آخر الأخبار

بعد 3 أيام من النقاش.. تركيا تتوصل بدرجة كبيرة لتفاصيل اتفاق وقف إطلاق نار في إدلب مع روسيا

ذكرت وكالة الأناضول التركية، الخميس 12 مارس/آذار 2020، نقلاً عن وزير الدفاع خلوصي أكار أن مسؤولين أتراكاً وروساً توصلوا بدرجة كبيرة لاتفاق بشأن تفاصيل وقف لإطلاق النار في منطقة إدلب السورية خلال محادثات في أنقرة الخميس، وهو ثالث يوم من المحادثات بين الدولتين.

اتفق البلدان، اللذان يدعمان طرفين متصارعين في الحرب السورية، الأسبوع الماضي على وقف لإطلاق النار يهدف لمنع تصعيد العنف في إدلب الذي نجم عنه نزوح نحو مليون شخص ودفع الدولتين إلى حافة مواجهة مباشرة.

بموجب الاتفاق، ستقوم قوات تركية وروسية بدوريات مشتركة على طول الطريق السريع إم 4 الرابط بين شرق سوريا وغربها، وإقامة ممر أمني على جانبيه. ووصل وفد روسي إلى أنقرة هذا الأسبوع لمناقشة تفاصيل الاتفاق.

تدعم موسكو الرئيس السوري بشار الأسد، فيما تساند تركيا المعارضين الذين ثاروا ضده من أجل الانتخابات والحرية منذ ما يقرب من تسع سنوات.

نقل مكتب وزير الدفاع التركي عن أكار قوله: “توصلنا إلى حد كبير إلى اتفاق. الهجمات متوقفة ووقف إطلاق النار صامد في الوقت الراهن”. وأضاف: “ستبدأ الدوريات المشتركة على طول الطريق السريع إم 4 يوم 15 مارس. يناقش زملاؤنا تفاصيل ذلك”.

قال مسؤول تركي بارز لرويترز إنه من المتوقع أن تتمخض المناقشات في أنقرة عن نتائج ملموسة. وأضاف أن تركيا مستعدة للرد على الانتهاكات التي ترتكبها الحكومة السورية.

المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه قال: “حقيقة أننا نتحرك بشكل يتماشى مع الاتفاقيات تخلق شعوراً بالأمل في المستقبل. نحن نمضي قدماً”.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن تركيا لن تتخاذل عن القيام بعمل عسكري أقوى في إدلب في حالة انتهاك وقف إطلاق النار. وقال أكار يوم الخميس إن جميع القوات التركية بقيت في مواقعها في إدلب.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى