آخر الأخبار

«بي بي سي»: بيع وشراء لعاملات منازل في الكويت، السلطات تتحرك وتعتقل العشرات

قالت هيئة الإذاعة البريطانية BBC إن السلطات الكويتية بدأت بالتحرك، بعدما كشف تحقيق استقصائي أجرته الهيئة عن «بيع عاملات منازل» عبر تطبيقات إلكترونية، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت الهيئة، اليوم السبت 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إلى أن السلطات الكويتية قالت إنها استدعت رسمياً مالكي العديد من الحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي تُستخدم «لبيع عاملات منازل».

ونقلت BBC عن مبارك العازمي، رئيس الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، قوله إنه يحقق مع امرأة ظهرت في التحقيق، و «باعت فتاة من غينيا تبلغ من العمر 16 عاماً عبر أحد التطبيقات»، بالإضافة إلى مساءلة ضابط شرطة سعى هو الآخر لبيع عاملته.

وكشف التحقيق الذي أجرته BBC نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعدما انتحل معدّوه صفة زوجين ذهبا إلى الكويت، أن عاملات المنازل يُبعن ويُشترين بشكل غير شرعي في سوق سوداء متنامية على الإنترنت.

واتهم التحقيق تطبيقات إلكترونية متاحة على متجري جوجل وآبل بالمشاركة في عملية البيع هذه، كما تحدث عن هاشتاغات يروّج لها عبر تطبيق إنستغرام الذي تملكه شركة فيسبوك، ويروج لعملية بيع العاملات، ومن بينها هاشتاغ «خادمات للنقل»، أو «خادمات للبيع».

وحصلت الهيئة البريطانية على تعليق من القائمين على تطبيق إنستغرام، الذين قالوا إنهم اتخذوا إجراءات أيضاً وأزالوا المحتويات التي تدعو لبيع العاملات، وأضافوا أنهم «سيحولون دون إنشاء حسابات جديدة مصممة للاستخدام في سوق الرقيق عبر الإنترنت».

وقالت شركتا جوجل وأبل إنهما تعملان مع مطوري التطبيقات لمنع أي نشاط غير قانوني على منصاتهما.

وذكر معدّا تحقيق BBC أنهما التقيا مع ضابط شرطة، كان يسعى للتخلص من العاملة المقيمة لديه، ونقلا عنه القول: «صدقني، إنها لطيفة جداً. إنها تضحك وذات وجه بشوش. ولن تتذمر أو تشكو، حتى لو أبقيتها مستيقظة حتى الخامسة صباحاً».

ونصح الرجل المشترين بألا يعطوا العاملة «جواز سفرها. أنت من يكفلها، فلِمَ تعطها جواز السفر؟!»، وفق قوله.

وتحدث التحقيق عن امرأة عرضت فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً للبيع واسمها «فانو»، وقالت المرأة إن «فانو لم تحصل على أي عطلات، وقد صودر جواز سفرها وهاتفها، ولم يُسمح لها أبداً بمغادرة المنزل وحدها»، مشيراً إلى أن جميع هذه الأفعال يجرمها القانون الكويتي.

وأشار معدا التحقيق أيضاً إلى أنهما زارا أكثر من 10 أشخاص يحاولون بيع خادماتهم عبر تطبيق معروف يحمل اسم ‘4Sale’.

وكانت صحيفة «القبس» الكويتية، قد ذكرت بالتزامن مع نشر الاتحقيق الاستقصائي، أن مصدراً وصفته بـ «المسؤول» في وزارة الداخلية، قال لها إن السلطات ألقت القبض على «150 وافداً يشكلون عصابات متخصصة في تجارة الخادمات، من يناير حتى أغسطس 2019».

وأشار المصدر إلى أن التحقيقات «كشفت عن إيواء خادمات من جنسيات آسيوية بعد تحريضهن على الهروب من الكفلاء، ومن ثم يجري بيعهن لكفلاء جدد مقابل مبالغ مالية».

واتهمت السلطات مكاتب عمالة منزلية «وهمية» بالتواطؤ مع عصابات «لبيع الخادمات»، وقالت إن تلك المكاتب حصلت على مبالغ طائلة خلال فترة وجيزة.

وعوقب المتهمون بالإبعاد عن الكويت، ووضع أسمائهم على قائمة الممنوعين من الدخول، كما شملت الإجراءات، معاقبة «الخادمات اللائي وافقن على الهروب من الكفلاء ومخالفة القانون»، وفقاً لصحيفة «القبس».

وأوضح المصدر أن رجال مباحث شؤون الإقامة توصلوا إلى أن عملية الاتجار بالعمالة المنزلية تنشط كثيراً قبل حلول شهر رمضان المبارك، لافتاً إلى أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 1800 متهم بالسمسرة على الفتيات والتلاعب خلال 3 سنوات.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى