منوعات

«شنغن مصغّر» اعتمدته 3 دول يتنقل فيها الناس دون جوازات سفر

وقَّع قادة دول صربيا وألبانيا وشمال مقدونيا، الخميس 10 أكتوبر/تشرين الأول 2019، على بيان مشتركٍ بمثابة «شنغن مصغّر»، بهدف تسريع وتيسير تدوال رؤوس الأموال وزيادة التجارة بين بلدان المنطقة.

وعقد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، ورئيس الوزراء الألباني إيدي راما، ورئيس وزراء شمال مقدونيا زوران زاييف، في مدينة نوفي ساد شمال صربيا، اجتماعاً وقعوا فيه على بيان مشترك، لتسريع وتيسير التجارة الإقليمية وحركة الأفراد بين الدول الثلاث.

وفي كلمته بالاجتماع، أكد الرئيس الصربي أهمية البيان المشترك من حيث التنمية في المنطقة.

وبيّن أنه يجب تسهيل حركة رؤوس الأموال والسلع والأفراد في المنطقة، التي يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة.

من جانبه، قال رئيس وزراء شمال مقدونيا إن المنطقة تمتلك قدرات اقتصادية كبيرة.

وأضاف: «منطقة غرب البلقان ليست برميل بارود كما كانت في القرن التاسع عشر، فالمنطقة اليوم تسعى إلى السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية والازدهار».

ومن المتوقع أن يدخل البيان المشترك الذي يوصف بأنه «شنغن مصغّر»، حيز التنفيذ بحلول 2021، حيث سيمكّن شعوب البلدان الثلاثة من التنقل فيما بينها من خلال البطاقات الوطنية الشخصية فقط، دون الحاجة إلى جواز سفر.

في حين تدعو صربيا وألبانيا وشمال مقدونيا، الدول الأخرى غرب منطقة البلقان إلى المشاركة في البيان المشترك.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى