آخر الأخبار

تغطية مباشرة: كل ما تريد معرفته عن قصف إيران لقاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية

نفذت إيران بالفعل تهديداتها للولايات المتحدة الأمريكية على خلفية قتلها للقائد السابق لفيلق القدس، قاسم سليماني، وأعلن الحرس الثوري عن قصفه بعشرات الصواريخ البالستية قاعدة عين الأسد العسكرية في محافظة الأنبار، والتي تتمركز فيها غالبية القوات الأمريكية بالعراق. 

عربي بوست ستقدم هنا آخر التطورات حول الرد الإيراني:

حذر رئيس
الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020، من أن
بلاده سترد بقوة على أي هجوم، وأكد تأييده لمقتل القائد العسكري الإيراني قاسم
سليماني الأسبوع الماضي.

نتنياهو قال في القدس: «كل من يحاول مهاجمتنا سيواجه أقوى ضربة». وأضاف أن إسرائيل «تقف تماماً» إلى جانب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلاً إنه ينبغي تهنئة ترامب على تحركه «بسرعة وجرأة وحزم».

لقراءة المزيد هنا

قال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020،، إنّ بلاده بالهجوم الصاروخي «وجهت صفعة على وجه الولايات المتحدة»، مؤكداً أنّ العمل العسكري ضد واشنطن «ليس كافياً».

جاء ذلك في كلمة متلفزة لـ «خامنئي» للتعليق على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران، فجر الأربعاء، ضد قاعدتين عراقيتين تستضيفان قوات أمريكية. وأضاف: «الهجوم الصاروخي على القاعدتين الأمريكيتين في العراق ناجح، فعدونا هما أمريكا والكيان الصهيوني (إسرائيل)، ووجهنا للولايات المتحدة صفعة الليلة الماضية». 

لقراءة المزيد هنا

أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، صباح الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020، أن القصف أسفر عن مقتل العشرات وخلف خسائر وصفها بـ»الجسيمة» في العتاد العسكري الأمريكي.
وفق ما ذكرته وكالة رويترز نقلا عن التلفزيون الإيراني فإن «80 إرهابيا أمريكيا قُتلوا في الهجوم الصاروخي الإيراني بالعراق»، كما أن القصف الإيراني ألحق «أضرارا جسيمة» بطائرات هليكوبتر وعتاد أمريكي.
لكن في المقابل، قلل ترامب من شان الضربة، عندما كتب بعد القصف على تويتر:»كل شيء على ما يرام! صواريخ أطلقت من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق. تقييم الخسائر والأضرار التي تحدث الآن حتى الآن جيدة جداً!»

لقراءة المزيد هنا

قال البيت الأبيض، الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني 2020، إنه على دراية بتقارير عن هجوم على منشآت أمريكية بالعراق، وأنه جرى إبلاغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأن الأخير يتابع الموقف، من خلال عقده مشاورات مع مجلس الأمن القومي.

لقراءة المزيد هنا

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن إيران شنت هجوماً على قاعدة عين الأسد الجوية بالعراق، مشيرة إلى أن طهران أطلقت أكثر من 10 صواريخ باليستية من أراض إيرانية على قاعدتين عسكريتين عراقيتين على الأقل تستضيفان قوات للتحالف بقيادة واشنطن.

جوناثان هوفمان المتحدث باسم البنتاغون قال في بيان «نعمل على تقييم أولي للأضرار» مضيفا أن القاعدتين المستهدفتين هما قاعدة عين الأسد الجوية وقاعدة أخرى في مدينة أربيل.

لقراءة المزيد هنا

قالت وكالة رويترز إن وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين وصلا البيت الأبيض بعد هجوم صاروخي إيراني على قاعدة جوية بالعراق.

في الأثناء نقل التلفزيون الإيراني عن بيان للحرس الثوري أن يعتبر إسرائيل حليفا لأمريكا في قتل سليماني.

لقراءة المزيد هنا

توعد الحرس الثوري الإيراني، الولايات المتحدة، برد «أكثر عنفًا وسحقًا» إذا ردت قواتها على الهجوم الذي شنته قوات الحرس على قاعدة «عين الأسد» الجوية الأمريكية، بالعراق، كما توعدت طهران حلفاء واشنطن من أي تحرك عسكري.

لقراءة المزيد هنا

 ارتفع سعر برميل النفط بقوة، فجر الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني 2020، بعد أن قالت الولايات المتحدة إن قواتها في العراق تعرضت لهجوم بصواريخ باليستية إيرانية، مما يثير احتمال اندلاع صراع إقليمي قد يعطل إمدادات النفط.

وكالة رويترز قالت إنه بحلول الساعة 00:29 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط مرتفعة نحو ثلاثة دولارات، بما يعادل حوالي خمسة بالمئة إلى 65.50 دولار للبرميل.

لقراءة المزيد هنا

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى