آخر الأخبار

صحف بريطانية: السعودية احتجزت نجوم WWE بالمطار بعد خلاف مالي مع ولي العهد

احتُجِز مصارعو الاتحاد العالمي للمصارعة الحرة (WWE) في السعودية ومُنعوا من الإقلاع بالطائرة للعودة إلى الولايات المتحدة بسبب خلاف مالي، بحسب صحف بريطانية، وقد تسبب هذا التأخير المتعمد الذي أُرجع سببه إلى عطل بالطائرة في إغضاب نجوم WWE الذين تعهدوا بعدم العودة مرة أخرى للمملكة.

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة The Mirror، أمر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حوالي 200 نجم تابعين للعلامة التجارية Smackdown والمرافقين لهم بالانتظار على مدرج الإقلاع لمدة ست ساعات في مطار الرياض الدولي.

ويشير التقرير إلى أن الأمير كان غاضباً بسبب إلغاء فينس مكمان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة World Wrestling Entertainment، العرض الترفيهي المباشر Crown Jewel in Saudi Arabia بسبب استحقاق الشركة 500 مليون دولار عن عرضين قدمتهما في المملكة العام الماضي.

وتسبب هذا التأخير في عدم لحاق المصارعين بالعرض المباشر المقرر تصويره في بوفالو، نيويورك، في اليوم التالي، فيما ألقي باللوم على بعض «المشاكل الميكانيكية» في الطائرة 747 وأنها السبب في منع المصارعين من الحضور إلى موقع التصوير، وفقاً لما نقلته صحيفة Telegraph البريطانية.

وغرّد ديف ميلتزر، الصحفي الرياضي الأمريكي، على منصة تويتر يوم الجمعة، 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، قائلاً: «بما أنه لا يستطيع أحد أن يتكلم، وكما لاحظ البعض، WWE لديها مشكلة في السعودية».

وأضاف ميلتزر: «لم يُسمح للمصارعين بالمغادرة على متن رحلتهم، ومعظمهم لا يزالون هناك. غادر 20 شخصاً فقط، منهم 12 مصارعاً، ولكن البقية لا يزالون هناك».

قرر البعض المغادرة على متن طائراتهم الخاصة، من بينهم مكمان والنجمان هولك هوغان وتايسون فيوري.

وقال ميلتزر للمحطة الإذاعية Wrestling Observer إن التوتر تصاعد بشكل هائل مع وصول عناصر الشرطة العسكرية إلى المطار في العاصمة الرياض.

وقال: «شعر المصارعون بأنهم رهائن، لم يتعرض أحد للأذى. ولكنها كانت أوقاتاً عصيبة».

نشر معلّق WWE السابق، هوغو سافينوفيتش، مقطع فيديو على فيسبوك يقول فهي إن سبب تأخر الرحلة هو غضب وانتقام السعودية بسبب انسحاب WWE من تقديم عرضها المباشر في المملكة.

وأكدت WWE يوم الجمعة، 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أن عدداً من المصارعين، ومن بينهم كارل أندرسون وبريان مايرز، جلسوا على مدرج الإقلاع لمدة ست ساعات، بينما أرجع المسؤولون السعوديون هذا التأخير إلى «مشكلات ميكانيكية».

فيما أصدرت شركة الطيران Atlas Air، مالكة الطائرة، تصريحاً مماثلاً، مضيفةً أنه «يجري إصلاح الطائرة وسوف تخضع للفحص والاعتماد قبل عودتها إلى الخدمة».

وأصدرت WWE بيانات حول واقعة الطائرة، ذكرت في جزء منه: «بعد إغلاق الباب، وبسبب العديد من المشكلات في الطائرة، بما في ذلك المشكلات الميكانيكية، جلس كل المسافرين على مدرج الإغلاق لأكثر من ست ساعات».

ولم يناقش البيان مباشرة مزاعم انتقام وليّ العهد السعودي من WWE، أو يقدم تفسيراً بديلاً لما حدث.

هذا، وقد تعهّد المصارعون الذين انتظروا كل هذه المدة بعدم العودة أبداً إلى المملكة.

إذ كتب المصارع كارل أندرسون على تويتر: «لا توجد أي أموال قد تدفعني إلى العودة، أو ربما بعد التفكير، أحتاج حمام سباحة آخر…».

وقد بدأت أعمال WWE في السعودية منذ 2014، بتقديم عرضين أو أربعة عروض في المملكة كل عام، لكن المنافسات عُلّقت في أعقاب مقتل جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية في إسطنبول العام الماضي.

 وخلال السنوات الأخيرة تعرضت WWE لانتقادات بعد إبرامها اتفاقية لمدة 10 أعوام، بقيمة أكثر من 80 مليون دولار سنوياً، لدعم «رؤية 2030» التنموية في السعودية، على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.

إذ قالت مجلة «فوربس» الأمريكية إن علاقة WWE بالمملكة تراجعت بعد اغتيال خاشقجي إضافة إلى العقوبات المفروضة من الرياض على نجوم في WWE مثل سامي زين، الذي لم يتمكن من المشاركة في فعالياتها بالمملكة؛ لأنه من أصل سوري.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى