودية واحداً من أكبر الاحتفالات الموسيقية والرياضية حتى الآن، أحياه موسيقيون عالميون وحضره عدة آلاف من الرجال والنساء، وكان من بين المشاركين في الحفل فرقة “ذا بلاك آيد بيز” الأمريكية، والمغني الإسباني إنريكي ايغلسياس، وأظهرت صور على الإنترنت حضورا مشاركا للنساء والرجال في متابعة الحفل.

أثارت مقاطع الفيديو المنتشرة آنذاك غضباً بين مغردين سعوديين على شبكات التواصل، وانتشر هاشتاغ “بارتي_مختلط_في_رمضان”،

وأثارت مقاطع فيديو منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، غضبا واسعا من قبل السعوديين. ودشن السعوديون وسما تحت عنوان “#بارتي_مختلط_في_رمضان”.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى