طفلة تتولى رئاسة وزراء السودان ليوم واحد، وتفاجئ رئيس الوزراء بمطالبها

تزامناً مع يوم الطفل العالمي، الذي يصادف 20 نوفمبر/تشرين الثاني، نشرت صحفة يونسكو السودان فيديو للطفلة السودانية ماريا مرتضى صاحبة الـ12 عاماً، وهي تتولى رئاسة وزراء السودان لمدة يوم، لتمثيل احتياجات الأطفال في السودان.

ويظهر الفيديو الطفلة ماريا وهي تنزل من سيارة متجهة إلى مقر الوزارة، ليستقبلها رئيس وزراء الحكومة المؤقتة السودانية عبدالله حمدوك.

وتدخل ماريا مكتب رئيس الوزراء وتأخد مكانه، بالإشراف على وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ.

وتحدثت الطفلة لينا لحمدوك، عن الكثير من المشاكل التي تواجهها السودان، مثل نقص المواصلات، وارتفاع الأسعار، كما تطرقت إلى العنف الممارس في المدارس، مطالبة بعدم اللجوء إلى العنف لتأديب الطلبة.

كما علق حمدوك على تولي ماريا رئاسة الوزراء السودانية، مبدياً سعادته البالغة بتفهم الطفلة ضرورة عدم الاستعانة بالعنف الجسدي لتأديب الأطفال.

في #يوم_الطفل_العالمي، فتحت الحكومة السودانية أبوابها أمام أحد الأطفال السودانيين الرائعين ، ماريا مرتضى ، لتولي منصب رئيس وزراء الحكومة الانتقالية دكتور عبدالله حمدوك. On #WorldChildrensDay the government of Sudan opened its doors to one of Sudan’s brilliant children, Maria Mortada, to take-over the office of the Prime Minister of the transitional government Dr. Abdullah Hamdok ??

وعند سؤال حمدوك عن أولويات ماريا في البلاد أجابت: «أن يعم السلام في كل السودان».

وأضافت ماريا يجب أن تتوفر فرص عمل للبنات بالتساوي مع الشباب، ويجب أن نكفّ عن التفكير أن البنات لن يستطعن القيام بالأعمال التي يقوم بها الشباب.

ووجهت ماريا بدورها سؤالاً لحمدوك عن ما هي مشاريع الحكومة السودانية المستقبلية، ليجبها أن هناك أولويات كثيرة تطرقت لها في حديثك أهمها السلام في السودان.

ويحتفل العالم بأطفاله في 20 نوفمبر/تشرين الثاني من كل سنة، بعد أن تم تدشينه عام 1954، وفي عام 1959 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل، وفي نفس التاريخ من عام 1989 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل.

 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى