لايف ستايل

بعضها يتيح لك التواصل مع الراغبين بخسارة الوزن، 11 تطبيقاً مجانياً للحمية الغذائية

إذا كنت تعاني عدم التزام الريجيم فقد تكون التطبيقات المجانية للحمية الغذائية حلاً مناسباً يساعدك على الالتزام، ويشجعك على الاستمرار، خصوصاً أن بعض هذه التطبيقات تتيح لك التواصل مع أناس آخرين يسعون أيضاً إلى خسارة الوزن.

وإذا كنت محتاراً بسبب كثرة التطبيقات المخصصة لتتبُّع السعرات الحرارية والمواد الغذائية الرئيسية التي نتناولها يومياً، فإننا نقدم لك هنا أفضل التطبيقات، بحسب مجلة Woman’s Day الأسترالية، مع مميزات كل منها:

إليك أفضل 11 تطبيقاً مجانياً للحمية الغذائية:

يعد MyFitnessPal من أفضل التطبيقات المجانية للريجيم التي تحسب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية، حيث يساعدك على تسجيل ما تأكله على مدار اليوم.

إذ يحسب التطبيق السعرات الحرارية، والمواد الغذائية الرئيسية مثل الكربوهيدرات والبروتينات، والمواد الغذائية الدقيقة مثل الألياف والصوديوم التي تتناولها يومياً.  

العيب الوحيد بهذا التطبيق، أن بإمكان أي شخص إضافة الأطعمة إلى قاعدة بيانات التطبيق، ولا يقتصر ذلك على المختصين فقط؛ ومن ثم فإن بعض الحسابات الموجودة على التطبيق ليست دقيقة تماماً.

إذا كنت تبحث عن تطبيق يساعدك خلال رحلة خسارة الوزن أو اكتسابه، فستجد ضالتك في تطبيق Calorie Counter by FatSecret.

بالإضافة إلى تسجيل الطعام ومتابعة الوزن، يتيح لك التطبيق التفاعل مع المشتركين الآخرين الذين يسعون لتحقيق أهدافك نفسها (سواء خسارة الوزن أو اكتسابه).

ومن خلال هذا الدعم الافتراضي، ستزيد احتمالات قدرتك على المواصلة والنجاح حتى تصل إلى الوزن الذي ترغب فيه.

إذا كنت تحتاج تطبيقاً يساعدك على الوصول إلى الهدف مباشرة، فقد يكون Lose It! هو التطبيق المنشود.

كل ما عليك فعله هو تسجيل هدفك، وتتبُّع أطعمتك التي تتناولها والتمرينات الرياضية التي تمارسها، وسوف يتتبع التطبيق مستوى تقدُّمك نحو تحقيق هدفك.

سوف تتمكن أيضاً من العثور على بدائل رائعة للأطعمة التي تساعدك على تحقيق هدفك.

كما يمكن مزامنة Lose It مع تطبيقات Apple Health وGoogle Fit.

يشتهر هذا التطبيق بتتبُّع السعرات الحرارية والتمرينات الرياضية، ولكن يمكنه أيضاً تتبُّع مقدار السعرات الحرارية التي يحرقها المستخدم على مدار اليوم.

كما يقدم MyPlate مخططات بيانية بحيث يمكن أن يعرف المستخدمون ما إذا كانوا يحتاجون تناول مزيد من نوع معين من الأطعمة، أو تناول مقدار أقل من نوع آخر، وبهذه الطريقة، تتأكد من أنك تتناول طعاماً متوازناً.

كما يمكّنك هذا التطبيق أيضاً من إضافة وصفات الأطعمة الخاصة بك.

هذا التطبيق ليس مجانياً تماماً، لكن يتوافر منه إصدار تجريبي مجاني لمدة 14 يوماً.

بناء على نهج يعتمد على علم النفس، يصمم تطبيق Noom خطة مخصصة لمساعدة المستخدمين على خلق عادات صحية بشكل أسرع والتزامها.

من خلال التطبيق، سوف تكون قادراً على تتبُّع وزنك، وطعامك، وتمريناتك الرياضية المنتظمة، وضغط الدم، ومستوى السكر في الدم.

يقدم لك التطبيق نصائح كثيرة حول ما يجب أن تأكله والتدريبات التي يجب أن تتبعها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تخصيص التطبيق ليلائم احتياجاتك بشكل أكثر دقة، وهذا مهم بالنسبة للنساء اللاتي يعانين مشكلات وعقبات مختلفة.

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون ظاهرة تناول الطعام بشراهة في حالات الانفعال العاطفي أو التوتر، فقد يساعدكم هذا التطبيق على تحسين علاقتكم بالطعام.

الوقوف على الميزان وملاحظة عدم تغيُّر الوزن قد يكونان أمراً محبطاً.

ولكن مع تطبيق Happy Scale، سوف تنظر إلى الأوزان بطريقة مختلفة قليلاً.

هذا التطبيق يساعد المستخدمين على فهم سبب تفاوت الرقم الذي يظهر على الميزان واختلافه عما قد نتوقع، ويتابع التطبيق الوزن المكتسب و/أو المفقود، كما يتتبع الأهداف الطويلة والقصيرة الأمد.

ويقدم توقعات بموعد وصولك إلى الوزن المنشود، ويعد هذا التطبيق أداة رائعة لمساعدتك على الوصول إلى حيث تريد.

معظم تطبيقات الحِمية الغذائية تركز على مساعدتك على تقليل أو منع نوعيات الأطعمة التي تستمتع حقاً بتناولها، ولكن تطبيق The Complete 5:2 Diet يتبع أسلوباً مختلفاً بعض الشيء.

إذ يعتمد التطبيق على حِمية الصيام دون حرمانك بالضرورة من أنواع معينة من الطعام، كما يقدم وصفة مدتها أربعة أسابيع، وخطة للتدريبات الرياضية؛ لمساعدتك على تتبع مقدار السعرات الحرارية التي تتناولها ومتابعة أنشطتك الرياضية.

الهدف من هذه الحمية الغذائية أن تتناول ما تريد من الطعام لمدة خمسة أيام، بحد أقصى 2000 سعر حراري للنساء و2500 سعر حراري للرجال.

هذا تطبيق مصمم ليمنحك «شعوراً رائعاً تجاه ما تأكل»، يعد Ate App تطبيقاً لتدوين أطعمتك اليومية، ليساعدك على تطوير والحفاظ على عادات غذائية صحية.

وهو واحد من أسهل تطبيقات التدوين التي يمكنك استخدامها، إذ تحتاج فقط ثلاث نقرات لحفظ وجبتك.

بغض النظر عن الوزن المنشود أو أهدافك الغذائية، بإمكان Daily Burn مساعدتك على تحقيقها.

يقدم التطبيق تدريبات رياضية سريعة، وخططاً شخصية مناسبة لك، وإمكانية الوصول إلى وصفات صحية ومدربين شخصيين، وغيرها من المميزات.

تطبيق يتتبع حالتك الغذائية والصحية، ويقدم إرشادات صحية ونصائح مجانية للحمية الغذائية، ويتابع جودة السعرات الحرارية التي تحصل عليها.

إذا سئمت من الكفاح بمفردك وتحتاج قليلاً من المساعدة، هنا يأتي دور UnCraveRX.

هذا التطبيق، الذي يقدم برنامجاً شاملاً مدته ثلاثة أشهر، سوف يساعدك ذهنياً على تجاهل الدوافع التي تثيرها الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

يستخدم التطبيق علاجاً مستداماً لمقاومة الرغبة في الطعام، مع تقديم مجموعة من الأدوات الأخرى مثل العلاج السلوكي والاستشارات الغذائية المعتمدة.

بالإضافة إلى ذلك، سوف تحصل على تدريبات رياضية وحصص تدريبات لياقة بدنية بناء على طلبك.

 وسوف تتمكن أيضاً من تتبُّع سعراتك الحرارية وأنشطتك اليومية.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى