منوعات

حيوانات تخطو خطواتها الأولى في الحياة فقط بعد دقائق من ولادتها!

مشاهدة الحيوانات الصغيرة أفضل، وأمتع الأشياء على هذا الكوكب. يمكننا قضاء ساعات فقط ونحن نحدق فيها ونراقب ما ستفعله.

أحياناً تساعد مشاهدة صغار الحيوانات وهي تنمو، في تحسين حالتنا المزاجية بمجرد النظر إليها، معظمنا يحب أن يشاهد خطواتها الأولى بعد ولادتها مباشرة.

سيكون من الممتع أيضاً أن تشاهد صغار الحيوانات التي تستطيع المشي بعد دقائق فقط من ولادتها. فيما يلي،  قائمة تضم أبرز هذه الحيوانات:

تصل مدة حمل الزرافة الأم إلى 15 شهراً تقريباً، وتعد فترة الحمل الطويلة هذه ضرورية للسماح لصغيرها للنمو بوزن مناسب في أمان برحم الأم، حيث يتراوح وزن صغير الزرافة عند الولادة  بين 47 و70 كلغ.

يطلق على صغير الزرافة اسم «خيلف»، وتنجبه الزرافة وهي واقفة على قدميها، ويسقط الصغير على الأرض من ارتفاع مترين تقريباً.

بمجرد ولادته وسقوطه على الأرض، لن يضيّع الوقت في الجلوس. فهو يقف عادة في غضون 30 دقيقة إلى ساعة من الولادة، وخلال هذه الفترة تقوم والدته بلعقه وتنظيفه.

في الفيديو أدناه، سترى اللحظات الأولى من حياة صغير الزرافة. 

بعد فترة وجيزة من بدء صغير الزرافة في الوقوف، يمشي إلى أمه لبدء الرضاعة. عندما يكون بطنه ممتلئاً، يصبح نشطا ومستعداً لمعرفة ما يمكن أن يفعله جسمه. يتقن المشي بسرعة، وعادة ما يبدأ الركض قبل أن يبلغ من العمر يوماً كاملاً.

عند الولادة تتنحى الأم جانباً عن القطيع ويبقى الأب مراقباً لها حتى الولادة.

ويسمى المولود الصغير «المهر»، وفي كل مرة تضع الأنثى صغيراً واحداً فقط.

بإمكان المولود الجديد الرضاعة بعد ساعة واحدة فقط من الولادة، كما يمكنه الوقوف على قدميه بعد 15 دقيقة فقط من الولادة.

تقول حديقة حيوانات ناشفيل، التي تضم موطناً لقطيع صغير من الحُمُر الوحشية، إن الإناث تستطيع الحمل والتزاوج في أي وقت من السنة، وإن المهرات تصبح مستقلة عن أمهاتها بعد نحو ثلاث سنوات.

لكن عملية التزاوج تكون بطيئة بشكل عام، وتحمل الأنثى كل عدة سنوات، وتستمر مدة الحمل من 10 أشهر إلى 12 شهراً.

بإمكان مهر الخيل الوقوف والمشي خلال ساعة أو ساعتين بعد وصولها إلى العالم، ويبدأ المهر برضاعة الحليب من أمه. والمهرات عادة ما تكون أسرع من المهور في المشي والوقوف. ومع ذلك، فإن كليهما يطور المهارة والبراعة في الركض بعد 24 ساعة فقط من الحياة. 

يبلغ متوسط فترة الحمل لدى الخيل بصورة عامة 330 يوماً، وتستغرق مدة الولادة نحو 20 دقيقة، وغالباً ما تلد الفرس بصورة طبيعية، ودون مساعدة من أحد.

من الملاحظ أن معظم الأفراس تلد في آخر ساعات الليل، أو في أماكن مظلمة نوعاً ما، ربما لتلك الحساسية التي اشتهرت بها الخيول، لذلك يُنصح بتجنب الاقتراب من الفرس أو السماح بوجود مجموعة كبيرة من الأشخاص حولها، بسبب زيادة شعورها بالتوتر في أثناء الولادة.

تلد إناث الجمل عندما يبلغ عمرها نحو ثلاث إلى أربع سنوات، وتحتاج إناث الجمل فترة حمل تتراوح ما بين 13 و14 شهراً .

يزن صغير الجمل نحو 37 كيلوغراماً، ويتطلب فترة رضاعة تتراوح ما بين 12 و18 شهراً.

وفقاً لـLive Scien، بإمكان صغار الجمال المشي بعد 30 دقيقة فقط من ولادتها. في هذا الفيديو الخاص بصغير جمل يقف لأول مرة  في حديقة حيوان سينسيناتي، يمكنك أن ترى مدى سرعة تعلمها الاستقلال. 

على الرغم من أن كثيراً من الحيوانات الصغيرة  تمشي مبكراً، فإنها لا تستطيع القيام ببعض الأشياء غير العادية التي يمكن أن تقوم بها الجمال. في أثناء العواصف الرملية -على سبيل المثال- يمكن أن تغلق الجمال فتحات الأنف، لمنع الرمال من تفجير أنوفها، وكذلك حماية عيونها من خلال صفين من الرموش وجفن ثالث شفاف.

الخنازير الغينية ليست خنازير حقيقية، بل هي قوارض كما هو الحال مع القنادس والفئران والسناجب. يبلغ طول الخنزير الغيني نحو 25ـ35 سم. وهو يزن نحو 0.5 كغم. وله رأس كبير وأذنان صغيرتان وأرجل قصيرة. 

خنازير غينيا قادرة على التكاثر على مدار السنة،  ويمكن أن تلد ما يصل إلى خمسة صغار سنوياً، فترة الحمل نحو 59-72 يوماً. 

عند الولادة يقوم الصغار فوراً، ويبدأون تناول الطعام الصلب، على الرغم من أنهم يستمرون في رضاعة حليب أمهم طوال الأسابيع الثلاثة الأولى من حياتهم..

حقيقة أخرى مفاجئة وهي أن خنازير غينيا قادرة على إنجاب أطفالها عندما يبلغون من العمر شهراً واحداً فقط.

تصل الذكور إلى مرحلة النضج الجنسي خلال 3-5 أسابيع، في حين تصل الإناث في وقت مبكر يصل إلى أربعة أسابيع.

تصبح الخنازير الصغيرة قادرة على الوقوف والمشي تقريباً عند ولادتها. وخلال ساعات قليلة، تتحسن مهارات المشي لديهما بشكل كبير.

بحلول الوقت الذي تبلغ فيه ثماني ساعات، تصبح لديها سيطرة كاملة على مهاراتها الحركية. 

تُظهر الخنازير أيضاً تفهُّم العواطف، وهي ذكية بشكل لا يصدَّق. في إحدى التجارب، تعلمت الخنازير البالغة من العمر ستة أسابيع مفهوم الانعكاس بالمرآة في بضع ساعات فقط، وهو أمر يحتاج أشهراً بالنسبة للأطفال من  البشر حتى يدركوه. 

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى