اخبار المنظمةالأرشيف

جلسة الاستماع في البرلمان النمساوي وذلك لمناقشة بعض الصفقات الاقتصادية التي ستقوم بها النمسا مع الولايات المتحدة الأمريكية وكندا

منظمه إعلاميون حول العالم

فرع سالزبورج

تقرير بقلم مسئول العلاقات العامة للمنظمة فرع مدينة سالزبورج

 محمد-الشامى

محمد الشامى

الشامى

تم حضور جلسة الاستماع في البرلمان النمساوي وذلك لمناقشة بعض الصفقات الاقتصادية التي ستقوم بها النمسا مع الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبحث نظامى :

 CETA, TTIP

بحضور كل من رئيس البرلمان ورئيس الوزراء والسفيرة الأمريكية والسفير الكندي وأعضاء البرلمان وعدد من أساتذة الجامعات في الاقتصاد وممثلون عن منظمات المجتمع المدني في النمسا وأعضاء البرلمان.البرلمان

حيث بدأت الجلسة في تمام الساعة العاشرة صباحا بكلمة من رئيس البرلمان تلاها كلمة من رئيس الوزراء عبر فيه عن رفضه الضمنية لنهذين النظامين , ساخرا من من يدعون إلى دخول النمسا في هذه الأنظمة عقب هذا كلمة من السفيرة الأمريكية تحدثت فيها أن الولايات المتحدة لا تبحث اذ يكون نظامها التجاري في جميع دول العالم وذكرت الحضور بما حدث في الحرب العالمية الثانية وان الولايات المتحدة تعاونت مع أوروبا في بناء ما خلفته أضرار الحرب العالمية الثانية عقب ذلك كلمة السفير الكندي تحدث فيها عن مزايا النظامين , وان العيوب التي توجد به أقل بكثير من العيوب التي توجد في النظام  الأول.

عقب ذلك تحدث عدد من أساتذة في الجامعات عم مساوئ هذه الأنظمة الاقتصادية والتي تعمل على إلحاق ضرر كبير باقتصاد الدول التي تنضم اليها .

ثم بدأ فتح باب النقاش بين ممثل منظمات المجتمع المدني وأعضاء البرلمان واجمع ممثلون المنظمات والأحزاب على رفضهم القاطع للنظامين وتحدثو عن المساوء والمضار التي يمكن أن يلحقها النظامين في الاقتصاد النمساوي في المستقبل العاجل.

الجدير بالذكر انه تواجد بعض القلة الداعمة لهذه الأنظمة من بعض المنتمين إلى أحزاب اليمين المتطرف واستمرت الجلسة حتى الساعة السادسة مساءا.

كما انه في يوم السابع عشر من سبتمبر قامت مظاهرات بأنحاء النمسا في المدن التالية سالزبورغ و فيينا ولينز ، وقمت مع فريق العمل بتغطية الأحداث والمظاهرات التي وقعت في مدينة سالزبورغ و المشاركة فيها .

مظاهرات

1

وقد بدأت المظاهرة في تمام الساعة الثانية ظهرا من محطة القطارات الرئيسية سيرا على الأقدام وحتى المدينة القديمة بسالزبورغ حيث تواصلت اعداد المتظاهرين تقريبا إلى ألفين متظاهر رافعين لافتات ضد نظامي :

CETA, TTIP

ومن  الهتافات التي كان يرددها المتظاهرين  ( نحن كثيرون وأصواتنا عالية عندما نريد بناء مستقبلنا ) رافعين لافيتاتن مكتوبن عليها اوقفوا هذه الأنظمة، واستمرت الفعاليات حتى الساعة الرابعة عصرا.

الجدير بالذكر أن الفعاليات قام بتنظيمها في مقاطعة سالزبورغ

 

Attac Salzburg

Betriebsseelsorge d. Erzdiozöse, Katholische Aktion

Die Grünen Salzburg

Evangelische Hochschulgemeinde

Evangelsiche Gemeinde Hallein

Fraktion Sozialdemokratischer GewerkschafterInnen

Gewerkschaftlicher Linksblock

Grüne & Alternative StudentInnen Salzburg

Grüne Wirtschaft

Intersol

Junge Grüne

Katholische Männerbewegung Salzburg

Katholische Frauenbeweguung

Katholische Jugend

Katholische Hochschulgemeinde

KPÖ

AG M.U.T.

DIE LINKE Österreich

ÖGB

Österreichische HochschülerInnenschaft (ÖH)

ÖBV-Via Campesina

Salzburg

PLAGE (Plattform gegen Atomgefahren)

Robert Jungk Bibliothek für Zukunftsfragen

SLP

Südwind

Unabhängige Bauern

Bürgerinitiative TTIP Stoppen

VIDA

منظمة اعلاميون

قامت الممثلة عن  حزب الخضر أنجيلا ليندر بإلقاء كلمة على المتظاهرين

وأيضا اوتمار داننغر نائب رئيس بلدية ” جرودج ” إضافة إلى المنظمة الرئيسية للفعاليات السيدة سوساي روتشيدل رئيسة حزب اللينكا.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى