آخر الأخبار

دول خليجية تحذر من طقس سيئ.. ومصر تنفي قدوم إعصار: «يحدث كل عام»

تتأهب دول خليجية لمواجهة تقلبات جوية شديدة، فيما نفت مصر صحة قدوم إعصار، في الوقت الذي أعلنت فيه وسائل إعلام غربية اقتراب إعصار من منطقة البحر المتوسط (شمال القاهرة).

توقعت الهيئة العامة للأرصاد بالسعودية، السبت 26 أكتوبر/تشرين الأول 2019، «هطولاً لأمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أكثر من 10 مناطق لديها بينها مكة المكرمة والمدينة والمنورة»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ودعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان، المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات، وعدم الاقتراب من بطون الأودية ومجاري السيول، واتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة، واتباع الإرشادات.

فيما أعلنت إدارة الأرصاد الجویة الكویتیة الیوم أن «البلاد ستتأثر خلال الساعات القادمة بحالة من عدم استقرار في الأحوال الجویة وستشھد سقوط أمطار متفرقة خفیفة ومتوسطة وقد تتحول إلى غزیرة»، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، عن المركز الوطني للإنذار المبكر بسلطنة عُمان، تحذيرات مبكرة، قائلة إن «الإعصار المداري كيار يتمركز بالقرب من السواحل الهندية اليوم، ، فيما يبعد عن أقرب نقطة من سواحل السلطنة حوالي 1350 كم، ولا تأثيرات مباشرة على سواحل السلطنة خلال الأيام الأربعة القادمة». 

ودعت مواطنيها إلى «متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطورات الحالة الجوية». 

هذه الطفلة لم تمت بشواطئ #أوروبا هاربة من قصف شعبها بل ماتت في #القاهرة بسبب فساد السيسي وهو أيضا يقصف المصريين في #سيناء، ماتت وهي تعرف أن السيسي نهب #مصر ليبني قصور ويملأ كرش انتصار وتشاهد العاصمة الجديدة والعلمين ومئات مشاريع السفه#الأمطار أغرقت القاهرة لان البنية متهالكة pic.twitter.com/dNGwtT8gvS

في المقابل، نفى أشرف زكي، القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، قدوم إعصار تجاه مصر، قائلاً إن الأعاصير لا تحدث في «البحر المتوسط لأنه بحر مغلق وليس محيطاً»، وفق ما نقله إعلام محلي في وقت متأخر مساء الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول.

وأوضح زكي أن «ما حدث هو منخفض يحدث كل عام، ولاقى تغذية من طبقات الجو العليا، وحدث تعمّق له، والمنخفض سيتعمق على مصر وتصحبه أمطار رعدية على السواحل والدلتا، كما يمتد إلى شمال سيناء وقد يحدث سيولاً وينحصر الأحد».

Current weather in Alexandria as #medicane Scott approaches ? #الاسكندريه pic.twitter.com/GUUPQdtzQo

وأوضح أن ما ورد في تقارير إعلامية عن ما يسمى إعصار «ميديكين»، هو نوع من أنواع الخيال العلمي، «وفي الأرصاد الجوية سمينا المنخفض (حمادة) وهو مجرد منخفض جوي عادي والفرق فقط أنه تعمق عن المعتاد». 

وتشهد مصر موجة طقس سيئ منذ الثلاثاء 22 أكتوبر/تشرين الأول 2019، وتستمر حتى السبت 26 أكتوبر/تشرين الأول، تسببت في وفاة 22 شخصاً، بينهم 8 حالات صعقاً بالكهرباء، منذ الثلاثاء، وانقطاع الكهرباء وانهيارات لمنازل وإغلاق مؤقت لموانئ، وفق وسائل إعلام حكومية.

We’re monitoring this cluster of thunderstorms (the red splodges) close to Cyprus as a potential ‘#medicane‘ develops, something that is incredibly rare this far east in the Mediterranean.

Flash flooding and rough seas are both likely pic.twitter.com/wlbYcFmc4i

نشرت هيئة الأرصاد الجوية البريطانية، الجمعة، مقطعاً مصوراً لإعصار متحرك أطلق عليه اسم «ميديكين» في منطقة البحر المتوسط (شمال القاهرة) يقترب من مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب ما أوردت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

وقالت الهيئة، في تغريدة لها عبر تويتر، إن «إعصاراً متوسطياً قد يؤدي إلى حدوث عاصفة مدارية غير معهودة في تلك المنطقة، وقد يؤدي أيضاً إلى فيضانات في بعض المناطق الساحلية».

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، عن مكتب الأرصاد الجوية البريطاني، قوله إن «غرابة هذا الإعصار النادر للغاية تكمن فى أن حوض المتوسط صغير، مقارنة بمعظم أحواض المحيط التي تشهد تلك الأعاصير المدارية».

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى