آخر الأخبار

شرطة من بريطانيا تسافر إلى واشنطن للتحقيق مع زوجة دبلوماسي أمريكي

يسافر ضباط من الشرطة البريطانية إلى الولايات المتحدة لاستجواب زوجة دبلوماسي أمريكي مُنحت حصانة دبلوماسية بعد مزاعم عن تورطها في حادث سير قتل فيه شاب بريطاني.

وقُتل الشاب هاري دن (19 عاماً) بعد حادث تصادم بين دراجته النارية وسيارة زوجة الدبلوماسي، وتدعى آن ساكولاس، قرب قاعدة كراوتون التابعة لسلاح الجو البريطاني، التي يستخدمها الجيش الأمريكي وتقع في نورثامبتونشير بوسط إنجلترا.

وقد غادرت ساكولاس بريطانيا بعد فترة وجيزة من الحادث، ما أثار خلافاً دبلوماسياً بين لندن وواشنطن بشأن ما إذا كان يتعين عليها العودة لاستجوابها.

بينما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الاثنين 21 أكتوبر/تشرين الأول، إنه سيبحث مع الولايات المتحدة قضية زوجة الدبلوماسي الأمريكي بعدما غادرت البلاد في 27 أغسطس/آب 2019 مستفيدة بالحصانة الدبلوماسية.

وقال جونسون: «لا أعتقد أنه من الصواب استخدام الحصانة الدبلوماسية لهذا النوع من الأغراض، آمل أن تعود آن ساكولاس، وتشارك على النحو الواجب في العمليات القانونية أثناء تنفيذها في بلدنا»، مشيراً إلى عزمه بحث الأمر مع السفير الأمريكي بالمملكة المتحدة.

من جانبه، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية: «نادراً ما يجري التنازل عن الحصانة». وأضاف: «أي أسئلة تتعلق بالتنازل عن الحصانة فيما يتعلق بدبلوماسيينا وأفراد أسرهم في الخارج في مثل هذه الحالة، تلقى اهتمامًا كبيرًا على المستويات العليا، ويتم النظر فيها بعناية نظرًا للتأثير العالمي الذي تنطوي عليه هذه القرارات».

فيما قال نيك أدرلي، قائد شرطة نورثامبتونشير للصحفيين: «المشتبه بها تعاونت تماماً مع الشرطة ومع السلطات، وطلبت كذلك الإدلاء بأقوالها بشكل رسمي أمام ضباط بريطانيين في الولايات المتحدة».

وقال أدرلي إن الضباط سيسافرون للولايات المتحدة لاستجوابها فور انتهاء إجراءات تأشيرات الدخول.

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن بريطانيا تراجع القواعد التي تحكم ترتيبات الحصانة الدبلوماسية للعاملين الأمريكيين في القاعدة الجوية.

وقد اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع والدَي دن في وقت سابق هذا الشهر (أكتوبر/تشرين الأول 2019) في واشنطن وقال إن اللقاء كان «حزيناً»، لكنه كان «جميلاً» أيضاً.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى