رياضة

عجز عن جمع أكثر من 11 لاعباً، فاستُبعد من دوري الأبطال.. الهلال السعودي يودّع آسيا

اعتبر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نادي الهلال السعودي مُنسحباً من دوري الأبطال، وألغى جميع نتائج الفريق في البطولة، بعد إخفاقه في تقديم لائحة مطلوبة من 13 لاعباً لمباراته مع شباب الأهلي دبي الإماراتي في الدوحة.

وقال الاتحاد بعد رفضه طلب الهلال تأجيل المباراة، في بيان: “أخفق نادي الهلال السعودي في تقديم اللائحة المطلوبة التي تضم 13 لاعباً من أجل خوض المباراة ضمن المجموعة الثانية بدوري أبطال آسيا لمنطقة الغرب، أمام شباب الأهلي دبي الإماراتي، وذلك بحسب المادة 4.3 من اللوائح الخاصة لبطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال جائحة كوفيد-19، وبالتالي تم اعتباره منسحباً من البطولة”.

وأضاف: “سمحت تعليمات البطولة بتسجيل 35 لاعباً في كل نادٍ، ولكن الهلال قام بتسجيل 30 لاعباً، ومن بين هؤلاء سافر 27 لاعباً مع الفريق”.

بيان إعلامي | تم اعتبار جميع المباريات التي خاضها @Alhilal_FC (الذي قام بتقديم قائمة تضم 11 لاعباً للمباراة) لاغية وغير محتسبة، وذلك بحسب المادة 6 من تعليمات دوري أبطال آسيا، وبالتالي فقد تأهل باختاكور الأوزبكي وشباب الأهلي دبي إلى دور الـ16.

وأردف: “من أجل دعم الجاهزية الفنية للنادي المتأثر بحالات كوفيد-19، سمح الاتحاد الآسيوي بإضافة حارسي مرمى من أجل استبدال الحراس الذين جاءت فحوصاتهم إيجابية”.

وقال البيان: “عمٍل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مع الاتحاد القطري من أجل تسهيل وصول حارسي المرمى البديلين إلى جانب لاعبَين آخرين كانا مسجلَين في القائمة الأولية ولم يسافرا مع الفريق، وكذلك مسؤولين آخرين، وبأسرع وقت إلى الدوحة”.

وتنص المادة 4.3: “إذا كان لدى الفريق المشارك أو النادي أقل من 13 لاعباً (بما في ذلك حارس مرمى واحد) من أجل خوض المباراة، وذلك لأي سبب (سواء كان متعلقاً بفيروس كوفيد-19 أو لا)، فإن الفريق أو النادي المشارك لا يكون قادراً على خوض المباراة، وسيكون هذا الفريق أو النادي مسؤولاً عن عدم إقامة المباراة، وبالتالي يتم اعتباره منسحباً من البطولة. ويخضع الفريق أو النادي المشارك واتحاده الوطني للإجراءات في تعليمات البطولة، بحسب ما هو منصوص عليه”.

وتضيف التعليمات: “في الظروف الاستثنائية، وفي حالة عدم التأثير على جدول البطولة المعتمد من الأمانة العامة بالاتحاد الآسيوي، يمكن للجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي (أو أي لجنة فرعية منوط بها هذه المسؤوليات) أن تقوم بعمل استثناء وتسمح بإعادة جدول المباراة المعنية”.

واعتبر الاتحاد القاري أن اللجنة الفرعية لدوري الأبطال في منطقة الغرب “قررت أن التأجيل سيكون له تأثير سلبي كبير على البرنامج الحالي لمباريات دوري أبطال آسيا لمنطقة الغرب، وتقرر عدم منح استثناء”.

? قرّر مراقب مباراة #الهلال وشباب أهلي دبي الإماراتي عدم إقامتها#الهلال_شباب_أهلي_دبي

بدوره، كتب الهلال في حسابه على تويتر: “قرّر مراقب مباراة الهلال وشباب أهلي دبي الإماراتي عدم إقامتها”، معتبراً أن “الاختبارات الطبية أوضحت عدم جاهزية الثنائي سلمان الفرج وحمد العبدان صحياً وبدنياً لخوض المباراة”، وذلك بعد شفائهما من فيروس كورونا.

وكان الهلال، حامل اللقب، قد ضمِن تأهله إلى الدور الثاني في وقت سابق من البطولة المقامة بنظام التجمع في “فقاعة” الدوحة الصحية، لكن فيروس كورونا ضرب لاعبيه على عدة دفعات، لدرجة أنه قدم لائحة للمباراة من 11 لاعباً، بينهم ثلاثة حراس مرمى.

وعشية مواجهته مع شباب الأهلي، بلغ عدد المصابين في الهلال 19 لاعباً، بينهم أبرز نجومه على غرار الفرنسي بافيتيمبي غوميز والإيطالي سيباستيان جوفينكو وسالم الدوسري، فضلاً عن إداريين ومعالجين.

وتجاوز الهلال ظروفه الصعبة والغيابات الكثيرة في صفوفه وتأهل الأحد، للدور ثمن النهائي، بتعادله مع شهر خودرو الإيراني صفر-صفر، قبل أن يأتي قرار الأربعاء واعتباره منسحباً من البطولة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى