آخر الأخبار

شيخ الأزهر يرد على تصريحات مفتي مصر حول “مسلمي أوروبا”: وصفُهم بالإرهابيين خُدع به الكثيرون

علق شيخ الأزهر، أحمد الطيب، الأحد 11 أكتوبر/تشرين الأول 2020، على تصريحات مفتي مصر، حول انتشار داعش في أوساط المسلمين المقيمين في أوروبا، والتي قال فيها إن “نصف أبناء المسلمين في أوروبا من الدواعش”، إذ أكد الطيب أن المسلمين “هم بناة حضارة حتى في قلب أوروبا”.

الطيب غرّد عبر حسابه الرسمي على تويتر مستنكراً التصريحات التي صدرت عن مفتي مصر، وكتب: “مقولة “المسلمون إرهابيون!”، هذه المقولة خُدِعَ بها وابتلعها كثيرون حتى من أبناء المسلمين أنفسهم، والحقيقة التي يشهد بها الواقع والتاريخ والضمير الحر أن المسلمين هم بناة حضارة في كل مكان وُجِدوا به حتى في قلب أوروبا، والآن هم ضحايا الكيل بمكيالين في عدد من هذه البلدان”.

مقولة: “المسلمون إرهابيون؟!”
هذه المقولة خُدِعَ بها وابتلعها كثيرون حتى من أبناء المسلمين أنفسهم، والحقيقة التي يشهد بها الواقع والتاريخ والضمير الحر أن المسلمين هم بناة حضارة في كل مكان وُجدُوا به حتى في قلب أوروبا، والآن هم ضحايا الكيل بمكيالين في عدد من هذه البلدان.

تصريحات مفتي مصر: ويأتي هذا بعد جدل أثير على مواقع التواصل الاجتماعي عقب انتشار فيديو لمفتي مصر، ضمن حوار أجراه لبرنامج “نظرة” على قناة “صدى البلد” المصرية، الجمعة 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020، زعم خلاله أن دراسة أجريت عام 2016 أثبتت أن أعداد داعش من المسلمين في أوروبا يتزايد، وأن ما يقرب من 50% من أبناء الجيلين الثاني والثالث من المسلمين في أوروبا هم أعضاء في تنظيم “داعش”.

من وجهة نظره، رأى مفتي مصر أن هناك خللاً في فهم الإسلام لدى الساكنين في تلك البلاد (أوروبا)، مؤكداً أن “المراكز الإسلامية في الخارج تحتاج لإعادة النظر في القائمين عليها من ناحية التدريب والتأهيل والتكوين العلمي”، زاعماً أن أغلب تلك المراكز تتبنى “أجندات إخوانية”، لافتاً إلى أنه يجري تمويلها بسخاء، حسب رأيه.

انتقاد واسع: تصريحات المفتي أثارت استياء عاماً لدى الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ استهجن الصحفي عبدالعزيز مجاهد تصريحات الشيخ علام معتبراً إياها “تحريضاً ضد مسلمي أوروبا، لا يليق بمفتي مصر”.

من جانبه، اعتبر عواد الزايد، وهو باحث ومدون كويتي، أن تقديم هذا الادعاء من دون دراسة بحثية حقيقية يعد هجوماً على المسلمين، ولا يمكن اعتباره إلا تماشياً مع الهجمة على الإسلام، كما سماها.

على الطريقة الليبرالية مفتي مصر يتهم نصف المسلمين في أوروبا بأنهم دواعش !!
هل قدم هذا المفتي دراسة بحثية تثبت دعواه ؟
أم أن الموضوع تماشياً مع الحرب على الإسلام وأهله وركوب الموجة ؟! https://t.co/JhmEsvDlaZ

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى