آخر الأخبار

تفاصيل الدقائق الأخيرة للطائرة الأوكرانية.. إيران تُقر بضربها بصاروخين وتكشف عن نوعيهما

قالت وكالة Bloomberg الأمريكية إن هيئة الدفاع المدني الإيراني نشرت تقريراً ثانياً عن الطائرة الأوكرانية قالت فيه إن صاروخين من نوع TOR-M1 أطلقهما الحرس الثوري باتجاهها فوق طهران من جهة الشمال.

كما أفادت تقارير إيرانية بأن الطائرة المنكوبة لم تسقط مباشرة بعد القصف، بل أخذت تدور حول المطار، والنيران تشتعل فيها، لتنفجر بعد بضع دقائق وتسقط حول قرية خليج آباد، وأن الرؤوس الحربية للصواريخ «TOR-M1″​ شديدة الانفجار، وأن ما تسبب في انفجار الطائرة هو المصاهر المجاورة للصاروخ التي تستخدم في معظم الصواريخ الدفاعية في العالم.

التقرير أكد أن جهاز الإرسال والاستقبال في الطائرة المنكوبة تعطل بعد إطلاق الصاروخ الأول، وأن الطائرة سقطت بعد إصابتها بالصاروخ الثاني.

يأتي هذا بعد إنكار طهران لمسؤوليتها في إسقاط الطائرة وإصدار التقارير الخاطئة التي تفيد بأن سبب سقوط الطائرة الأوكرانية في 8 يناير/كانون الثاني 2020، بالقرب من مطار الإمام الخميني بطهران، هو خلل فني. 

فيما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء والتلفزيون الرسمي الإيراني أن طائرة أوكرانية على متنها 179 شخصاً تحطمت، صباح الأربعاء 7 يناير/كانون الثاني 2020، بعد دقائق من إقلاعها من مطار الإمام الخميني في طهران.

إذ أظهر مقطع فيديو منتشر على الشبكات الاجتماعية الطائرة لحظة سقوطها وهي مشتعلة في منطقة «برند» القريبة من المطار، جنوب غربي طهران.

بعد الحادث نشرت وسائل إعلام غربية مقاطع فيديو تُظهر لحظة انفجار الطائرة التي قُتل جميع ركابها البالغ عددهم 179، ووجهت اتهامات لطهران باستهدافها بصاروخ «بالخطأ» أثناء قصفها قواعد أمريكية بالعراق. 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى