آخر الأخبار

روحاني يعلق على العملية العسكرية التركية شمال سوريا: لأنقرة كل الحق في القلق بشأن حدودها

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019، إن لتركيا كل الحق للقلق بشأن حدودها الجنوبية، فيما دعا أنقرة لضبط النفس، وأكد أنه يتعين على القوات الأمريكية مغادرة المنطقة.

ونقلت الوكالة الإيرانية للأنباء عن روحاني قوله: «نرى أنه ينبغي اتباع مسار سليم لإزالة هذه المخاوف.. على القوات الأمريكية أن تغادر المنطقة، يتعين على الأكراد في سوريا مساندة الجيش السوري».

فيما ذكرت الوكالة أن الجيش الإيراني بدأ تدريبات عسكرية لم يُعلن عنها في شمال غرب البلاد على الحدود مع تركيا، بينما تستعد القوات التركية للتوغل في سوريا، حليفة طهران.

مشيرة إلى إن التدريبات تشمل وحدات الرد السريع، وكتائب متحركة وهجومية، وطائرات هليكوبتر من الوحدة الجوية بالقوات البرية.

وتأتي تصريحات روحاني بعد أن أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان لها، إن إيران تعارض أي عملية عسكرية تركية في سوريا.

وجاء في البيان أن الوزارة تتابع «الأنباء الباعثة على القلق بخصوص احتمال دخول قوات عسكرية تركية الأراضي السورية، وتعتقد أن حدوث ذلك لن ينهي المخاوف الأمنية التركية، كما سيؤدي إلى ضرر مادي وبشري واسع النطاق».

وتابع قائلاً إن إيران «تعارض أي عملية عسكرية محتملة» من هذا النوع.

هذا وتستعد تركيا هذه الأيام لتنفيذ عملية عسكرية شرقي نهر الفرات شمالي سوريا، حيث أعلن  مدير الاتصالات بالرئاسة التركية فخر الدين ألتون، الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019، أن الجيش التركي سيعبر مع الجيش السوري الحر الحدود مع سوريا «بعد قليل»، وذلك مع بدء تركيا عملية عسكرية بالمنطقة.

وقال ألتون على تويتر، في ساعة مبكرة صباح اليوم الأربعاء، إن على المقاتلين الأكراد هناك أن يحولوا ولاءاتهم وإلا اضطرت تركيا «لمنعهم من تعطيل» مساعيها في التصدي لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

فيما أكد ألتون أن بلاده ليس لديها هدف في شمال شرقي سوريا سوى القضاء على التهديد الذي يحدق بمواطنيها منذ أمد طويل، وإنقاذ السكان المحليين من أيدي العصابات المسلحة.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى