منوعات

خلال ثوانٍ فهِم ديناميكية الطائرة وقادها، صُنّف من بين 0.1% من أذكياء العالم.. أشياء غريبة لم نكن نعرفها عن «مستر بين»

بِسُترته البنيّة وربطة عنقه الحمراء وشخصيته الكوميدية الهزلية.. من منّا لا يعرف «مستر بين» الذي أضحك جميع الناس على مر السنين؟

كثيراً ما كان يُضحكنا الممثل الكوميدي الإنجليزي روان أتكنسون أو كما يسميه الجميع «مستر بين» بمواقفه الغبيّة في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم Mr. Bean، حتى جعلنا جميعاً نصدّق أنه فعلاً غبي، ولكن هل هو كذلك فعلاً؟

وُلد أتكينسون في السادس من يناير/كانون الثاني عام 1955، في مقاطعة دورهام بإنجلترا. وهو أصغر أشقائه الأربعة، غير أن شقيقه الأكبر «بول» توفي عندما كان رضيعاً.

التحق أتكينسون بمدرسة Durham Choristers وSt. Bees وتخرج في كلية الهندسة بجامعة نيوكاسل. ثم توسع في دراسته وحصل على درجة علمية في الهندسة الكهربائية تحديداً من جامعة أوكسفورد، لكن الهندسة لم تكن شغف أتكينسون.

بدأت الحياة المهنية لأتكينسون ككاتب وممثل كوميدي، في عام 1979، عندما أدى دور البطولة في برنامجه الكوميدي الخاص الذي أذاعته محطة BBC Radio 3 التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية.

ومنا هنا، حوّل تركيزه إلى التلفزيون، وكان أول نجاح كبير له هو المسلسل الكوميدي Not the Nine O’Clock News. الذي أدى إلى ظهوره في مسلسل The Black Adder، الذي ظل واحداً من أفضل المسلسلات الكوميدية في بريطانيا في عصره.

سيطر مسلسل The Black Adder على حقبة الثمانينيات، لكن الشخصية التي نعرف أتكينسون بها هي شخصية «مستر بين»، التي ظهرت للمرة الأولى في عام 1990. استمر مسلسل Mr. Bean ليُشكل نجاحاً باهراً، وهو أكثر ما يُعرف به روان أتكينسون.

ألا يدهشك أنّ «مستر بين» عبقري للغاية، وتكاد فطنته تفوق التوقعات ولا حدود لها؟! لا بد أنه ذكي؛ إذ كان قادراً على تمثيل فيلم تلو الآخر دون أن يتكلم تقريباً!

وهو يملك موهبة في أداء الكوميديا الجسدية التي يمكن أن تكون بالغة الصعوبة، والتي كانت المسؤولة عن بداية حياته المهنية في التمثيل والحفاظ على زخمها.

وفي عالم تُهيمن عليه المظاهر وصور الأبطال، اقتحم أتكينسون الساحة بسخريته ودعاباته ونجح كلياً. وهو يتخلى عن خجله المحبب الذي يجعلنا نحبه أكثر.

ولا شك أن معدل ذكاء أتكينسون له دور في ذلك النجاح الباهر الذي حققه.

بشكلٍ عام يبدو «مستر بين» أنَّه لا يُدرك القواعد الأساسية للطريقة التي يسير بها العالم، فحلقات مسلسله كلها مختصرة في القيام بمهام بسيطة مثل  الذهاب للسباحة، وإعادة ترتيب الأثاث، أو التسوق، لكن جميع الأمور التي يقوم بها بشكل صامت هي أمور غبيّة فعلاً.

ولكن ما يجهله غالبيتنا أنّ «مستر بين» مصنف بقائمة Super Genius التي تجمع فقط 0.1% من جميع البشر في العالم كما أنه حاصل على درجة IQ Score في الذكاء.

أُدرج أتكينسون في قوائم صحيفة The Observer كواحد من أكثر 50 شخصية مضحكة في الكوميديا البريطانية، وكواحد من أكثر 50 شخصية مضحكة في العالم، في استطلاع أُجري عام 2005.

وبالإضافة إلى جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام (BAFTA) التي حصل عليها عام 1981، فقد حاز جائزة لورنس أوليفييه لدوره في مسرحية Rowan Atkinson in Revue على خشبة مسرح ويست إند عام 1981.

وكان له أيضاً نجاحات سينمائية عن دوره في الأفلام المقتبسة عن شخصية مستر بين وهي Bean وMr. Bean’s Holiday وأيضاً في Johnny English عام 2003 وأجزائه Johnny English Reborn عام 2011 وJohnny English 3 عام 2018. وظهر أيضاً في مسلسل Maigret عام 2016 في دور المحقق جولز مايجريت الذي يحمل المسلسل اسمه.

في أحد الأيام كان «مستر بين» على متن طائرة ذات المحرك الواحد خلال إجازته في كينيا رفقة زوجته سونتيرا وطفليهما بن وليلي، وبينما هم على ارتفاع 16 ألف قدم وبسرعة 50 ميلاً متجهين من مومباسا إلى نيروبي فقد قائد الطائرة وعيه وبدأت الطائرة تنحرف عن مسارها.

خلال ثوانٍ بسيطة تمكّن «مستر بين» أن يفهم طريقة عمل ديناميكية الطائرة واستطاع قيادتها والحفاظ على مسارها وارتفاعها رغم أنه لم يقد طائرة من قبل طيلة حياته.

استمر الممثل الكوميدي بقيادتها إلى حين أن استعاد الطيار وعيه وأكمل قيادة الطائرة إلى مطار ويلسون في نيروبي بلا عقبات وهبطوا بأمان.

يُعتبر أتكينسون أحد أهم الشخصيات في الكوميديا الإنجليزية، وصار كذلك واحداً من أكثرهم ثراءً؛ إذ قُدرت ثروته الإجمالية في عام 2019 بـ130 مليون دولار.

المصدر

الوسوم

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق