آخر الأخبار

دولة عربية تشرع في فرض ضرائب على مكالمات واتساب وكل التطبيقات الصوتية

وافقت الحكومة اللبنانية، الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019، على فرض رسوم على مستخدمي التطبيقات التي تتميز بخاصية الاتصال، ما يؤمّن لها 216 مليون دولار إضافية في السنة، لخزينة الدولة، في حال وافق البرلمان على ذلك.

وخلال جلسة مجلس الوزراء تم الاتفاق على فرض رسمٍ على استخدام هذه التطبيقات، واتساب وتطبيقات أخرى مماثلة تتضمن مكالمات هاتفية، مثل سكايب، فايبر، فيس تايم، وفيسبوك، وذلك بفرض 20 سنتاً يومياً على المشترك، أي ما يساوي 6 دولارات لكل مشترك في الشهر، في حال تم إقرار البرلمان به وفقاً لما نشرته صحف محلية . 

وإذا تم جمع هذا المبلغ من نحو 3 ملايين مستخدم لهذه التطبيقات، فقد يسمح ذلك بتأمين 216 مليون دولار في السنة إضافية لخزينة الدولة.

فيما ذكرت SMEX (وهو فريق من المتطوعين المساهمين على الإنترنت بشأن تدريبات في مجال التواصل الاجتماعي الرقمي، والقضاء الرقمي، وخصوصية وحقوق الإنترنت وحقوق الإنسان في المنطقة العربية)، على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أن وزارة الاتصالات والشركات ستستخدم من خلال هذا الإجراء تقنيات تدخّلية تخرق خصوصية المستخدمين من أجل معرفة ما إذا كانوا يجرون اتصالاً عبر الإنترنت سواء عبر واتساب أو أي تطبيق صوتي آخر.

وأكدت أن هذا القرار يشكّل انتهاكاً لخصوصية المستخدمين، كما يجبرهم على دفع فاتورة استخدام الإنترنت مرّتين.

وتراجعت إيرادات قطاع الاتصالات في لبنان نحو 33% بين العامين 2017 و2018، وهو ما تبرره وزارة الاتصالات بارتفاع استخدام تطبيقات المحادثات المجانية.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى