صحة

بعيداً عن الأدوية.. 10 مشروبات طبيعية تساعدك على تقوية مناعتك

بعيداً عن الأدوية تحتوي العصائر الطبيعية على كثير من الفيتامينات التي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض عن طريق تقوية الجهاز المناعي الذي يعتبر خط الدفاع الأساسي لحماية الجسم من الجراثيم والفيروسات ومنها “كورونا”.

تعتبر الوصفات التالية مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية من فيتامينات ومعادن وتعتبر جيدة لتقوية المناعة.

يحتوي عصير التفاح على كثير من العناصر الغذائية مثل فيتامينات C  وB ومعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والمنغنيز والنحاس، وهو ما يجعله مهماً جداً لتقوية المناعة وتحسين صحة الجهاز التنفسي.

يحتوي عصير الجزر على العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين A، وفيتامين B6، وفيتامين B2، وبوتاسيوم وحمض الفوليك، ويساعد الجسم على حماية نفسه ومحاربة العدوى.

يعد البرتقال الفاكهة الأساسية لمصدر فيتامين C الذي يكافح البرد والإنفلونزا، ويعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.

كما أنَّ نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى تأخر التئام الجروح وعدم القدرة على مكافحة الالتهابات بشكل فعال.

المانغو واحدة من أفضل الفواكه المضادة للفيروسات والمهمة لجهاز المناعة، وذلك لأنها تحتوي على كثير من الفيتامينات منها A وC وE، والتي تحمي الخلايا من التلف وتعزز الأجسام المضادة التي تحارب الأمراض.

لعصير الطماطم فائدة خاصة في فصل الشتاء، لكونه غنياً بفيتامين C في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة أمراض كثيرة مثل أمراض القلب وتنظيم حركة الأمعاء.

يعتبر عصير الفراولة كنزاً صحياً؛ لاحتوائه على كثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات الرئيسية مثل فيتامين E وفيتامين C، كما أنه غني بالمنغنيز والنحاس والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

يسميه البعض بالمشروب السحري؛ لكونه يساهم بشكل كبير في تحسين صحة الجسم من مختلف النواحي، منها تدعيم المناعة والحماية من الأمراض الشتوية وتنظيف المعدة من البكتيريا والجراثيم.

تعتبر السبانخ من الخضراوات الورقية، التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم، كما تعتبر مصدراً غنياً بالحديد، حيث تكمن أهمية الحديد في إنتاج هيموغلوبين الدم الذي يساعد في تمرير الأكسجين خلال أنسجة الجسم.

فضلاً عن ذلك كله يعتبر عصير السبانخ مهماً جداً لتقوية المناعة؛ لاحتوائه على فيتامين B2 الذي يعتبر مضاداً قوياً للأكسدة.

قد يستغرب البعض من كم الفائدة التي قد يحققها تناول كوب من عصير اليقطين صباحاً، فهو يقوي المناعة ويقاوم الأمراض.

كما أنّ ثمار اليقطين غنية بالدهون والكربوهيدرات والبروتين والأحماض الأمينية (وهي وحدات بناء البروتين بالجسم)، كما تحتوى على الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم، واليود، والنحاس، والمنغنيز، وهي مصدر جيد لفيتامينات A وC.

للتمر هندي فوائد عديدة، منها أنه غني بالألياف والفيتامينات، ولا يحتوي على أي نسبة من الدهون، ومن أهم فوائده أنه يحسّن نسبة الكوليسترول في الدم، ويقي من مرض السرطان، خصوصاً سرطان الكلى.

يحتوي التمر هندي على الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والنحاس والزنك وفيتاميني C وE.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى