آخر الأخبارالأرشيف

روسيا تقف امام حلف النيتو ..«الكرملين» يتوعد بمعاقبة الجبل الأسود ردا على مواصلة توسع الحلف

أكد الكرملين حتمية الرد الروسي على مواصلة «الناتو» توسعه شرقا، في إشارة إلى الدعوة الرسمية التي وجهها الحلف، اليوم الأربعاء للجبل الأسود للانضمام إليه.

وقال «دميتري بيسكوف» الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي إن موسكو تؤكد دائما على مختلف المستويات  أن مواصلة توسع «الناتو» وتوسيع البنية التحتية العسكرية التابعة للحلف شرقا، يؤدي حتما إلى إجراءات جوابية يتخذها الجانب الروسي لضمان أمنه والحفاظ على تكافؤ المصالح.

لكنه أكد أنه من السابق لأوانه الحديث عن إجراءات جوابية معينة على قرار «الناتو» الأخير.

بدوره قال سيناتور روسي إن انضمام الجبل الأسود إلى «الناتو» سيؤدي إلى إغلاق تعاون موسكو العسكري معها.

وتوقع «فيكتور أوزيروف» رئيس لجنة الشؤون الدفاعية والأمنية أن تتخلى موسكو عن مشاريع التعاون العسكري التقني مع الجبل الأسود بعد انضمامها إلى «الناتو».

وكان «الناتو» قد بعث دعوة رسمية إلى بودغوريتسا لبدء المفاوضات حول الانضمام إلى الحلف.

وتحتج موسكو بشدة على استمرار توسع «الناتو»، وتذكر بأن قيادة الحلف تعهدت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي بالكف عن التوسع.

وقال «أوزيروف» للصحفيين، اليوم الأربعاء «على دولة الجبل الأسود أن تدرك استحالة مواصلة العديد من البرامج التي كانت تتعاون مع روسيا في تنفيذها، بما في ذلك برامج التعاون العسكري التقني، بعد انضمامها إلى الناتو».

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى