لايف ستايل

دليلك الشامل للسفر إلى ميلانو، إلى أين تذهب؟ ماذا تأكل؟ أين تقيم؟ وكم ستكلفك الرحلة؟

احزموا أمتعتكم وتجهَّزوا للسفر إلى ميلانو، لقضاء رحلة فريدة من نوعها في رحاب الفن والهندسة المعمارية والتاريخ، والتمتع بمناظر طبيعية خلابة وتناول الطعام الإيطالي الشهي بكل تأكيد، وإذا كنتم تتساءلون عن تكاليف السياحة في ميلانو وعن أهم المعالم السياحية والمطاعم والأحياء الواجبة زيارتها هناك، فإليكم دليلاً شاملاً لكل تلك التفاصيل، بحسب موقع The Savvy Backpacker الأمريكي.

من الطبيعي أن تكون ميلانو من أغلى المدن الإيطالية؛ فهي عاصمة التجارة والموضة في الدولة.

لكن ولحسن الحظ، يوجد في هذه المدينة الساحرة كثير من الرحلات الجوية العابرة للأطلسي رخيصة الثمن؛ ومن ثم يمكنك تعويض تكاليف التنقُّل اليومية داخل المدينة برخص ثمن تذكرة الطيران.

وإذا كنت من المسافرين الراغبين في التوفير، فيُنصح بوضع ميزانية بين 35 يورو (39 دولاراً) و60 يورو (66 دولاراً) لليوم الواحد في ميلانو.

بكل تأكيد يمكنك إنفاق أكثر من هذا المبلغ بكثير وربما أقل منه، لكن إليك تقديراً وسطياً للتكاليف التي ستحتاجها يومياً في هذه المدينة:  

تشمل هذه القائمة المصاريف الأساسية التي ستحتاجها عند بدء جولتك السياحية، أما ميزانية المصاريف الأخرى كالتسوق والجولات والمشتريات العشوائية والهدايا، فهذا ما يجب أن تضعه بنفسك.

عكس روما والبندقية وفلورنسا، لا تحوي ميلانو كثيراً من المناظر الواجبة رؤيتها، لذا يمكنك زيارة أهم الأماكن الموجودة في المدينة خلال يومين إذا كان جدولك مزدحماً.

أما إذا كنت تملك متسعاً من الوقت فما زال لدى ميلانو الكثير لتقدِّمه للزائرين، ومن ثم يمكنك بسهولةٍ قضاء كثيرٍ من الأيام الممتعة في استكشاف المدينة.

وهناك أيضاً كثير من الرحلات اليومية على مسافة ساعة أو ساعتين من ميلانو بالقطار وهي تعتبر رحلة لا تفوت.

لذلك، ننصح بقضاء يومين على الأقل في ميلانو إذا أردت رؤية أهم الأماكن فقط، وثلاثة أيام أو أربعة إذا أردت التمهُّل في سفرك أو إضافة رحلة يومية.

لدى ميلانو عدد من الأحياء الفريدة، لذا يمكنك دائماً العثور على منطقةٍ للإقامة تناسب ذوقك في السفر، من الأماكن الكوزموبوليتانية النابضة بالحياة إلى تلك المناطق الهادئة المستكينة.

علاوةً على ذلك، ميلانو مدينة ضيِّقة المساحة، لذا يسهل التنقُّل سريعاً بين حيٍّ وآخر، مشياً على الأقدام أو عن طريق القطار أو الترام.

لكن إذا زرت المدينة فلعلك ستقع في غرام حي بريرا على وجه الخصوص، فهو من أكثر مناطق ميلانو أناقةً ورومانسيةً.

فلطالما كان القلب الفنيَّ لميلانو بفضل نمط معماره العائد إلى عصر النهضة وشوارعه الجميلة المعبَّدة بالحصاة.

ورغم ارتفاع الأسعار في المنطقة، فإن كثيراً من البوتيكات المستقلة والمتاجر الصغيرة والشوارع التي تحدُّها بطولها مقاهٍ من الجانبين، تستحق الزيارة فعلاً.

تتمتَّع ميلانو بقليلٍ من المواقع السياحية الواجبة زيارتها، لكن بفضل تلك المناظر والتسوُّق والمطاعم المرحة والأحياء والرحلات اليومية، هناك وسائل كثيرةٌ للتسلية. إليك قائمة بأفضل ما تقدِّمه ميلانو:

في قلب ميلانو ستجد كاتدرائية ميلانو، ويعتبر أي شيءٍ قريبٍ منها هو مركز المدينة، ومن ثم ستجد حولها عديداً من أماكن التسوُّق والمتاحف  والمطاعم.

لا شكَّ في أن كاتدرائية ميلانو وساحتها من أهم المواقع التي تتوجب عليك زيارتها في المدينة، حيث تعتبر كاتدرائية ميلانو واحدة من كبرى كاتدرائيات العالم (يمكنها استيعاب أكثر من 11 ألف شخصٍ بالداخل!)، واستغرق إتمام بنائها أكثر من 600 عامٍ.

وحتى لو زرت الكاتدرائية نهاراً، ينصح كذلك بالعودة إليها ليلاً للاستمتاع بالإضاءة الجميلة للكاتدرائية والمباني المحيطة بها كذلك.

لكن عليك أن تحذر، فالساحة غالباً ما تكون مكتظةً بالناس، ومن ضمنهم كثير من النشَّالين، لذا كن منتبهاً لأغراضك، وضعْ في الحسبان أن هذه المنطقة يزورها كثير من السياح يومياً؛ ومن ثم من الطبيعي أن تكون مطاعمها باهظة الثمن.

رسوم دخول الكاتدرائية وحدها 3.50 يورو (3.9 دولار).

وطوابير التذاكر طويلة بشكل جنوني، لذا توقَّع الانتظار أكثر من ساعةٍ (تحت أشعة الشمس) إذا كنت ستشتري التذاكر من مكتب التذاكر (أو يمكنك الذهاب قبل موعد فتح المكتب بـ30 دقيقةً)، أو تفادي طوابير التذاكر بشراء التذاكر على الإنترنت مباشرةً من موقع الكاتدرائية الرسمي (لكن ننصح بشرائها مبكراً قليلاً، لأنها تنفد سريعاً).

سعر تذاكر زيارة الكاتدرائية وسطحها 17 يورو (19 دولاراً) لاستقلال المصعد إلى السطح، أو 13 يورو (14.3 دولاراً) للصعود على السلَّم.

وهناك أيضاً تذكرة «تنقُّل سريع» بسعر 25 يورو (27.6 دولار) تشمل كل شيءٍ وتتيح لك طابوراً أسرع.

يمكنك أيضاً زيارة سطح الكاتدرائية، للتمتع بمشاهدة مدينة ميلانو بالكامل من السطح فقط مقابل 10 يوروات (11 دولاراً) بالسلَّم، أو 14 يورو (15.5 دولار) بالمصعد، أو 23 يورو (25.4 دولار) لتذكرة التنقُّل السريع مع إمكانية استقلال المصعد.

بجوار الكاتدرائية مباشرةً ستجد أقدم أسواق إيطاليا وأجملها.

بُنيت هذه السوق المغطاة المبهرة عام 1867، وتحوي الآن مقاهي فاخرةً وبوتيكاتٍ راقيةً لأزياء المصمِّمين.

إذا كنت لا تملك بطاقة Amex Black، فلا تقلق، ما زالت السوق جديرةً بزيارتها، لمعمارها والاطلاع على نوافذ المتاجر وحدها.

إذا زرت ميلانو فعليك حتماً الذهاب لرؤية لوحة العشاء الأخير الموجودة في كنيسة سانتا ماريا ديلي غراس، فهي من أشهر اللوحات بالعالم، وهي أيضاً من أصعب اللوحات التي يمكنك رؤيتها. لمَ؟ لأن اللوحة ليست بحالةٍ جيدةٍ، لذا يسمحون لنحو ألف شخصٍ فقط برؤيتها يومياً.

إلى جانب أن المرشدين السياحيين وبائعي التذاكر بالسوق السوداء يستحوذون على كثيرٍ من التذاكر، لذا لا يبقى منها الكثير للأناس العاديين.

تُباع التذاكر قبل الموعد بثلاثة أشهرٍ تقريباً، وغالباً ما تنفد في غضون أيامٍ من طرحها للبيع.

أسعار التذاكر الكاملة هي 12 يورو (13.25 دولار)، ويمكنك شراؤها من على الموقع الرسمي (يقدِّمون أيضاً بضع جولاتٍ بالإنجليزية كل يومٍ مقابل سعر إضافي).

ويمكنك كذلك أحياناً الحصول على تذاكر في اللحظة الأخيرة عند زيارة المكان كل صباح.

أسهل طريقةٍ لرؤية «العشاء الأخير» هي عن طريق حجز جولة إرشادية خارجية.

لا يسمح المتحف إلا للمرشدين السياحيين المرخَّصين بتنظيم الجولات، وهذا شيء إيجابي، لكن أسعار الجولات تبدأ من 50 دولاراً تقريباً.

افتُتح هذا المتحف عام 2010، ويحتوي على نحو 400 تحفة فنية من القرن العشرين من صنع فنَّانين معظمهم طليان، لكن هناك بضعة فنانين عالميين كذلك (وارهول، وكوسوث، وليشتنشتاين، وبورين، إلخ).

ومن الميزات الإضافية، أن المتحف يقدم مناظر رائعةً جداً للكاتدرائية. الدخول بـ10 يوروات (11 دولاراً).

يعود تاريخ هذه الكنيسة إلى عام 1210، وتشتهر بمصلَّاها الصغير المزيَّن بعدة جماجم وعظام بشرية. إنها مثيرة ومخيفة في آنٍ واحدٍ، لذا يجدر بك زيارتها إذا كنت في المنطقة.

لا تفتقر ميلانو إلى الأماكن المناسبة لتناول الطعام، وفي هذا الدليل سنركِّز على المطاعم المحلية المفضَّلة ورخيصة الثمن.

لكن قبل النظر إلى أماكن الأكل، لنلقِ نظرةً إلى الأطباق المحلية التي قد ترغب في طلبها.

Miscusi

عند الحديث عن المعكرونة منزلية الصنع الرائعة بأسعار معقولة، من الصعب التفوُّق على Miscusi. هذا المطعم متعدِّد الفروع وهو أحد تلك الأماكن التي ستسعد بتناول الطعام فيها عدة مراتٍ خلال زيارتك ميلانو.

Piz

هناك سببٌ لكون Piz أحد أشهر مطاعم ميلانو، فبيتزا النيابوليتان المطهوَّة بالحطب لديهم لذيذة ورخيصة جداً.

ويقدِّمون مشروباً مجانياً ومقبِّلاتٍ في أثناء انتظارك بالطابور.

توقَّع الانتظار فترة طويلة قبل أن يحين دورك (لا سيَّما يومَي الجمعة والسبت)، لكن اعلم أنه جدير بالانتظار.

Gino Sorbillo

يُثبت هذا المكان وجود بيتزا ممتازة في ميلانو، فهذا موقع آخر بإمكان عشَّاق البيتزا زيارته.

وهو أيضاً قريب من الكاتدرائية، وعكس بقية المطاعم في منطقة الكاتدرائية يعتبر هذا المطعم خياراً ممتازاً.

Pizzeria Spontini

مطعم بيتزا محليٌّ مفضَّلٌ آخر، افتُتح عام 1953! هذا صحيح.

لكن تُقدَّم البيتزا هنا بالشريحة، والشرائح أثخن من بيتزا النيابوليتان الاعتيادية التي تجدها غالباً في إيطاليا.

وهو مطعم أقل رسميةً؛ لذا فهو ليس مكاناً ساحراً، لكن البيتزا رائعة. بالمناسبة، يقع Pizzeria Spontini عند محطة القطار؛ لذا فهو مكان لطيف لتناول وجبةٍ فيه خلال ارتحالك.

Pizzeria Piccola Ischia

يقدِّم مطعم البيتزا البسيط هذا بيتزا رفيعة الحواف مطهوَّةً بالحطب.

وهو بعيدٌ قليلاً عن مركز المدينة، لكنه جديرٌ بزيارته إذا كنت في الجوار.

تستطيع استخدام دور الضيافة للإقامة إذا لم تكن برفقة عائلتك، فاستئجار سرير في غرفة يبقى أرخص بكثير من استئجار غرفة كاملة.

ورغم أن عدد دور الضيافة قليل في ميلانو، فإن (Ostello Bello الموجودة بالمدينة هي من أعلى دور الضيافة تقييماً في العالم).

ستكلِّفك الإقامة بأي فندقٍ عالي التقييم ما بين 20 يورو (22 دولاراً) و50 يورو (55 دولاراً) في الليلة، بمتوسِّط 30 يورو (33 دولاراً) بالليلة، فواضحٌ أن الأسعار أعلى بقليلٍ من المتوسط.

تفقَّد موقع Hostelworld، للاطلاع على قائمة دور الضيافة الكاملة بالمدينة ومراجعة الأسعار الحالية.

وإليك قائمة بأعلى دور الضيافة تقييماً:

جولة سير ريك ستيفز الصوتية المجانية: يقدِّم ريك ستيفز جولة سير صوتيةً مجانيةً للكاتدرائية والمنطقة المحيطة بها، وهي واحدة من الجولات المثيرة حقاً للاهتمام.

اشتر كتيِّباً إرشادياً جيداً: الكتيِّبات الإرشادية استثمار رخيص لرحلتك، ونرشِّح Lonely Planet وRick Steves لرخص سعرَيهما.

ويأتي مع هذه الكتيِّبات أيضاً جولات سيرٍ ذاتية الإرشاد.

أيام المتاحف المجانية: كل المتاحف المدنية في ميلانو مجانيةٌ في أول أحدٍ من كل شهرٍ.

لا داعي للبقشيش: تشمل فاتورتك بالفعل بقشيشك، فلا تشعر بالحاجة إلى ترك أي مبلغ إضافي في المطاعم أو المقاهي.

النشّالون في الكاتدرائية: الكاتدرائية هي أشهر المواقع السياحية؛ لذا فهي أحبُّ الأماكن كذلك إلى النشَّالين.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى