آخر الأخبارالأرشيف

رغم جرائم الحشد الشعبى الشيعى بحق السنة .. نظام السيسي يكرمه بجائزة “الإبداع التقديرية” لمشاركته بفيلم وثائقي بعنوان “الحشد الشعبي”

رغم اتهامها  بارتكاب انتهاكات جسيمة في مناطق ومدن عراقية عدة، منحت القاهرة ميليشيا “الحشد الشعبي” العراقية،  الذي يشارك في عدد من المعارك بمدن عراقية سُنية أبرزها الموصل، المدعومة من إيران، جائزة “الإبداع التقديرية” لمشاركتها بفيلم وثائقي بعنوان “الحشد الشعبي”، في “مونديال القاهرة للفن والإعلام”، وفقاً لما أعلنه الموقع الرسمي للميليشيا على شبكة الإنترنت، ما أثار غضباً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأفاد الموقع الإلكتروني للحشد الشعبي أن فيلمه الوثائقي حاز على المرتبة الأولى في مونديال القاهرة بحضور عربي كبير وشخصيات مسؤولة بالوطن العربي.

وحسب الموقع يسلط الفيلم الضوء على الأسباب التي دعت إلى تأسيس الحشد الشعبي ودوره الفعال في إيقاف تقدم تنظيم الدولة الإسلامية، كما يكشف هذا الفيلم حسب المصدر نفسه عن الدول المتورطة في مساعدة تنظيم الدولة

وينظم هذا المهرجان اتحاد المنتجين العرب بالتعاون مع قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية.

مصر

تقارب مصري عراقي ايرانى نكاية فى دول الخليج

تأتي هذه المشاركة في وقت تشهد فيه العلاقات المصرية – الإيرانية، والمصرية – العراقية تقارباً ملحوظاً

وقال مراقبون إن التقارب المصري الشيعي؛ يجعل القاهرة أحدث العواصم العربية المنضمة للمحور الشيعي في المنطقة، الذي يمتد من طهران إلى بيروت، مرورا ببغداد وصنعاء ودمشق، مع الإقرار باختلاف درجة التنسيق مع إيران من دولة إلى أخرى.

وتشهد  الشهور الأخيرة؛  تقاربا واضحا في العلاقات بين البلدين، تجسد في موقفهما من الأزمة السورية، والحرب اليمنية التي أحجم السيسي عن تقديم أي دعم ملموس للسعودية فيها، والتي تخوض صراعا مع جماعة الحوثيين المدعومة من طهران، على عكس ما كانت تنتظره الرياض منه.

وعقب أزمة وقف المساعدات البترولية السعودي لمصر، فتحت طهران باباً جديدا للتقارب مع القاهرة عبر حقول النفط العراقية، حيث نظام السيسي إلى عقد صفقة مع العراق لشراء الوقود، بديلا عن الشحنات السعودية المتوقفة؛ بأسعار مخفضة، وبتسهيلات في السداد. 

تمجيد الفكر الطائفي

وقال الكاتب الصحفي محمد القدوسي إن مديرية الحشد الشعبي كرمت أيضا في الملتقى المصري العراقي الذي انعقد الأربعاء الماضي.

وعبر عن اعتقاده بأن الإبداع يكون دائما ضد العنصرية والطائفية ومع حياة الناس، بينما تمارس مليشيا الحشد الشعبي القتل وترويع المواطنين العراقيين.

ورأى القدوسي أن تكريم الحشد الشعبي في مهرجان من تنظيم اتحاد المنتجين العرب بالتعاون مع الجامعة العربية بمنزله مشاركة في تمجيد الفكر الطائفي.

1

استنكار وغضب

وتعرضت القاهرة لانتقادات شديدة من كُتاب وصحفيين عرب بارزين، لاستضافتها “الحشد الشعبي” المتهم بارتكاب مجازر في سوريا والعراق. وعلق الكاتب السعودي جمال خاشقجي في حسابه على تويتر بالقول فلم الحشد الشعبي يحصد المرتبة الاولى في مونديال القاهرة الدولي. اخواننا في مصر ، إلى أين أنتم راحلون ؟ ما يجري عيب .

ما هو الحشد الشعبي؟

تأسست ميليشيا الحشد الشعبي في 13 يونيو 2014، بعد ظهور فتاوى لمرجعيات شيعية عليا في العراق بوجوب “الجهاد في وجه تنظيم الدولة الإسلامية”.

وتتفاوت التوقعات بشأن عدد مقاتلي الحشد الشعبي، ولكنه يقدر بعشرات الآلاف، وتنقسم فصائل الحشد الشعبي إلى قسمين: الأول هو الفصائل الكبيرة المعروفة، مثل منظمة بدر وكتائب حزب الله وعصائب أهل الحق وسرايا السلام (جيش المهدي سابقاً بقيادة رجل الدين مقتدى الصدر) ولواء الخراسان وغيرها.

فيما القسم الثاني هو من الشباب الذين استمعوا إلى نداء المرجعية الدينية، بعد سقوط الموصل بيد تنظيم الدولة في يونيو/حزيران عام 2014، وانضموا إلى قطاعات الجيش والشرطة في حزام بغداد وفي محافظات أخرى، حسب عضو لجنة الأمن النيابية عمار طعمة، ووفقاً لما ذكره موقع “الجزيرة نت”.

جرائم الحشد الشعبى

وتوجه منظمات حقوقية اتهامات لميليشيا “الحشد الشعبي” بارتكاب جرائم ومجازر ضد المدنيين على أساس طائفي.

وتتهم منظمة العفو الدولية الميليشيا العراقية المدعومة من طهران بقتل مدنيين سُنَّة في إعدامات عشوائية، وبسبب الممارسات المذكورة حمَّلت منظمة العفو الدولية الحكومة العراقية المسؤولية “إلى حد كبير عما ترتكبه هذه المليشيات من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك جرائم الحرب”.

 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى