آخر الأخبارالأرشيف

تركيا تستدعي سفيرها لدى النمسا بعد سلسلة خلافات

 استدعت تركيا سفيرها لدى النمسا مؤكدة انها ستراجع العلاقات الثنائية مع فيينا بعد سلسلة من الخلافات مع هذه الدولة العضو في الاتحاد الاوروبي، بحسب ما اعلن وزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو.

وصرح الوزير “استدعينا الى انقرة سفيرنا في فيينا للتشاور ومراجعة علاقاتنا” بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول الحكومية بعد سلسلة من الخلافات الدبلوماسية مع فيينا.

وجاءت هذه الخطوة بعد ان قال الاعلام التركي ان السلطات النمساوية سمحت لانصار حزب العمال الكردستاني بتنظيم تظاهرة في فيينا.

وفي مؤتمر صحافي مع نظيره المولدافي، اتهم مولود جاويش أوغلو النمسا ب”دعم الارهاب”.

وقال “للاسف فقد زالت اسباب الابقاء على علاقاتنا الثنائية وتعاوننا مع النمسا كما في السابق”.

وقال مولود جاويش أوغلو، خلال مقابلة مع تلفزيون “تي.جي.تي.آر خبر” إن تعليقات المستشار النمساوي كريستيان كيرن بخصوص إنهاء محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، “قبيحة” رافضًا إياها جملةً وتفصيلاً.

تركيا1

والسبت استدعت وزارة الخارجية التركية القائم بالاعمال النمساوي في انقرة للاحتجاج على “حادث” وقع في مطار فيينا.

واحتجت تركيا على شريط اخباري بث على شاشات التلفزيون في مطار فيينا جاء فيه “ان تركيا سمحت بممارسة الجنس مع اطفال تقل اعمارهم عن 15 سنة”.

وقال الوزير ان تركيا ستتخذ “اجراءات اخرى” بشان العلاقات الثنائية مع النمسا في الفترة المقبلة.

كما اثارت النمسا غضب تركيا عندما قالت انه يجب وقف محادثات انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي بسبب حملة التطهير التي تشنها انقرة بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 تموز/يوليو.

وكان المستشار النمساوي كريستيان كيرن صرح للاعلام النمساوي في وقت سابق من هذا الشهر “يجب ان نواجه الواقع: إن مفاوضات العضوية لم تعد الان سوى وهم”.

اما وزير الدفاع النمساوي هانز-بيتر دوسكوزيل فقد وصف تركيا بالدولة “الدكتاتورية”وقال ان “مثل هذه الدولة لا مكان لها في الاتحاد الاوروبي”.

وبعد ذلك صرح وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورز ان بلاده تعارض اية خطوات لتقريب انقرة من الانضمام الى الاتحاد الأوروبى .

 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى