آخر الأخبار

تحالف سنى جديد يضم السعودية والأردن ومصر مع اسرائيل ضد ايران

نشرت صحيفة معاريف العبرية تقريرا لها اليوم أكدت فيه أن التحالف السُني الذي تسعى المملكة السعودية لتشكيله عبر ضم مصر والأردن سيكون مدخل تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة في تقرير ترجمته وطن أنه خلال العامين الماضيين عقدت 3 اجتماعات بين مسئولين سعوديين ونظرائهم الإسرائيليين في روما، وجمهورية التشيك والهند.

وتحدث المسئولون بصراحة عن التحديات المشتركة التي تواجهها الرياض وتل أبيب، خاصة في ظل العدو المشترك إيران والاستقرار في المنطقة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الثلاثي الإسرائيلي كان بقيادة دوري غولد، والثلاثي السعودي بقيادة أنور عشقي المقرب من العائلة المالكة والسفير السعودي السابق لبلاده في الولايات المتحدة.

وقالت معاريف إنه لا يمكنك تجاهل هوية المصالح بين إسرائيل والأردن ومصر والمملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى خلال الفترة الأخيرة، كما يتضح من دراسة استقصائية أجريت قبل بضعة أشهر في المملكة العربية السعودية أن معظم السعوديين هم أكثر قلقا بشأن إيران من إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن اسحق مولخو، مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، زار مؤخرا القاهرة عدة مرات، كما تم إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة قبل بضعة أشهر، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اجتمع مع وفد من زعماء اليهود المقربون من نتنياهو خلال الأشهر الأخيرة.

وفي وقت سابق من هذا العام، التقى وزير البنى التحتية يوفال شتاينتس، مع كبار المسئولين في الإمارات العربية المتحدة. كما زار وفد من أبو ظبي قبل بضعة أشهر تل أبيب. وأكدت أنه كل أسبوع يتم وصول رحلتين جويتين من أبوظبي إلى تل أبيب والعكس، لكن بشكل سري.

ووفقا للصحيفة، فقد التقى عبد الله الثاني ملك الأردن مع رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غادي ايزنكوت وتحدث معه حول تورط روسيا في سوريا. كما أن نائب رئيس هيئة الأركان يائير جولان قال في الأسبوع الماضي، إن فروع المخابرات ونظام الأمن نقل معلومات إلى مصر والأردن لمساعدتهم في محاربة داعش.

وأوضحت معاريف أنه تنفذ العلاقات التجارية بين إسرائيل ودول الخليج بشكل رئيسي عن طريق قبرص، كما أن الإسرائيليين الذين يعملون مباشرة مع دول الخليج لا يعلنون ذلك.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى