لايف ستايل

جولة في حدود الدول المتداخلة.. تعرَّف على الفرق بين الدول المطوقة والمستحاطة

قبل أن نتعرَّف على الفرق بين الدول المطوقة والمستحاطة، يجب أن نشير إلى نقطة مهمة، فنحن عندما نفتح أطلس خرائط دول العالم لنتفقد حدود الدول، قد يبدو لنا الأمر للوهلة الأولى أنه واضح، وسهل التعرف على عناصره. 

لكن إذا وضعنا كل جزء على خريطة العالم تحت منظار مكبر، فسوف تُفاجئنا العديد من التداخلات بين حدود بعض الدول، فمنها من لها حدود برية فقط، ومنها الجُزر المحاطة كلياً بالمياه، ومنها الدول البرية تماماً والمحاطة بحدود دول أخرى، ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك، فلنتعرف في تقريرنا التالي أنواع الدول الحبيسة.  

الدول الحبيسة «غير الساحلية» Landlocked تتضمن كل بلد تقع حدوده داخل كتلة اليابس، ولا يطل أي من حدودها على البحر، وتحيطها حدود دول أخرى (مستحاطة Exclave)، أو دولة واحدة (مطوقة Enclave)، أي أن كلا النوعين يعتبر أساساً من الدول الحبيسة.

الدولة المُطَوَّقة هي حبيسة في الأساس، دولة ذات كيان سياسي مستقل، وتقع بكامل حدودها داخل حدود دولة واحدة أخرى، ولا يطل أي من حدودها على البحر، وقد يُسمّي البعض هذه الدول «حبيسة». كونها «محبوسة» بالكامل داخل حدود دولة أخرى. لكن الأدق هنا أن يطلق على هذه الدول التي تقع بالكامل داخل حدود دولة مستقلة أخرى أنها «حبيسة مُطَوّقة»؛ نظراً لكونها لا تزال ضمن الإطار العام للدول الحبيسة بالمعنى الشائع، أي لا منافذ بحرية لها.

ما هي أمثلة الدول الحبيسة المُطَوّقَة في العالم؟

هناك 3 دول فقط في العالم يمكن أن نسميها بـ الدول المُطَوقة الحبيسة؛ وهم:

هي كيان مستقل رسمياً وسياسياً، وتقع بالكامل داخل حدود دولة واحدة هي إيطاليا، وهي أصغر دول العالم المستقلة مساحة، تبلغ مساحتها 0.44 كم مربع، وتخضع رئاستها الرسمية لبابا كنيسة الفاتيكان الكاثوليكية -حالياً البابا فرنسيس- ولغتها الرسمية هي اللاتينية بجوار الإيطالية، وعملتها الرسمية هي اليورو.

وهي جمهورية مستقلة تقع بالكامل داخل شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني، وتحيط بها إيطاليا من جميع الجهات، عاصمتها سان مارينو، وتبلغ مساحتها 61.2 كيلومتر مربع فقط، لغتها الرسمية هي الإيطالية، وعملتها هي اليورو.

هي دولة مستقلة تعمل بالنظام الملكي الدستوري، وتقع بالكامل داخل دولة جنوب إفريقيا، عاصمتها مازورو، واستقلت عن الاستعمار الملكي البريطاني عام 1966. مساحة ليسوتو هي 30355 كم مربعاً، وتسمى عملتها الأساسية «لوتي». 

هي دول حبيسة، لا منافذ بحرية لها، وتقع حدودها بين دولتين، ولكنها لا تزال دولاً مستقلة؛ ذات كيان منفصل تشارك حدودها البرية مع دولتين أخريين.

دولة حبيسة مستحاطة، أندورا هي إمارة أوروبية تقع في جبال البرانس الشرقية التي تحدها إسبانيا وفرنسا، وهي محاطة بخمس وستين قمة جبل، تبلغ مساحة هذه الإمارة 468 كيلومتراً مربعاً. 

بوتان أيضاً دولة حبيسة مستحاطة، وهي مملكة تقع في جنوب آسيا، حدودها من الجنوب والشرق والغرب الهند، وإلى الشمال الصين. ويطلق البوتانيون على بلدهم اسم دروك يول، التي تعني «أرض التنين»، عاصمتها تيمفو، وتبلغ مساحتها 38.394 كم تقريباً.

تقع إمارة ليختنشتاين وعاصمتها فادوز في أوروبا الوسطى، بين سويسرا من جهة الغرب والجنوب والنمسا من الشرق، استقلت عن الاتحاد الألماني عام 1866. مساحة ليختنشتاين تبلغ حوالي 160 كم مربع، وعملتها الرسمية هي الفرنك السويسري. 

مولدوفا هي دولة حبيسة مستحاطة، عاصمتها كيشيناو تقع شرقي أوروبا، تحدها من الشمال أوكرانيا، ورومانيا من الغرب، وكانت إحدى دول الاتحاد السوفييتي السابق، وحصلت على استقلالها رسمياً عام 1991، عملتها هي الليو المولدوفي، وتبلغ مساحتها 33 ألف كم مربع تقريباً.

تقع منغوليا شرق وسط آسيا، وتحدها الصين من الجنوب، وروسيا من الشمال، عاصمتها هي أولان باتور، واستقلت عن الصين عام 1921، عملتها الرسمية تعرف باسم توغروغ، وتبلغ مساحة منغوليا 1.5 مليون كم مربع تقريباً، وبجوار اللغة المنغولية الرسمية أيضاً تستخدم كلا من التركية والروسية.

تقع نيبال في جنوب شرق آسيا بين الهند والصين، وهي مثال آخر للدول الحبيسة المستحاطة، مساحتها 147 ألف كم مربع تقريباً، وعاصمتها كاتماندو، تتعامل نيبال بعملة الروبية النيبالية، ويغلب على التشكيلة السكانية فيها الديانة الهندوسية بنسبة 80% تقريباً.

عُرفت سابقاً باسمها القديم سوازيلاند، الذي تغير رسمياً إلى إسواتيني عام 2018، عاصمتها مبابان، وتبلغ مساحتها تقريباً 137 ألف كم مربع، وخضعت من قبل لبريطانيا كمستعمرة، واستقلّت عام 1968.

الأقاليم الحبيسة هي مناطق منفصلة جغرافياً عن الدولة التابعة لها بواسطة حدود دولة، أو دول أخرى (والطريف أن هذه الأقاليم أيضاً قد تنقسم إلى مستحاطة ومطوقة!) 

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى