لايف ستايل

تنظيف ماكينة القهوة لن يأخذ دقائق، لكنه يضمن ألا يتغير طعم فنجانك المفضل.. وهذه الطريقة الصحيحة

أنهيتِ أعمالك، ونام أطفالك، وحضرتِ فنجان لاتيه (Latte) في ماكينة القهوة ثم جلست لمشاهدة مسلسلك التلفزيوني المفضل، إنها لحظات بالعمر كله لا يعكر صفوها إلا تغير طعم القهوة، الذي أصبح مراً أكثر بعض الشيء أو لم يكن على اللاتيه طبقة كافية من الرغوة. هذا يعني أنه وقت تنظيف ماكينة القهوة.

عملية تنظيف ماكينة القهوة لا تستغرق وقتاً طويلاً، لكنها ستضمن لك تحضير كوب القهوة المثالي دون تغير طعمه أو كثافته، كما توفر عليك عناء وتكاليف إصلاح الجهاز الذي قد تفسده رواسب القهوة المتبقية في قطعه، كذلك ستزيل البكتيريا الضارة التي يحتمل أن تكون بين أجزائها المعدنية.

ماكينة الـ American Coffee والـ Filter Coffee أسهل في التنظيف من أجهزة الـ Keurig Coffee، وقد استعرض موقع The Kitchn الطريقة بالتفصيل:

ماذا ستحتاجين؟

خطوات التنظيف:

إذا كان جهاز القهوة نظيفاً نوعاً ما يُمكنك تشغيل دورة التحضير بالماء العذب فقط دون استخدام محلول الماء والخل. فهذا المحلول يستخدم كل فترة -3 :6 أشهر حسب الاستخدام- وليس في كل مرة تنظيف.

تنظيف ماكينة القهوة الـ Keurig التي تستخدم الكبسولات لصنع النسكافيه واللاتيه وأنواع القهوة الأخرى، أو ماكينة الـ Espresso Coffee التي تصنع القهوة الجاهزة كالمقاهي متشابهة تقريباً.

غالباً في هذه الماكينات دورة غسيل وتنظيف بأحد أزرارها. لكن دورة التنظيف هذه يومية أو مع كل مرة استخدام. ورغم أنها خطوة عملية ومهمة، لكن التنظيف العميق مختلف ويحتاج إلى نزع قطعها المختلفة.

في البداية عليك نزع قطع ماكينة القهوة من الفلتر وخزان المياه وخزان بقايا القهوة وغيرها من القطع وغسلها جيداً بالماء والصابون -كما يظهر في فيديو يوتيوب-. وبعد تركيبها تبدأ 4 خطوات أخرى استعرضتها مجلة Real Simple الأمريكية.

استغرق الأمر منك نصف ساعة أو أكثر قليلاً، لكنكِ حصلتِ على ماكينة نظيفة من أية ترسيبات تغير طعم فنجانك المفضل. فقط عليكِ تكرار هذه العملية مرة كل 3: 6 أشهر للحفاظ على عمل ماكينة القهوة بنفس الكفاءة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى