آخر الأخبار

بينها تعقيم أحواض زمزم.. السعودية تتخذ إجراءات لمنع انتشار كورونا، والحرم المكي خالٍ تقريباً

تتخذ السلطات السعودية إجراءات احترازية كثيرة لمنع انتشار فيروس كورونا في مكة والمدينة، حيث أعلن موقع رئاسة الحرمين، الإثنين 2 مارس/آذار 2020، عن زيادة في عمليات التعقيم، في حين أظهر مقطع فيديو خلو الحرم تقريباً من المعتمرين بعد قرار المملكة بتعليق العمرة للحيلولة دون انتشار الفيروس.  

تفاصيل أكثر: تشمل الإجراءات الاحترازية ضخ رذاذ لتعقيم الأسطح والأرضيات وكذلك السجاد، وتوزيع معقمات للأيدي على مداخل الأبواب وجميع الفراغات والمصليات.

كذلك شملت الإجراءات “متابعة السجاد وتعقيمه من خلال زيادة خط التعقيم بمغسلة السجاد وتسريع عجلة تغيير السجاد بالمسجد الحرام، وزيادة عدد مرات الغسيل الرئيسية إلى 6 غسلات رئيسية، بالإضافة إلى الغسلات الطارئة وقت الحاجة”.

بالإضافة إلى ذلك يتم “تعقيم أحواض نوافير مياه زمزم، وتغيير قواعد الحافظات والكاسات المستعملة أولاً بأول، وإقفال الهواء الراجع من التهوية المقدر نسبته بـ25% بالتوسعة السعودية الثانية، ليصبح إجمالي نسبة الهواء المخصص للتلطيف والتبريد 100%”.

الرئيس العام: يجب تكثيف الإجراءات الاحترازية لمقاومة فايروس كروناhttps://t.co/tYPi0wG9eB pic.twitter.com/bZDnecaW52

المشهد داخل الحرم: مع دخول قرار المملكة حيز التنفيذ بتعليق العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للحرم المكي في مكة وقد بدا شبه فارغ من المعتمرين. 

يُظهر فيديو حظي بانتشار واسع، ويبدو أنه سُجل نهاية الأسبوع الماضي، صوت رجل مغربي كان يدور في أنحاء مختلفة من الحرم المكي يتحدث فيه عن تطبيق قرار تعليق العمرة، وتظهر اللقطات خلو الحرم تقريباً من المعتمرين، في حين يوجد العديد من العمال الذين يقومون بأعمال التنظيف.

كاميرا الرجل صوّرت أيضاً مكان سعي المعتمرين بالصفا والمروة وقد بدا فارغاً، بينما قال الرجل إن عدد الذين يقومون بالطواف حول الكعبة قليل جداً، وهذه المشاهد غير معتادة تماماً، فعادة ما يكون الحرم مكتظاً للغاية، خصوصاً في أشهر رجب وشعبان ورمضان.

بعد قرار المملكة العربية السعودية بايقاف العمرة مؤقتاً كاجراء احترازي بسبب فيروس كورونا يشهد الحرم المكي الشريف شبه فارغ من المعتمرين pic.twitter.com/5adoDKxd5a

كورونا في السعودية: تأتي الإجراءات الاحتياطية للسعودية، في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة السعودية، الإثنين، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا لسعودي قادم من إيران عبر البحرين.

قالت الوزارة، في بيان، إنه “تم اكتشاف حالة الإصابة في إطار الإجراءات الاحترازية المعمول بها، وأرسلت الوزارة في الحال إحدى فرق مكافحة العدوى، للكشف على المواطن، وأخذ عينة للفحص المخبري، والتي تم من خلالها التأكد من إصابته بالفيروس”، وفق الوكالة السعودية الرسمية، وأوضحت أن “الحالة معزولة حالياً في المستشفى، وجارٍ تقديم الخدمة الصحية وفق الإجراءات الصحية المعتمدة”.

بإعلان الرياض عن تسجيل إصابة تكون كل دول مجلس التعاون الخليجي الست سجلت إصابات بالفيروس، وهي: السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، والكويت، وسلطنة عمان.

ضحايا الفيروس: حتى صباح الثلاثاء 3 مارس/آذار 2020، وصل عدد قتلى فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم إلى 3117، بينما وصل عدد المصابين إلى 90936 شخصاً، غالبيتهم في الصين التي ظهر الفيروس لأول مرة فيها بمدينة ووهان في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، وانتشر لاحقاً في 68 دولة، ما تسبب في حالة رعب تسود العالم أجمع.

كانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، نهاية يناير/كانون الثاني 2019، حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى