آخر الأخبار

عشية وصوله لبيروت.. صحيفة: الرئيس الفرنسي ماكرون يقر لائحة عقوبات ضد الحريري ونبيه بري وآخرين

كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، الإثنين 31 أغسطس/آب 2020، أن الرئيس إيمانويل ماكرون اتفق مع الرئيس الأمريكي على تطبيق لائحة من العقوبات على شخصيات لبنانية؛ على خلفية تفجير مرفأ بيروت، واتهامه للمسؤولين اللبنانيين بالفساد.

الصحيفة قالت إن الشخصيات ضمت نبيه بري، رئيس مجلس النواب، وجبران باسيل وزير الخارجية، وسعد الحريري رئيس الحكومة السابق، مشيرة إلى أن العقوبات كانت ستطال بنات الرئيس اللبناني ميشال عون.

تحذير من حرب أهلية: كان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد حذَّر الجمعة، من نشوب “حرب أهلية” بلبنان، في حال تركه بأيدي “قوى إقليمية فاسدة”، دون تسميتها. وفي تصريح للصحافة، أكد ماكرون ضرورة تنفيذ إصلاحات في لبنان، وإلا فإن اقتصاده يمكن أن ينهار.

يأتي تقرير الصحيفة الفرنسية في الوقت الذي وصل فيه ماكرون إلى لبنان مساء الإثنين 31 أغسطس/آب 2020، ومن المرتقب أن يبدأ زيارته للعاصمة اللبنانية بيروت بلقاء مع أيقونة الغناء اللبناني المطربة فيروز، وهي من أشهر المطربين في العالم العربي ويعتبر صوتها بمثابة موسيقى تصويرية للبنان من أوج ازدهاره مروراً بصراعاته وحتى أحدث صدمة شهدها.

حيث يجري الاحتفاء بفيروز (85 عاماً)، التي نادراً ما تتحدث لوسائل الإعلام مع أن أغنياتها تتردد عبر موجات الأثير من الرباط إلى بغداد، على أساس أنها كنز وطني ورمز للسلام يتجاوز الانقسامات القبلية والطائفية في لبنان وخارجه.

فيما سيلتقي ماكرون، فيروز في منزلها عقب وصوله إلى بيروت للمرة الثانية خلال أقل من شهر؛ كي يحث السياسيين المنقسمين في لبنان على حلِّ أسوأ أزمة اقتصادية تمر بها البلاد، والتي فاقمها انفجار مدمر شهده مرفأ بيروت هذا الشهر.

تشكيل حكومة جديدة: ويُتوقع أن يضغط ماكرون من أجل تشكيل حكومة خبراء جديدة غير موصومة بالفساد، وقادرة على اجتثاث ممارسات الرشى وإهدار الأموال والإهمال، إضافة إلى إعادة إعمار المناطق الشاسعة التي دمرها انفجار الرابع من أغسطس/آب في بيروت.

في حين قال المغني اللبناني ملحم زين، لـ”رويترز”، إن لقاء ماكرون بفيروز سيكون رسالة، مفادها أن “هذا هو لبنان الذي نريده”.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى