الأرشيفتقارير وملفات

حج آخر الزمان لأثرياء مصر.. مخيمات رجال الأعمال في الحج «سيارات فارهة ومساج وبوفيه مفتوح “

مخيمات الـ VIP .. حج آخر الزمان مساج وبوفيه مفتوح وخدمات بالجملة شاهد الفيديو

https://www.youtube.com/watch?v=A8HNCe8Kplg

نشرت صحيفة “سبق” الإلكترونية السعودية تقريرا مصورا من داخل مخيمات رجال الأعمال والتي أطلقت عليها حجاج “V.I.P”، مؤكدة أن المال هو المتحكم الرئيسى في مستوى الخدمة الذي يتلقاه الحاج كل حسب حالته المادية فرجال الأعمال يتلقون خدمة تختلف عن الحاج غير المالك للمال بالطبع.

   وتتسابق بعض الحملات المصنفة على أنها من الفئة (أ)، لموقعها الاستراتيجي وسط المشاعر المقدسة، على اصطياد الحجاج الأثرياء، حيث أغلقت إحداها سريعاً مكتفية بضمها 15 حاجا من الفئة الماسية، في حين أعلنت الأخرى عن كون الحجز فيها لا بد أن يكون قبل موسم الحج بسنة كاملة.

سيارات فارهـــة.. وتقنيات حديثــة

 وتتراوح تكلفة الفرد الواحد في هذه الحملات بحدود 100 ألف ريال، تشمل السفر عبر طائرة خاصة، ثم الاستقبال في مطار جدة، على متن إحدى السيارات الفارهة، أو الحافلات الحديثة، المزودة ببوفيه للطعام ودورة مياه، والمجهزة بكافة التقنيات التكنولوجية الحديثة، للانتقال مباشرة إلى المشاعر المقدسة، مع ضمان الحفاظ على المتعة والراحة الكاملة طيلة الطريق

 ولا يغيب نصيب فنادق الخمس نجوم من كعكة الموسم الثمينة، حيث تشتعل أسعار الفنادق والشقق المحيطة بقلب الحرم المكي في مثل هذه الفترة من كل عام، لتصل تكلفة الجناح السكني المكون من غرفتين في أحد هذه الفنادق إلى 140 ألف ريال، للعشرة أيام الأولى من شهر ذي الحجة، ويتصاعد المبلغ حسب الموقع، في حال كان الجناح أمام ساحة الحرم المكي، أو يطل مباشرة على الكعبة المشرفة يُضاف إلى أن عدد مؤسسات الحج والعمرة يقدر بنحو 300 مؤسسة، تتوزع ما بين شركة ومؤسسة فردية، والتي تتنافس سنوياً على إغراء زبائنها من حجاج البيت الحرام، ساعية لاصطياد الحجاج الأثرياء، بتقديم أحدث وأسخى الخدمات، عبر العروض والإعلانات الترويجية، التي تنتشر في كافة وسائل الإعلام..

وجبات الجمبري والكافيار

 وأظهرت جولة داخل أحد المخيمات الفاخرة تلك الفروق والخدمات المميزة التي يتلقاها الحاج هناك، حيث قال أحد المشرفين على خدمة الحجاج من رجال الأعمال أن وزارة الحج قلصت من تكلفة الأسعار لرحلات الحجاج من رجال الأعمال والتي كانت تصل إلى 90 ألف ريـال .

وأضاف أن الخدمات المقدمة تشمل الأغذية المتنوعة بنظام “البوفيه المفتوح” تحت إشراف ورقابة عالية وتقدم الوجبات على ثلاث فترات، فضلا على هناك عددًا من الحملات تحتوي على كرسي كهربائي يقدم خدمة المساج للحجاج المتعبين وكبار السن بهدف الحفاظ على سلامتهم، كما أن هناك دروسا دينيا يقدمها مفتى الحملة، ولا يقتصر المخيم على رجال الأعمال فقط بل أن بعض الفقراء لهم نصيب من ذلك والذين يتبرع لهم أهل الخير بذلك

« حج تريب »… لأثريـــاء مصر

 و تقدم شركات سياحية في مصر عروضها للحج «الفاخر» الذي يطلق عليه في أوساط الأثرياء «حج تريب»، على اعتبار أنه لا يستغرق أكثر من 48 ساعة.

وشهد موسم الحج في مصر هذا العام منافسة محتدمة بين نحو 50 شركة سياحية تنظم رحلات الحج الفاخر، تتسابق فيما بينها على جذب أكبر عدد من المشاهير والأثرياء في المجتمع المصري.

ودفعت سخونة هذه المنافسة بعض الشركات إلى احتواء بعض برامجها تفصيلات دقيقة، كما في الإعلان عن توفيرها أكلات بعينها من الطعام على غرار «الجمبري المشوي والمقلي، والسيمون فيميه».

وشركات السياحة المنظمة لرحلات «الحج الفاخر» في مصر غالباً ما تكون مملوكة لفنانات معتزلات أو دعاة معروفين، وتسعى بقوة إلى التعاقد مع كبرى الفنادق السعودية لتأمين أفخم الأجنحة لزبائنها، مهما كانت الكلفة مرتفعة.

وذكر مراقبون أن كلفة هذا النوع من الحج اقتربت هذا العام من الـ 100 ألف جنيه (16 ألف دولار) للفرد الواحد

 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى