آخر الأخبار

ترامب يوافق على السماح لـ”تيك توك” بالعمل في أمريكا! بارك إبرام اتفاق بين التطبيق وشركات أمريكية

كشف تطبيق تيك توك لمقاطع الفيديو القصيرة، السبت 19 سبتمبر/أيلول 2020، أنه وافق بالفعل على إشراف الحكومة الأمريكية على بيانات مشتركيه في البلاد، وأنه يشعر “بخيبة أمل” جراء قرار الإدارة الأمريكية حظره من متاجر التطبيقات في الولايات المختلفة، اعتباراً من يوم الأحد.

في المقابل، وصف الرئيس دونالد ترامب الاتفاق المبدئي الذي يمكن أن يتيح لشركتي “وولمارت” و”أوراكل” إبرام شراكة تقنية وتجارية في الولايات المتحدة مع “تيك توك”، بالرائع، في حين يسعى الرئيس الأمريكي إلى المضي قدماً في حظر التطبيق بسبب مخاوف أمنية.

صفقة رائعة: كذلك قال ترامب إنه يعتقد أنها ستكون صفقة رائعة، مضيفاً أنه أعطى الصفقة مباركته. وكانت الولايات المتحدة قد حظرت تنزيل تطبيق تسجيلات الفيديو القصيرة الصيني الرائج، على خلفية اعتباره تهديداً للأمن القومي، ما أدى إلى نزاع متصاعد مع الصين حول التكنولوجيا.

من جهته، أكد تطبيق تيك توك أنه أعدّ اتفاقاً مع شركة أوراكل لتكون المزود التقني له في الولايات المتحدة، وشركة وولمارت لتكون الشريك التجاري، قبل يوم من سريان حظر فيدرالي على الشركة الصينية التي تملك التطبيق.

موقف شركة تيك توك: وقال متحدث باسم تيك توك الذي تملكه شركة “بايت دانس” لفرانس برس، في تقرير السبت 19 سبتمبر/أيلول 2020، إنهم سعداء بأن العرض المقدم من تيك توك وأوراكل وولمارت سوف يحل المخاوف الأمنية للإدارة الأمريكية، وينهي التساؤلات حول مستقبل تيك توك في الولايات المتحدة.

كذلك أضاف المتحدث أن أوراكل سوف تصبح المزود التقني الموثوق المسؤول عن استضافة بيانات جميع المستخدمين في الولايات المتحدة، وتأمين أنظمة الحوسبة المرتبطة بها، لضمان تلبية جميع متطلبات الأمن القومي الأمريكي بالكامل، مضيفاً أنهم يعملون حالياً أيضاً مع وولمارت على شراكة تجارية.

 كانت وزارة التجارة الأمريكية أعلنت السبت أنها سترجئ، حتى 27 سبتمبر/أيلول على الأقل، الحظر المفروض على تنزيل تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة، والذي كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ الأحد.

 حيث قال بيان صحفي صدر عن الوزارة مباشرة بعد تأكيد عرض شراكة تيك توك مع أوراكل إن هذا القرار تم اتخاذه “في ضوء التطورات الإيجابية الأخيرة”. 

تدابير ضرورية ضد الصين: وفي حين يخوض ترامب حملة انتخابية محمومة، وصف مسؤولون أمريكيون التدابير بأنها ضرورية للحماية من أي تجسس صيني محتمل عبر المنصات.

كانت وثائق قضائية أظهرت أن تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة القصيرة، طلب من قاض أمريكي منع إدارة الرئيس دونالد ترامب من فرض حظر على منصة التواصل الاجتماعي الصينية الشهيرة، حيث تقدمت تيك توك وشركة بايت دانس المحدودة المالكة له بشكوى لمحكمة اتحادية في واشنطن، ضد خطوات إدارة ترامب لحظر التطبيق.

 فيما قال تيك توك وبايت دانس في شكواهما إن دوافع الحظر سياسية. وذكر تيك توك أن الحظر يعد انتهاكاً لحقوق الشركة بموجب التعديل الأول للدستور الأمريكي. وقال تيك توك، الذي يتجاوز عدد مستخدميه في الولايات المتحدة مئة مليون مستخدم، إن الحظر سيدمر أعمال تيك توك في الولايات المتحدة على نحو لا رجعة فيه.

يذكر أنه في يوم السبت أدانت وزارة التجارة الصينية “التنمّر” الأمريكي في قضية تيك توك، معتبرة أن قرار الحظر يشكل انتهاكاً لمعايير التجارة الدولية، وأنه لا دليل على وجود تهديد أمني، وذلك قبيل إطلاق بكين آلية تخوّل لها معاقبة شركات أجنبية.

في المقابل يقول معارضو ترامب إن ماهية التهديدات الأمنية التي يشكّلها تيك توك غير واضحة، وإن الحظر يثير مخاوف حول ضبط الحكومة لحرية التعبير.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى