آخر الأخبار

رحيل السلطان قابوس ودعوة مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم

أعلنت سلطنة عمان، فجر السبت، وفاة السلطان قابوس بن سعيد عن عمر يقترب من 80 عاما، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

وقال الديوان السلطاني في سلطنة عمان في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد «ببالغ الحزن وجليل الأسى ممزوجين بالرضا التام والتسليم المطلق لأمر الله ينعي الديوان السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم الذي اختاره الله إلى جواره مساء يوم الجمعة 10يناير (كانون ثان الجاري)»، دون تسمية وريث للعرش.

وأضاف الديوان أن السلطان قابوس رحل «بعد عهد نهضة شامخة أرساها خلال 50عاما منذ أن تقلّد زمام الحكم في 23 من شهر يوليو عام 1970م».

وأكد أنه رحل «بعد مسيرة حكيمةٍ مظفرةٍ حافلةٍ بالعطاء شملت عُمان من أقصاها إلى أقصاها وطالت العالم العربي والإسلامي والدولي قاطبة وأسفرت عن سياسةٍ متزنةٍ وقف لها العالم أجمع إجلالاً واحترامًا».

وأعلن الديوان «الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة».

لم تذكر وكالة الأنباء العمانية سبب الوفاة، ولكن الحالة الصحية للسلطان قابوس لم تكن على ما يرام منذ سنوات وقضى أسبوعاً في بلجيكا من أجل العلاج في أوائل ديسمبر كانون الأول.

وقابوس بن سعيد، من مواليد 18 نوفمبر/ تشرين ثان 1940، وهو صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب الحاليين إذ يتربع منذ نحو 49 عاما عليه بعد تسلمه مقاليد العرش في 23 يوليو/ يوليو 1970. 

يعد قابوس ثامن سلاطين أسرة البوسعيد، وينحدر نسبه من أحمد بن سعيد، المؤسس الأول لسلطنة عمان.

لحظة إعلان ديوان البلاط السلطاني #وفاة_السلطان_قابوس بن سعيد بن تيمور مساء أمس الجمعة.
رحمه الله وحفظ الله عمان من كل مكروه. pic.twitter.com/IY07Z9RaVv

لم يكن للسلطان قابوس أولاد ولم يعلن تعيين خلف له، ويقول النظام الأساسي لسلطنة عمان الذي تم وضعه عام 1996 إن الأسرة الحاكمة تختار سلطاناً جديداً خلال ثلاثة أيام من خلو العرش.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى