ثقافة وادب

«عودة مومياء».. نجاح إنتاج صوت كاهن فرعوني عمره 3 آلاف عام

أُعيد إنتاج صوت الكاهن الفرعوني نيسيامون بعد 3 آلاف عام على موته؛ ليبدو أشبه بصوت ثغاء الغنم، إذ عاش الكاهن في فترة مضطربة سياسياً تحت حكم الفرعون رمسيس التاسع، بين 1099 و1069 قبل الميلاد، فضلاً عن كونه كاهناً في طيبة، لذلك كان صوته قوياً ليساعده على تأدية واجباته وطقوسه الدينية، التي تتضمن الغناء.

كيف تم إحياء صوته؟ قام فريق من الباحثين بصنع نموذج ثلاثي الأبعاد لحنجرته بناءً على القناة الصوتية، التي فُحِصَت لمعرفة أبعادها الدقيقة. وباستخدام القناة الصوتية مع صوت حنجرة صناعية، تمكَّنوا من إنتاج حرف متحرك، من المفترض أنه صوتٌ مشابه لصوت نيسيامون الحقيقي.

أول مشروع لإحياء صوت ميت: يُعتَقَد أن ذلك هو أول مشروع من نوعه يعيد صوت شخص ميت إلى الحياة من خلال الوسائل الصناعية، في الوقت الذي يأمل فيه الباحثون أن يتمكنوا من استخدام النماذج الحاسوبية لإعادة توليد جُمَل كاملة بصوت نيسيامون.

فرصة فريدة: اعتبر جون فليتشر، المؤلف المساعد في الدراسة وأستاذ الآثار في جامعة يورك، أن أسلوب إعادة إنتاج الصوت أعطى فرصةً فريدة لسماع صوت شخص مات منذ وقت طويل من مجرد استخدام هيكل يعتقد أنه لشكل حنجرته في حياته، وفق تصريحه لشبكة BBC البريطانية. ويبدو أن العلماء في كلية رويال هولواي، جامعة لندن، وجامعة يورك، ومتحف ليدز، قد حققوا أمنية قديمة للكاهن الفرعوني، إذ كان يرغب في أن يكون صوته مسموعاً في الحياة الأخرى، وفق الكتابات الموجودة على تابوته.

علمياً، كيف يصدر الصوت؟ المجرى الصوتي لدى الإنسان هو الممر الذي يُنقَّى فيه الصوت. ويصدر هذا الصوت في «صندوق الصوت» الحنجرة، لكننا نسمعه فقط عندما يمر من خلال المجرى الصوتي.

لذلك فإن نسخ الصوت الذي ينتجه المجرى الصوتي لنيسيامون يتطلب صُنع نسخة مطابقة الأبعاد لمجراه الصوتي عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد.

لكن هذه العملية تكون ممكنةً فقط عندما يكون النسيج اللين في المجرى الصوتي سليماً إلى حدٍّ معقول. وفي حالة نيسيامون، فحقيقة أن جثته المحنطة كانت محفوظة جيداً جعلت احتمالية هذا الأمر كبيرة، وتأكَّد الفريق من هذا باستخدام الفحص بالأشعة المقطعية، في مستشفى Leeds General Infirmary. 

بعد الفحوصات، صُنِعَت قناةٌ صوتية عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأخرجت صوتاً بعد ذلك عن طريق صوت حنجري صناعي، وهي طريقة عادة ما تُستخدَم في نظم الخطاب المُصنَّع الحديثة.

الخطوة القادمة هي توليد الكلمات: بعد النجاح في سماع صوت حرف للكاهن الفرعوني، ستكون الخطوة التالية استخدام نماذج الكومبيوتر لتوليد الكلمات وربط هذه الكلمات معاً لتكوين جمل كاملة.

من هو نيسيامون؟ كان نيسيامون كاهناً في معبد آمون في مجمع معابد الكرنك في طيبة (التي تعرف الآن باسم الأقصر)، عمل كاهناً من كهنة الواب، مما يعني أنه وصل إلى مستوى معين من الطهر وبالتالي كان يُسمح له بالاقتراب من تمثال آمون في الأماكن الداخلية الأكثر قدسية في المعبد. ويعتبر من الآثار المهمة؛ لأنه المومياء الوحيدة التي يعود تاريخها إلى فترة حكم رمسيس التاسع. وساهم التحليل العلمي لرفاته المحفوظ بمتحف مدينة ليدز في فهم أكبر لمصر القديمة.

لكنه عانى من الأمراض: كشفت الدراسات أن نيسيامون عانى من مرض في الأمعاء، وتدهورت صحة أسنانه بشدة. ويُعتقد أنه مات في الخمسينيات من عمره، بعد أن أُصيب بنوبة حساسية شديدة.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى