تكنولوجيا

تويتر تكشف عن اختراقها من جهات تدعمها دولة لـ«سرقة أرقام مستخدمين»

قالت شركة تويتر إنها اكتشفت محاولات يُحتمل أنها من قبل جهات تدعمها دولة للحصول على أرقام هواتف مرتبطة بحسابات مستخدمين، وذلك بعدما كشف باحث أمني عن ثغرة في خاصية «تحميل جهات الاتصال» بالشركة.

إذ قالت الشركة في بيان نشرته على مدونة الخصوصية إن تويتر رصدت «عدداً كبيراً من الطلبات» لاستخدام هذه الخاصية من عناوين بروتوكولات إنترنت (آي.بي) في إيران وإسرائيل وماليزيا. وقالت دون مزيد من التفاصيل إن «بعض عناوين بروتوكولات الإنترنت هذه قد تكون لها صلات بجهات ترعاها دولة».

هذا، ولم تفصح متحدثة باسم الشركة عن عدد أرقام هواتف المستخدمين التي واجهت هذه المحاولات، وقالت إن تويتر لا تستطيع تحديد جميع الحسابات التي قد تكون تأثرت.

كما قالت إن تويتر يشتبه في وجود صلة محتملة بجهات تدعمها دولة؛ لأن المهاجمين في إيران دخلوا موقع تويتر دون قيود على الرغم من حظر الشبكة هناك.

وكانت مطبوعة TechCrunch التقنية قد كشفت في 24 ديسمبر/كانون الأول عن أن الباحث الأمني إبراهيم باليتش استطاع مضاهاة 17 مليون رقم هاتف بحسابات مستخدمين محددين على تويتر عن طريق استغلال ثغرة في خاصية جهات الاتصال على تطبيق تويتر على نظام أندرويد، مشيرةً إلى أن تشغيل هذه الخاصية جرى بشكل تلقائي لجميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم باستثناء الاتحاد الأوروبي.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى