لايف ستايل

غالبية النساء يجهلنها.. أطعمة ينبغي لكِ تجنبها خلال فترة الحمل

تعد فترة الحمل واحدة من أهم المراحل التي ينبغي للمرأة أن تتبع أنظمة صحية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، فهناك كثير من الأطعمة التي يُحظر على المرأة تناولها خلال الحمل.

ولكن في الوقت ذاته هناك أيضاً بعض الأطعمة التي تجهل بعض النساء أنها قد تكون سبباً في الإجهاض أو الموت الجنيني، دعونا نتعرف عليها وعلى الأمراض التي تسببها، وفق موقع Verywell Family.

تنتج عدوى الليستيريا عن الإصابة بجرثومة الليستيريا المستوحدة. ورغم ضآلة احتمالية ظهور أعراض واضحة للعدوى على المرأة الحامل، قد تؤدي العدوى إلى إصابة الجنين إصابةً خطيرةً تدفع إلى إجهاضه أو موته داخل رحم الأم. قد يُسبِّب هذا المرض أيضاً ولادةً مبكرة، أو يصيب الأطفال الرُّضَّع بالتهاباتٍ تهدد حياتهم.

والنساء الحوامل هن الأكثر عرضة للإصابة بتلك العدوى؛ بل في الواقع تصل نسبة إصابتهن بالعدوى إلى 10 أضعاف نسبة إصابة النساء غير الحوامل.  

قد تحدث عدوى الليستيريا للأشخاص عندما يصابون بجرثومة الليستيريا المستوحدة.

وعادةً ما تقضي عملية بسترة الحليب على تلك البكتيريا، لذلك قد تؤدي الأطعمة المصنوعة من منتجات الألبان غير المبسترة، بجانب قليل من الأنواع الأخرى، إلى الإصابة بذلك المرض.

تتعرض أنواع الجبن المختلفة والمستوردة لخطر التلوث ببكتيريا الليستيريا، وذلك لوجود احتمالية عدم بسترة بعض أنواع الجبن.

لذا، ينبغي لكِ تجنُّب الأنواع التالي ذكرها، إلا إن كنتِ على يقين بأنها مصنوعة من حليبٍ مُبستر (يمكنك أيضاً التحقق من غلاف العبوة) أو كونها مطبوخة جيداً (على سبيل المثال، يُعد جبن الريكوتا الإيطالية المستخدمة في اللازانيا المطهية جيداً خياراً آمناً في الأغلب):

أنواع أخرى من الجبن الدهنية، إن بدت الجبنة دهنية، خاصةً في حال كونها مستوردة أو تُباع بمتجر للأطعمة “الطبيعية”، يجب عليكِ حينها أن تتحققي من الغلاف، وأن تستغني عن المنتَج في حال لم يتضح بأنه مصنوع من حليب مبستر.

ولحماية صحتك من عدوى الليستيريا، تأكَّدي أيضاً من تجنُّب مواد غذائية مثل فطائر اللحوم المجمدة، والمأكولات البحرية المدخَّنة المعبَّأة للتحضير الفوري، والنقانق، وشرائح اللحوم التي لم تتعرض للبخار أو التسخين على درجة حرارة 165 فهرنهايت (73 درجة مئوية).

العلاج والوقاية

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى